مصطلحات

مصطلحات

17/12/2012

الأصالة


الأصالة
مرآة الدّنيا تعكس الآخرة
ــــ خضر إبراهيم ـــــ

الأصالة مفهوم يسري في الأخلاق والسّياسة وفلسفة الدّين، وهذا يعني أنّها تسري في مناحي الحياة كلّها، فمن غير المعقول أن يكون الإنسان ذا أصالة على المستوى الفكريّ، وعلى مستوى الأخلاق وتعامله مع النّاس يكون ذا طبيعة بهيميّة؛ من هنا فإنّ الأصالة لا يمكن أن تكون على طرفي نقيض، ولا بدّ لها في الدّنيا أن تُظهر تجليّات الآخرة.

للأصالة معنيان أساسيّان:
الأوّل هو الصّدق، ويقال في وثيقة أو عمل صادر حقّاً عن صاحبه، ويقابله الثاني: القول المتحوّل.
أمّا في علم ما بعد الطّبيعة، فالأصالة هي المطابقة التّامّة بين ظاهر الوجود وحقيقته؛ وفي علم الأخلاق هي الصّدق والإخلاص؛ وهي عند هيدغر الأفكار والعواطف الصّادرة حقّاً عن صاحبها.
فكلّ من كان تفكيره صدى للبيئة أو الرّأي العامّ، وكلامه غير صادر عن ذاته، وغير متّصل بالواقع لم يكن إنساناً أصيلاً. فالأصالة في الإنسان إبداعه، وفي الرّأي جودته، وفي الأسلوب ابتكاره، وفي النّسب عراقته.

استمراريّة الأصالة

لكي تبقى الأصالة حيّة، يجب أن تكون قابلة للاستثمار، أي أن تبقى دائماً محلّ تساؤل وتكيّف، أي دائمة التفتّح على صيرورة التّاريخ، وبدون ذلك تذبل وتنعدم عمليّاً، وتبقى مجرّد عبء ثقيل يعرقل المسيرة. وهي إرث مجهول الاسم لأنّه مشترك بين أجيال مضت وأخرى تحيا، بين ما كان وما سيكون أو قد يكون، ومن خلالها تتكشّف جذور الفرد التّاريخيّة في علاقاته بمحيطه الطّبيعيّ. إنّها القاعدة التي عليها يُشاد التّجديد وتنعكس الهويّة الخاصّة والعامّة في تطوّرها.
والأصالة ليست كلّ التّراث، بل ما تأصّل منه في ذهنيّة الشّعوب وسلوكها، أو ما هو قابل لأن يستمرّ في حياتها حاليّاً. فالشّعوب التي لا تستأنس بتراثها عند بناء مستقبل ترتضيه، طبقاً لنموذج المعاصرة الذي اختارته، هي شعوب مبتورة من حاسّة التّاريخ ومن الثّقة بالنّفس.

حول مصطلح الأُصوليّة
مصطلح «الأُصوليّة» مستوحى أساساً من البيئة الأميركيّة، إذ أطلقت على جماعة ترى أن تنسحب من الحياة المدنيّة، وتنفرد عن الظّروف الحضاريّة لتعيش عيشة المسيحيّين الأوائل، ببساطة وبدائيّة ومشاعيّة.
يمكن القول إنّ هناك تيّاريْن في العالم الإسلاميّ حالياً: أحدهما تيّار الأصوليّة العقليّة. والثّاني هو تيّار الأُصوليّة الحركيّة. ويقصد بالأُصوليّة العقليّة ذلك التيّار الذي يرمي إلى العودة لأُصول فهم الإسلام. كما فهمه المسلمون الأوائل: اتباعاً لأوامر القرآن الكريم وسنّة النّبيّ صلّى الله عليه وآله. واتخاذ هذا الفهم سبيلاً لتحديد الحياة الرّوحيّة للمسلمين، وإعادة تقدير قيم العمل والاجتهاد، والسّعي للإسهام في الحضارة العالميّة بدور ما.
ومصطلح الأُصوليّة على الرّغم من مصدره الذي حدّثنا عنه فيما سبق، فهو الآن مدار جدل على نطاق العالم كلّه، حيث تختلف وتتضارب حوله الآراء، ويدخل دخولاً عميقاً في الصّراعات الثّقافيّة والأيديولوجيّة القائمة الآن في الفضاء العربي والإسلاميّ.

إلى مصافّ شهداء كربلاء
 

أعزّائي، لا تخشوا التّضحية بالنّفس والمال في سبيل الله والإسلام، فتلك هي سُنَّة النبيّ العظيم صلّى الله عليه وآله، والأوصياء والأولياء عليهم السلام. دماؤنا ليست أعزّ من دماء شهداء كربلاء التي سالت في مواجهة السُّلطان الجائر الذي كان يدّعي التّمسُّك بالإسلام. أنتم أيضاً ترتقون بقيامكم وتضحياتكم بالأنفس والأموال من أجل الإسلام إلى مصافّ شهداء كربلاء، لأنّكم سائرون على خطّهم.

الإمام الخميني قدّس سرّه


اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  إصدارات

إصدارات

17/12/2012

دوريات

نفحات