حكم و لغة

حكم و لغة

05/12/2013

حكم و لغة


..وكَمْ مِن مُسْتَدْرَجٍ بالإحْسَانِ إِلَيه

 

عن الإمام عليّ بن الحسين السّجّاد عليهما السّلام:

O «المؤمِنُ مِنْ دُعَائهِ عَلَى ثَلاث: إَمَّا أنْ يُدَّخَرَ لَهُ، وَإمَّا أنْ يُعَجَّلَ لَهُ، وَإمَّا أنْ يُدفَعَ عَنهُ بَلاءٌ يُريدُ أنْ يُصيبَهُ».

O «كَمْ مِن مَفْتونٍ بِحُسْنِ القَولِ فيه، وكَمْ مِنْ مَغرُورٍ بِحُسنِ السِّترِ عَلَيه، وكَمْ مِن مُسْتَدْرَجٍ بالإحْسَانِ إِلَيه».

O «احْسِبوا كَلامَكُم مِن أَعمالِكُم، يقلّ كلامُكُم إلّا في الخَيْر».

O «قيل للإمام السّجّاد عليه السّلام: مَنْ أعظمُ النّاس خَطراً؟ [الخطَر هنا بمعنى القَدْر والمقام] قال عليه السَّلام: مَنْ لَمْ يَرَ الدُّنيَا خَطَراً لِنَفسِهِ».

O «قال رجلٌ كان بحضرة الإمام السّجّاد عليه السّلام: أللَّهمَّ أغنِنِي عن خلقِك، فقال عليه السّلام: لَيْسَ هَكَذا، إِنَّما النَّاسُ بالنَّاسِ، ولكنْ قُلْ: أللَّهُمَّ أغْنِنِي عَنْ شِرَارِ خَلقِكَ».

 



لَبس

اللَّبْسُ، بالفتح: الخَلْطُ، وهو مصدر قولك لَبَسْتُ عليه الأَمر أَلْبِسُ: خَلَطْتُ.

والمُلابَسَة: المُخالَطة؛ قال تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَالأنعام:82. وقوله تعالى: ﴿..أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا..﴾ الأنعام:65 أَي يَجْعَلكم فِرَقاً مختلفين.

ولَبَّسَ الشَّيءُ: الْتَبَسَ. واللُّبْس واللُّبْسة: الالتباس والشُّبهة؛ وقوله تعالى: ﴿وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ﴾ الأنعام:9 أي ".." أنّ القوّة البشريّة لا تقوى على رؤية الملك في صورته، ولخلطنا عليهم ما يخلطون على أنفسهم، فيقولون ما هذا إلّا بشرٌ مثلكم. وفي الحديث: لا تدخل عليه اللّوابس؛ أي لا تدخل عليه الشّبهة.

واللِّباسُ، والمَلْبَس، واللِّبْسُ: ما يُلْبَس. وثوبٌ لَبِيسٌ: إِذا كثر لُبْسُه.

واللَّبُوس: الثّياب والسِّلاح -مُذكَّر- فإِن ذهبتَ به إِلى الدِّرْع أَنَّثْتَ، وقال الله تعالى: ﴿وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ..﴾ الأنبياء:80 قالوا هو الدِّرْعُ تُلبَس في الحروب.

ولِباسُ الرَّجُلِ: امرأَتُه، وزوجُها لِباسُها؛ وقوله تعالى: ﴿..هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لِباسٌ لهنَّ..﴾ البقرة:187 أَي مثل اللِّباسِ، وقيل المعنى: تُعانِقونهنَّ ويُعانِقْنَكم، وقيل كلُّ فَرِيقٍ منكم يَسْكُنُ إِلى صاحبه ويُلابِسُه.

وكلّ شيء يَستر فهو لباس، ومنه قوله تعالى: ﴿وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًاالنّبأ:10 أي ستراً يستتَر به. وقيل: أَي تَسْكُنُون فيه وهو مشتملٌ عليكم.

والمِلْبَسُ: اللَّيلُ بِعَيْنِهِ.

لسان العرب، ومجمع البحرين (بتصرّف)

 

 

 



اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

05/12/2013

دوريات

نفحات