البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد السابع و الاربعون من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


أعمال شهرُ ربيعٍ الآخر

«السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا الإمام المُنْتَظَرِ»

_______ إعداد: «شعائر» _______

 

من لوازم الإيمان اليَقظة وعلامتُها المراقبة، وهي «قرارٌ بالتزام قانون الله تعالى: الشِّرعة والمنهاج» تماهياً مع اليقين والحبّ: اليقينِ به تعالى، وحبِّه سبحانه.

في المناجاة الشّعبانيّة: «وَأَنْ تَجْعَلَنِي مِمَّنْ يُدِيمُ ذِكْرَكَ، وَلا يَنْقُضُ عَهْدَكَ، وَلا يَغْفَلُ عَنْ شُكْرِكَ، وَلا يَسْتَخِفُّ بِأَمْرِكَ. إِلهِي وَأَلْحِقْنِي بِنُورِ عِزِّكَ الأبْهَجِ، فَأَكُونَ لَكَ عارِفاً، وَعَنْ سِواكَ مُنْحَرِفاً، وَمِنْكَ خائِفاً مُراقِباً، يا ذا الجَلالِ وَالإكْرامِ».

وأبرزُ كُتُب المراقبات: كتاب «إقبال الأعمال» لسيّد العلماء المراقبين، السّيّد ابن طاوس، و«المراقبات» للفقيه الكبير الشّيخ الملَكي التّبريزي، وفي هديهما: هذا الباب.

أبرزُ المناسبات:

*شهادة السّيّدة الزّهراء عليها السّلام على رواية أنّها عاشت أربعين يوماً بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله.

* ولادة الإمام الحسن بن عليّ الزّكيّ العسكريّ عليه السلام في اليوم العاشر، وقِيلَ في الثّامن منه.

* شهادة السّيّدة المعصومة، فاطمة بنت الإمام الكاظم عليهما السلام في مدينة قمّ، في العاشر منه.

أبرز الأعمال:

* زيارة السّيّدة الزّهراء عليها السّلام في اليوم الثّامن من ربيع الآخر.

* صيامُ اليوم العاشر شكراً لله تعالى على نِعمتِه بولادة الإمام العسكريّ صلوات الله عليه.

* دعاء غرّة الشّهر الّذي رواه السيّد ابنُ طاوس [انظر: إقبال الأعمال، أعمال ربيع الآخر].

 

اليوم الثّامن: شهادة السّيّدة فاطمة الزّهراء عليها السّلام [على رواية]

قال العلّامة السّيّد عبد الرّزّاق المقرّم في كتابه (وفاة الصّدّيقة الزّهراء عليها السّلام): «اختُلِفَ في وفاة الصّدّيقة على أقوال: الأوّل: أنّها بَقِيَت بعد أبيها المصطفى صلّى الله عليه وآله خمسةً وسبعين يوماً.. والثّاني: بقيت أربعين يوماً.. والثّالث: تُوفِّيت لثلاثٍ خلون من جُمادى الآخرة..».

***

* وممّا تُزار به صلواتُ الله عليها، ما رُوي عن الإمام الهادي عليه السلام، وأوردَه السّيّد حسين البروجرديّ قدّس سرّه في (جامع أحاديث الشّيعة):

«السَّلامُ عَليكِ يا سَيِّدَةَ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا والِدَةَ الحُجَجِ عَلى النّاسِ أَجْمَعِينَ، السَّلامُ عَلَيْكِ أَيَّتُها المَظْلومَةُ المَمْنُوعَةُ حَقَّها.

ثمّ قُل: أللّهُمَّ صَلِّ عَلى أَمَتِكَ وَابْنَةِ نَبِيِّكَ وَزَوْجَةِ وَصِيِّ نَبِيِّكَ صَلاةً تُزْلِفُها فَوْقَ زُلْفى عِبادِكَ المُكَرَّمِينَ (المُكرَمين) مِنْ أَهْلِ السَّماوات وَأَهْلِ الأَرْضِينَ».

وقد رُوي أنَّ مَن زارها بهذه الزّيارة واستغفرَ الله، غفرَ اللهُ له وأدخلَه الجنّة.

وقال في كيفيّة الزّيارة تصلّي صلاة الزّيارة أو صلاتها عليها السّلام، وهي ركعتان؛ تقرأ في كلٍّ منهما بعد (الحمد) سورة (قل هو الله أحد) ستّين مرّة، فإنْ لم تقدر فاقرأْ بعد (الحمد) في الأولى (قل هو الله أحد)، وفي الثّانية (قل يا أَيّها الكافرون) فإذا سلّمت فقُل: السَّلامُ عَلَيْكِ.. إلى آخر الزّيارة المتقدّمة.

 

اليومُ العاشر: ولادةُ الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام

(المراقبات) للميرزا جواد الملَكي التّبريزيّ:

«اليوم العاشر منه: رُوي أنّه يومُ ولادة مولانا وإمامنا أبي محمّد الحسن الزّكيّ العسكريّ عليه الصّلاة والسّلام.

ومراقبة أيّام ولادة الموالي عليهم السّلام قد مضى فيها ما ينفعُك في يوم ولادة النّبيّ صلّى الله عليه وآله. فأيّام ولادة خلفائه المعصومين شريكةٌ مع يوم ولادته في مراسم الشّكر والفَرح والتّعظيم بالأعمال القلبيّة والقالبيّة، وإنْ كان ليوم ولادته حقٌّ خاصٌّ به صلّى الله عليه وآله وسلّم». [وكان الميرزا التّبريزيّ قد ذكر في ولادة الرّسول صلّى الله عليه وآله، التّوسّلَ بحماة اليوم من المعصومين وإيداعَ العبدِ العقلَ والقلبَ بهم إلى الله تعالى مع توقّع أن يُصلحوا حاله في جميع حركاته وسكناته مع مولاه جلَّ جلاله في جلب أنوار هذا اليوم وبركاته، وإظهار المراسم المعروفة الشرعيّة للأعياد العظيمة حتّى يعرفَه العوامّ والنّساء والأطفال بالعيد]

* أضاف في (المراقبات): «ولهذا اليوم خصوصيّةٌ، من جهة أنّه عليه الصّلاة والسّلام والدُ إمامنا المهديِّ المنتظر، أرواحُنا وأرواحُ العالمين فداه، بلا واسطة، فينبغي لرعيّته، عليه السّلام، تهنئتُه بما يليقُ بجنابِه الأقدس، وحضرتِه القدسيَّة، وأن يزيدَ العبدُ في حوائجه الّتي يعرضُها لصاحب الولادة بالتّضرّع والسّؤال في أن يوصيَ صاحبَ العصر عليه السّلام في أنْ يدخلَه في همِّه، ونظرِ لُطْفِه، ويخصَّه من بين رعيّته بمكارمه، فإنّ لوصيّة الوالد خصوصيّةً في تأثير القبول.

ثمّ ليَعلم السّالك أنّ لصاحب الولادة عليه السّلام، وإنْ كان كلُّ واحدٍ منهم وسيلةً للعباد في جميع حوائجهم، إلَّا أنّ لكلِّ واحدٍ منهم خصوصيّة لبعض الحوائج أيضاً كما يشهد عليه دعاءُ التّوسّل، فإنّ لرسولِ الله صلّى الله عليه وآله ولبضعتِه صلوات الله عليها وسبطَيه عليهما السّلام، خصوصيّةً في الحوائج المتعلّقة بتحصيل طاعة الله جلَّ جلالُه ورضوانِه، ولأمير المؤمنين عليه السّلام في الانتقام من الأعداء وكفاية مؤونة الظّالمين، وللإمام السّجّاد عليه السّلام في جَور السّلاطين، ونَفْث الشّياطين، وللإمام الباقر والصّادق عليهما السّلام في الإغاثة على أمر الآخرة، وللإمام الكاظم عليه السّلام في العافية من المحذورات من العِلل، والأسقام، والأوجاع، وللإمام الرّضا عليه السّلام في النّجاة من مخاوف الأسفار في البحار، والبراري والقِفار، وللإمام الجواد عليه السّلام في الوسعة والاستغناء عمّا في أيدي النّاس، وللإمام الهادي عليه السّلام في قضاء النّوافل وبرّ الإخوان وكمال الطّاعات، وللإمام الزكيّ العسكريّ عليه السّلام في الإعانةِ على أمرِ الآخرة، ولإمامِ عصرِنا، وملاذِنا ومعاذِنا، رجائِنا وعصمتِنا، ونورِنا وحياتِنا، الإمام المهديّ عليه السّلام في جملة هذه الحوائج، وفي غيرها ممّا تُسمّى حاجة».

زيارة الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام

قال السّيّد ابن طاوس: «إذا أردتَ زيارة أبي محمّد الحسن العسكري عليه السّلام ".." قِفْ على ضريحِه عليه السّلام، وقُل:

السَّلامُ عَلَيْكَ يا مَوْلايَ يا أَبَا محمّدٍ الحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ الهادِي المُهْتَدِي وَرَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ الله وَابْنَ أَوْلِيائِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ الله وابْنَ حُجَجِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا صَفِيَّ الله وَابْنَ أَصْفِيائِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خَلِيفَةَ الله وَابْنَ خُلَفائِهِ وَأَبا خَلِيفَتِهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ خاتَمِ النَّبِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ سيِِّدةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ الأَئِمَّةِ الهادِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا ابْنَ الأَوْصِياء الرَّاشِدِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا عِصْمَةَ المُتَّقِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا إِمامَ الفائِزِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا رُكْنَ المُؤْمِنِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا فَرَجَ المَلْهُوفِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وارِثَ الأَنْبِياءِ المُنْتَجَبِينَ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا خازِنَ عِلْمِ وَصِيِّ رَسُولِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها الدَّاعِي بِحُكْمِ الله، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّها النَّاطِقُ بِكِتابِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا حُجَّةَ الحُجَجِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا هادِيَ الأُمَمِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا وَلِيَّ النِّعَمِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا عَيْبَةَ العِلْمِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا سَفِينَةَ الحِلْمِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا أَبا الإمام المُنْتَظَرِ، الظَّاهِرِ لِلعاقِلِ حُجَّتُهُ وَالثَّابِتَةِ فِي اليقِينِ مَعْرِفَتُهُ، المُحْتَجَبِ عَنْ أَعْيُنِ الظَّالِمِينَ وَالمُغَيَّبِ عَنْ دَوْلَةِ الفاسِقِينَ، وَالمُعِيدِ رَبُّنا بِهِ الإسلامَ جَدِيداً بَعْدَ الانْطِماسِ، وَالقُرْآنَ غَضّاً بَعْدَ الانْدِراسِ.

أَشْهَدُ يا مَوْلايَ أَنَّكَ قَدْ أَقَمْتَ الصَّلاةَ، وَآتَيْتَ الزَّكاةَ، وَأَمَرْتَ بِالمَعْرُوفِ، وَنَهَيْتَ عَنِ المُنْكَرِ، وَدَعَوْتَ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوْعِظَةِ الحَسَنَةِ، وَعَبَدْتَ الله مُخْلِصاً حَتّى أَتاكَ اليَقِينُ، أَسْأَلُ الله بِالشَّأْنِ الَّذِي لَكُمْ عِنْدَهُ أَنْ يَتَقَبَّلَ زِيارَتِي لَكُمْ، وَيَشْكُرَ سَعْيي إِلَيْكُمْ، وَيَسْتَجِيبَ دُعائِي بِكُمْ، وَيَجْعَلَنِي مِنْ أَنْصارِ الحَقِّ وَأَتْباعِهِ وَأَشْياعِهِ وَمَوالِيهِ وَمُحِبِّيهِ، وَالسَّلامُ عَلَيْكُمْ ورَحْمَةُ الله وَبَرَكاتُهُ.

ثمّ قبِّل ضريحَه، وضع خدّك الأيمن عليه ثمّ الأيسَر، وقل:

أللّهُمَّ صَلِّ عَلى سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَأَهْلِ بَيْتِهِ، وَصَلِّ عَلى الحَسَنِ بْنِ عَلِيّ، الهادِي إِلى دِينِكَ وَالدَّاعِي إِلى سَبِيلِكَ، عَلَمِ الهُدى، وَمَنارِ التُّقى، وَمَعْدِنِ الحِجى، وَمَأْوى النُّهى، وَغَيْثِ الوَرى، وَسَحابِ الحِكْمَةِ، وَبَحْرِ المَوْعِظَةِ، وَوارِثِ الأَئِمَّةِ، وَالشَّهِيدِ عَلى الأمَّةِ، المَعْصُومِ المُهَذَّبِ وَالفاضِلِ المُقَرّبِ، وَالمُطَهَّرِ مِنَ الرِّجْسِ، الَّذِي وَرَّثْتَهُ عِلْمَ الكِتابِ، وَأَلْهَمْتَهُ فَصْلَ الخِطابِ، وَنَصَبْتَهُ عَلَماً لأَهْلِ قِبْلَتِكَ، وَقَرَنْتَ طاعَتَهُ بِطاعَتِكَ، وَفَرَضْتَ مَوَدَّتَهُ عَلى جَمِيعِ خَلْقِكَ، أللّهُمَّ فَكَما أَنابَ بِحُسْنِ الإخْلاصِ فِي تَوْحِيدِكَ، وَأَرْدَى مَنْ خاضَ فِي تَشْبِيهِكَ، وَحامى عَنْ أَهْلِ الإيْمانِ بِكَ؛ فَصَلِّ يا رَبِّ عَلَيْهِ صَلاةً يَلْحَقُ بِها مَحَلَّ الخاشِعِينَ وَيَعْلُو فِي الجَنَّةِ بِدَرَجَةِ جَدِّهِ خَاتَمِ النَّبِيِّينَ، وَبَلِّغْهُ مِنّا تَحِيَّةً وَسَلاماً، وَآتِنا مِنْ لَدُنْكَ فِي مُوالاتِهِ فَضْلاً وَإِحْساناً وَمَغْفِرَةً وَرِضْواناً، إِنَّكَ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ وَمَنٍّ جَسِيمٍ. ثمّ تصلّي صلاة الزّيارة».

وأَتبعَ السّيّدُ ابنُ طاوس الزّيارة بدعاءٍ أوّله: «يا دائِمُ يا دَيْمُومُ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، يا كاشِفَ الكَرْبِ وَالهَمِّ، وَيا فارِجَ الغَمِّ وَيا باعِثَ الرُّسُلِ..». [مفاتيح الجنان، زيارة الإمام الحسن العسكريّ عليه السّلام]

اليوم العاشر: وفاة السّيّدة فاطمة المعصومة عليها السّلام

(مفاتيح الجنان): عن الإمام الرّضا عليه السلام: «..مَن زارها عارفاً بحقّها فله الجنّة. فإذا أتيتَ القبرَ فقُم عند رأسها مستقبلاً القبلة، وقُل: أربعاً وثلاثين مرّة (الله أكبَر)، وثلاثاً وثلاثين مرّة (سُبْحانَ اللهِ)، وثلاثاً وثلاثين مرّة (الحَمْدُ لله)، وقُلْ: السَّلامُ عَلَى آدَمَ صَفْوَةِ الله، السَّلامُ عَلَى نُوحٍ نَبِيِّ الله، السَّلامُ عَلَى إِبْراهِيمَ خَلِيلِ الله..». [مفاتيح الجنان، زيارة الأبناء العظام للأئمّة عليهم السّلام]

 

 

26-01-2014 | 04-11 د | 1331 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين