البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد السابع و الاربعون من مجلة شعائر

فكر ونظر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


اليقين

في معناه ودلالاته ومقاصده القرآنيّة

ـــــ المحقّق السّيّد عليّ خان الشّيرازيّ رحمه الله ـــــ

 

لليقين مكانةٌ مركزيّةٌ في اشتغالات العرفاء والمتكلِّمين وعلماء الأصول، فضلاً عن المفسِّرين للكتاب الحكيم. في هذه المقالة الّتي اقتبسناها من كتاب العالم الجليل السيّد عليّ خان وهو تحت عنوان (رياض السّالكين في شرح صحيفة سيّد السّاجدين عليه السلام)، ستكون لنا وقفةُ تعرُّفٍ على مفهوم اليقين في معناه اللّغويّ ودلالاته الاصطلاحيّة. وسنقرأ في هذه المقالة على الخصوص، معنى اليقين في النّصّ القرآنيّ ولا سيّما لجهة المقصود من التّقسيم المثلّث الأضلاع الّذي قدَّمته الآيات الشّريفة وروايات الأئمّة المعصومين عليهم السّلام، حول معاني علم اليقين ومضامينه، وعين اليقين، وحقّ اليقين.

«شعائر»

 

اليقين: فَعيل، يكونُ اسمَ مصدر، ويكونُ بمعنى فاعل، من يَقِنَ الأمر يَيْقَنُ يَقَنَاً - من باب تعب - أي ثبتَ فهو يقين، ويستعمَل أيضاً متعدّياً بنفسه، وبالباء، وبالهمزة والباء، فيُقال: يقنتُه، ويقنتُ به، وأيقنتُ به، وتيقّنتُه، واستيقنتُه، أي: علِمتُه علماً لا شكَّ فيه.

فاليقينُ لغةً: العلمُ الّذي لا شكَّ معه، واصطلاحاً قيل: هو العلمُ الحاصلُ من نظرٍ واستدلالٍ، ولهذا لا يُسمّى علمُ الله تعالى يقيناً.

وقيل: هو غايةُ الكمال في القوّة النّظريّة الّتي لا تحتملُ النّقيض، سواء حصلت بالبرهان، أو بالمجاهدات والرّياضات النّفسانيّة والهدايات الخاصّة بالأولياء، على حسب مراتبه.

 

تعريفُ المحقّق الطّوسيّ

وقال المحقّق الشّيخ نصير الدّين الطّوسيّ رضوان الله تعالى عليه في بعض رسائله:

«اليقين: اعتقادٌ جازمٌ مطابقٌ ثابتٌ لا يُمكن زوالُه، وهو في الحقيقة مؤلَّفٌ من عِلمَين: العلمُ بالمعلوم، والعلمُ بأنّ خلافَ ذلك محال، وله مراتب: علمُ اليقين، وعينُ اليقين، وحقُّ اليقين.

والقرآنُ الكريم ناطقٌ بذلك، قال تعالى: ﴿كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ﴾ التّكاثر:5-7، وقال: ﴿وَتَصْلِيَةُ جحيمٍ * إنَّ هذا لَهُوَ حقُّ اليقينالواقعة:94-95، وهذه المراتب مرتَّبةٌ في الفضل والكمال. وهي مثل مراتب معرفة النّار:

1- فالعلمُ بالنّار مثلاً بتوسّط النّار والدّخان هو علم اليقين، وهو العلمُ الحاصلُ لأهل النّظر والاستدلال بالبراهين القاطعة.

2- والعلمُ بمعاينة جرم النّار المفيض للنّور هو عينُ اليقين، وهو العلمُ الحاصلُ بالكشف للخُلَّص من المؤمنين الّذين اطمأنّتْ قلوبُهم بالله، وتيقّنوا بمعاينة القلوب أنّ اللهَ نورُ السّماوات والأرض، كما وصف به نفسه.

3- والعلمُ بالنّار بالوقوع فيها والاحتراق بها ومعرفة كيفيّتها الّتي لا يفصح عنها العبارة، هو حقُّ اليقين، وهو العلمُ الحاصل بالاتّصال المعنويّ لأهل الشّهود والفناء في الله..».

وهذا المرتبة [الثّالثة] هي الدّرجة العليا والمنزلة الفضلى الّتي سألها الدّاعي [الإمام السّجّاد] عليه السّلام.

وقد عبّر بعضُهم عن هذه المراتب فقال: للعلم ثلاثُ مراتب:

أُولاها: علمُ اليقين، وهي مرتبةُ البرهان.

وثانيتها: عينُ اليقين، وهو أن يرى المعلومَ عياناً، فليس الخبرُ كَالعيان.

وثالثُتها: حقُّ اليقين، وهو أن يصيرَ العالِمُ والمعلومُ واحداً، ولعلَّه لا يعرف حقَّ هذا المرتبة إلّا مَن وصلَ إليها، كما أنّ طعم العسل لا يعرفُه إلَّا مَن ذاقه، ولعزّة هذه المرتبة وقلَّة الواصلين إليها لم يتعرّض لبيانها الأكثرون.

لو صدقَ يقينُكم..

قال الشّيخ بيان الحقّ، أبو القاسم محمود بن أبي الحسن النّيسابوريّ في كتاب (خلق الإنسان): «قالوا: إنّ اليقين يقينان:

أحدهما: ينفي الشّكّ، وهذا لا يغلبُ الشّهوة، وهو يقينُ التّوحيد.

والآخر: نورٌ مشرقٌ للصّدر، غالبٌ للشّهوات، مُبطِلٌ للاختيار، صارت لصاحبه أمورُ الدّنيا والآخرة وأحوالُ الملكوت معاينةً، وأَصبحَت لِأمرِه خاضعةً طائعةً، وعلى هذا جاء عن الله تعالى في الزّبور المُنزَلِ على داود عليه السّلام: (لو صَدَقَ يقينُكم ثمّ قُلتم للجَبل: انتقِل فَقَعْ في البحر، لَوَقع).

وذلك أنّ القلب إذا وصل إلى الله تعالى، وامتلأَ من عظَمته، وأشرقَ بِنُور جلالِه وهيبتِه، فبعد ذلك أينما وَقَع البصرُ دار الفكرُ حوالي ما امتلأَ به القلب، إذ وصلَ إلى الله وامتلأ من عظَمته من العمل الصّرف الصّافي الخالص، غير الممزوجِ بالشُّبُهات المكدَّرِ بالشّائبات، بمنزلة الشّمس إذا رُدّ قرنها، واستوى حاجبُها، وأشرق ضياؤها؛ فحيث ما سِرْتَ من بلاد الله فضَؤها معكَ يُريك الأشياءَ بألوانها وهيئاتها ومقاديرها وأشكالها، فكذلك شمسُ اليقين إذا أشرقتْ واستضاءتْ بنورها النّفسُ، أراه ذلك أمرَ الملكوت، وأحوالَ الدّنيا والآخرة، وبواطنَ الأشياء والأسرار الّتي في الغيوب، ممّا كَشَفها اللهُ تبارك وتعالى لأنبيائه، وأَطلَع عليها قلوبَ خيَرتِه وأصفيائه.

قلت [الشّيخ النّيسابوري]: وممّا يؤيّدُ هذا المعنى ما رواه ثقة الإسلام [الكلينيّ] في (الصّحيح) بإسناده عن إسحاق بن عمّار، قال: (سمعتُ أبا عبد الله عليه السّلام يقول: إنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وآله صَلَّى بالنّاسِ الصُّبحَ، فنَظَرَ إلى شابٍّ في المَسجد وهو يَخفقُ ويَهوي برأسه مصفَرّاً لونُه، قد نَحفَ جسمُهُ وغارَت عيناه في رأسِه، فقال له رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله: كيف أَصبَحْتَ يا فلان؟ قال: أصبحتُ يا رسولَ الله صلَّى الله عليه وآله مُوقِناً، فعجبَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله مِن قوله، وقال: إنَّ لكلِّ يقينٍ حقيقةً، فما حقيقةُ يَقينِكَ؟ فقال: إنّ يقيني يا رسولَ الله هو الّذي أحزَنَني وأَسْهَرَ ليلي وأَظمأَ هَواجِري، فعزَفَتْ نفسي عن الدُّنيا وما فيها، حتَّى كأنِّي أَنظُر إلى عَرشِ ربّي وقد نُصِبَ للحساب، وحُشِرَ الخَلائقُ لذلكَ وأنا فِيهِم، وكأنِّي أنظرُ إلى أهلِ الجنّة يتنعّمُون في الجنّة ويَتَعارفون على الأرائك متّكئون، وكأنّي أَنظُرُ إلى أهل النّار وهُم فيها مُعَذَّبون مُصطَرِخون، وكأنِّي الآن أسمعُ زفيرَ النّارِ يَدورُ في مَسامِعي، فقالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله: هذا عبدٌ نَوَّرَ اللهُ قلبَهُ بالإيمان، ثمّ قال له: الزَمْ ما أنتَ عليه، فقال الشَّابُّ: اُدعُ لي يا رسولَ الله أنْ أُرزَقَ الشّهادةَ معك، فدعا له رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله، فلمْ يَلبْث أنْ خرجَ في بعضِ غَزَواتِ النّبيّ صلّى اللهُ عليه وآله، فاستُشهد بعد تسعة نفرٍ، وكان هو العاشِر).

وهذا الشّابّ هو حارثة بن مالك بن النّعمان الأنصاريّ، كما وَردت به روايةٌ أخرى.

وممّا يدلُّ على التّفاوت في اليقين حتّى في الأنبياء عليهم السّلام، ما رُوي في (مصباح الشّريعة) عن الإمام الصّادق عليه السّلام، أنّه قال: (اليقينُ يوصِلُ العبدَ إلى كلِّ حالٍ سَنِيٍّ ومقامٍ عجيبٍ، كذلك أخبرَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وآله عن عِظَمِ شأنِ اليقين - حين ذُكِر عنده أنّ عيسى بن مريم عليهما السّلام كان يَمشي على الماء - فقال: لَوْ زادَ يقينُه لَمَشى في الهَواء).

فدلّ بهذا أنّ الأنبياء عليهم السّلام، مع جلالة محلِّهم من الله، كانت تتفاضلُ على حقيقة اليقين لا غير. ولا نهايةَ لزيادة اليقين على الأبد، والمؤمنون أيضاً متفاوتون في قوّة اليقين وضَعْفِه، فَمَن قويَ منهم يقينُه فعلامتُه التّبرّي من الحَوْلِ والقوّة إلّا بالله، والاستقامةُ على أمر الله، وعبادتُه ظاهراً وباطناً قد استَوَت عنده حالتا العدمِ والوجودِ، والزّيادة والنّقصان، والمدح والذّمّ، والعزّ والذُّلّ، لأنّه يرى كلَّها من عينٍ واحدة، ومَن ضَعُفَ يقينُه تعلَّق بالأسباب ورخَّص لنفسه بذلك، واتّبع العاداتِ وأقاويلَ النّاس بغير حقيقةٍ، والسّعيَ في أمور الدُّنيا وجمعها وإمساكَها، يُقِرُّ باللّسان أنّه لا مانعَ ولا مُعطي إلّا الله، وأنّ العبدَ لا يُصيب إلَّا ما رُزق وقُسِمَ له، والجهد لا يزيد في الرِّزق، ويُنكر ذلك بِفعلِه وقلبِه، قال الله عزّ وجلّ: ﴿..يقولونَ بأفْواهِهِم ما لَيْسَ في قُلوبِهِم واللهُ أعلمُ بِما يكتُمونَ.. آل عمران:167»، انتهى.

ومن أخبار أهل اليقين ما حكاه إبراهيم الخواصّ، قال: «لقيتُ غلاماً في التِّيهِ كأنّه سَبيكةُ فضّة، فقلت: إلى أين؟ فقال: إلى مكّة، فقلتُ: بلا زادٍ ولا راحلةٍ؟ فقال: يا ضعيفَ اليَقينِ، الّذي يَحفظُ السَّماوات والأرض، لا يَقدرُ أنْ يوصلَني إلى بيتِه بلا علاقة؟ فلمّا دخلتُ مكّة، إذا هو في الطّواف يقول:

يا عينُ سخِّي أبدا

يا نفسُ مُوتي كَمَدا

ولا تَخشَي أحدا

إلَّا الجليلَ الصَّمَدا

 

فلمّا رآني ناداني: يا شيخ، أنت بعدُ على ذلك الضّعف من اليقينِ؟ إنَّ مَن وَثَقَ باللهِ في رزقِه، لم يَطلب الرّزقَ قبل وقتِه».

وعن الإمام الصّادق عليه السَّلام إنّ الإيمانَ أفضلُ من الإسلام، وإنّ اليقينَ أفضلُ من الإيمان، وما من شيءٍ أعزُّ من اليقين.

وعن الرِّضا عليه السّلام بسندٍ صحيحٍ، قال: «الإيمانُ فوقَ الإسلام بدرجةٍ، والتَّقوى فوقَ الإيمان بِدرجةٍ، واليقينُ فوقَ التَّقوى بدرجةٍ، ولم يُقسَمْ بينَ العباد شيءٌ أقلّ منَ اليقين».

وعن أبي عبد الله الصّادق عليه السّلام أنّ «..العملَ الدّائمَ القليلَ على اليقين، أفضلُ عندَ الله من العمل الكثير على غير يقين». والأخبار في هذا المعنى كثيرة.

26-01-2014 | 04-58 د | 977 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين