البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الرابعة » العـدد السابع و الاربعون من مجلة شعائر

فكر ونظر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


عوالمُ السّفر إلى الله تعالى

توجيهات السّيّد بحر العلوم في السَّير والسُّلوك

ـــــ آية الله الشّيخ ناصر مكارم الشّيرازيّ ـــــ

 

معلومٌ أنّ أرباب السَّير والسّلوك، والعلماء الّذين سلكوا هذا الطّريق، واتّخذوا من القرآن الكريم والسّنّة الشّريفة دليلاً لهم - لا الصّوفيّين الّذين تأثّروا بالمذاهب غير الإسلاميّة الأجنبيّة - فكلّ واحدٍ من أولئك الأفاضل اقَتَرح طريقةً تختصّ به، أو بتعبير أدقّ، اتّخذَ وأرشدَ إلى منازل السّفر إلى الله تعالى ومراحله.

ما يلي، مقتطفٌ من كتاب (الأخلاق في القرآن) للمرجع الدّينيّ الشّيخ ناصر مكارم الشّيرازيّ، تناول فيه طريقة آية الله السّيّد محمّد مهدي بحر العلوم قدّس سرّه في السّير والسّلوك إلى الحقِّ تعالى، ملخِّصاً ما ورد في الرّسالة المنسوبة إليه (لُبّ اللُّباب).

 

هناك كتابٌ منسوبٌ للعلاّمة الفقيه العالم السّيّد محمّد مهدي بحر العلوم، ورغم أنّ بعض أبحاثه لا يمكن القول بصدورها منه، إلّا أنّ بعضَ أقسامه والحقّ يُقال، في غاية الأهمّيّة، فقد ذكر السّيّد في هذا الكتاب أربعةَ عوالمَ ومنازل مهمّة للسّير والسّلوك إلى الله، والقرب منه تبارك وتعالى، وهي:

1-   الإسلام.

2-  الإيمان.

3-   الهجرة.

4-   الجهاد.

وكلّ واحدٍ من هذه العوالم الأربعة، ذَكر له ثلاثَ مراحل، فيصبحُ المجموع اثنتَي عشرةَ مرحلةً، وبعد تجاوز هذه المراحل الاثنتَي عشرة، يصلُ السّالك إلى الله عزّ وجلّ، وإلى عالم الخُلوص والفناء. وأمّا المراحل أو المنازل الاثنتَا عشرة، فهي:

المنزل الأوّل: الإسلامُ الأصغر، والقصدُ منه هو إظهارُ الشّهادتَين والتّصديق بهما في الظّاهر، وأداءُ الوظائف الدّينيّة.

المنزل الثّاني: الإيمانُ الأصغر، وهو عبارةٌ عن التّصديق القلبيّ والاعتقاد الباطنيّ بكلّ المعارف الإسلاميّة.

المنزل الثّالث: الإسلامُ الأكبر، وهو عبارةٌ عن التّسليم في مقابل كلّ حقائق الإسلام، وجميع الأوامر والنّواهي الإلهيّة.

المنزل الرّابع: الإيمانُ الأكبر، وهو عبارةٌ عن روح الإسلام الأكبر ومعناه، والّذي ينتقلُ من مرتبة الطّاعة، إلى مرتبة الشّوق والرّضا والرّغبة.

المنزل الخامس: الهجرةُ الصّغرى، وهي الانتقالُ من «دار الكفر»، إلى «دار الإسلام»، وهي شبيهةٌ بهجرة المسلمين، من مكّة - الّتي كانت مقرّاً للكفّار - إلى المدينة المنوّرة.

المنزل السّادس: الهجرةُ الكبرى، وهي الهجرةُ والابتعادُ عن أهل الذّنوب والعصيان، وعدمُ الجلوس مع الظّالمين والملوَّثين.

المنزل السّابع: الجهادُ الأكبر، وهو عبارةٌ عن محاربة جنود الشّيطان، بالاستمداد من جنود الرّحمن، وهي جنودُ العقل.

المنزل الثّامن: منزلُ الفتح والظّفَر على جنود الشّيطان، والتّحرُّر من سلطتِهم، والخروج من عالم الجهل والطّبيعة.

المنزل التّاسع: الإسلامُ الأعظم، وهو عبارةٌ عن الغلَبة على جنود الشّهوة والآمال البعيدة، فتنتصر العواملُ الموقِظةُ الخارجيّة، على العوامل الانحرافيّة الدّاخليّة، وهنا يكون القلب، مركزاً للأنوار الإلهيّة، والإضافات الرّبانيّة.

المنزل العاشر: الإيمانُ الأعظم، وهو الفناءُ في الله تعالى، ومرحلةُ الدّخول في عالم: ﴿فادخُلِي فِي عِبادِي * وادخُلِي جَنَّتِيالفجر:29-30، وعندها تظهر حقيقةُ العبوديّة لله تعالى في واقع النّفس.

المنزل الحادي عشر: الهجرةُ العظمى، وهي هجرةُ الذّات ونسيانُها، والسّفرُ إلى عالَم الوجود المطلَق، والتّوجّهُ الكاملُ للذّات المقدّسة للباري تعالى، وهي الّتي تدخلُ في جملة خطاب: ﴿وادخُلِي جَنَّتِيالفجر: 30.

المنزل الثّاني عشر: الجهادُ الأعظم، فبعد هجرة الذّات، يتوسّل بالله تعالى أن يمحوَ كلَّ آثار الأنا، ويضعَ القَدَمَ على بساط التّوحيد المُطلَق.

فبعد أن تُطوى هذه العوالم الاثنا عشر، يدخل في عالم الخُلوص، ويكون مصداقاً لقوله تعالى: ﴿..بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَآل عمران:169.

 

كيفيّة السّير والسّلوك في هذه الطّريقة

بعد ذكره العوالم والمنازل المذكورة آنفاً، يتطرَّق آية الله السّيّد بحر العلوم إلى كيفيّة السّير في هذا الطّريق الصّعب، والمليء بالمخاطر، ويذكر خمسَ وعشرين أمراً للوصول إلى المقاصد العليا، ونحن نذكرها بشكلٍ مختصرٍ:

أوّلاً: تَرْكُ الآداب والرّسوم والعادات الّتي تقفُ عقبةً في الطّريق، وتُغرقه في بحر الآثام.

ثانياً: العزمُ القاطع على السّير في هذا الطّريق، فلا يخاف شيئاً، ولا يتردّد، ولْيَعتمد على لُطف الله تعالى.

ثالثاً: الرّفقُ ومُداراةُ النّفْس، فلا يحمّلها أكثر من طاقتها، كي لا تنفر ولا تنطفئ جذوتُها، ولئلّا تنقطع عن المسير.

رابعاً: الوفاء، وهو الوفاءُ بالبقاء على العهد في التّوبة، وترْكِه للذّنوب وَعدم العودة إليها، وليكون وفيّاً مع أستاذه أيضاً.

خامساً: الثّباتُ والدّوام، يعني الدّوام على ما اختاره من برامج لنفسه، حتّى تُصبح عادةً عنده، ولكي يُغلق طريقَ العودة على نفسه.

سادساً: المُراقبة، وهي عبارة عن الانتباه لنفسه في كلِّ الأمور والأحوال، ولِئلّا تصدر منه المخالفة.

سابعاً: المحاسبة، كما جاء في الحديث: «لَيسَ مِنّا مَنْ لَم يُحاسِبْ نَفسَهُ كُلَّ يَومٍ».

ثامناً: المؤآخذة، حيث يوآخذ نفسه في كلّ خطأٍ يصدر منه، ويُعاقبُها.

تاسعاً: المسارعة، يعني أن يعمل بمقتضى أمر: ﴿وسَارِعُوا إِلى مَغْفِرَة مِنْ رَبِّكُم.. آل عمران:133، الواردِ في القرآن الكريم، فيُسارع في كلّ خيرٍ، لئلّا يسبقه الشّيطان ويوسوس له في تركه.

عاشراً: خُلوصُ الباطن، وهو تطهيرُه، بحيث لا يكونُ في قلبه أدنى غشّ، بل يكون الحبُّ التّامُّ لرسول الله صلّى الله عليه وآله صاحبِ الشّريعة، والأوصياءِ المعصومين عليهم السّلام.

الحادي عشر: الأدب، أي حفظُ حُرمة الرّسول الأكرم صلّى الله عليه وآله وأوصيائه المعصومين عليهم السّلام، بحيث لا يتلفّظ بلفظٍ يدلُّ على عدم الرّضا منهم، والاعتراض عليهم عليهم السّلام، وحفظُ حرمة الأكابر، وأن لا يستعمل ألفاظاً تدلّ على الأمر والنّهي لبيان حاجته في الدّعاء.

الثّاني عشر: النّيّة، وتعني إخلاصَ القصدِ في هذا المسير والحركة، وفي جميع الأعمال لله تعالى.

الثّالث عشر: الصّمت، ويعني الاكتفاء بالمقدار اللَّازم من الكلام.

الرّابع عشر: الجوعُ وقلّةُ الأكل، وهو من الشّروط المهمّة لسلوك هذا الطّريق، ولكنّ ليس للحدّ الّذي يبعثُ على الضّعف وعدم القدرة.

الخامس عشر: الخَلْوَة، وهي عبارةٌ عن العزلة عن أهل العصيان، وطلَّابِ الدّنيا وأصحابِ العقول النّاقصة، والتّوجّهِ الخالصِ لله عند العبادة والذِّكر، والابتعاد عن الضّوضاء وعناصر التّشويش الذّهنيّ.

السّادس عشر: السّهَر، وخصوصاً في الثّلُث الأخير من اللّيل، الّذي أكَّدته الآياتُ والرّوايات.

السّابع عشر: الدّوامُ على الطّهارة، وهو أن يكون على وضوءٍ دائماً، حيث ينوّر الباطن بأنوارٍ خاصّةٍ.

الثّامن عشر: التّضرُّعُ لله تعالى، والتّحرُّكُ على مستوى إظهار الخضوع له، أكثرَ فَأكثر.

التّاسع عشر: عدمُ إعطاء النّفس ما تريد وإنْ كان مُباحاً، بالقدر الّذي يستطيع.

العشرون: كتمانُ السّرّ، وهو من أهمّ الشّروط، وهو ما يؤكِّده أساتذةُ هذا الأمر، حتّى لا يجرّ الإنسان للرّياء والتّظاهر، وإذا ما حصلتْ له المكاشفة، يجب أن لا يخبر أحد لئلَّا يُصابَ بالعُجب.

الحادي والعشرون: يجبُ الالتزامُ في عمليّة السّلوك المعنويّ بأستاذ، ".." ويجبُ على السّالكِ الحذرُ الشّديدُ في هذه المرحلة، لأنّه يوجَد بعضُ الشياطين ممّن يتلبّسون بلباس الأساتذة..

الثّاني والعشرون: «الأوراد»، وهي عبارةٌ عن الأذكار الّتي تفتحُ للسّالك الطّريقَ والمرورَ من المطبَّات الصّعبة، وتُعينه في المسير إلى الله تعالى.

الثّالث والعشرون: نفيُ الخواطر، وهو تسخيرُ القلبِ والحكومةُ عليه، والتّمركزُ الفكريّ، بحيث لا يمرّ من خاطره شيءٌ إلّا باختياره وإذنِه، أو بتعبيرٍ آخَر،لا تشغل تفكيرَه الأفكارُ المُشوّشة، وهو من الأمور الصّعبة.

الرّابع والعشرون: التّفكُّر، والقصدُ منه أنّ السّالكَ يسعى من خلال التّفكير الصّحيح والعميق، في اكتسابِ المعرفة الحقّة، ويحصر تفكيرَه في عالم الصّفات والأسماء الإلهيّة، وتجلّياته وأفعاله سبحانه.

الخامس والعشرون: الذِكّر، والمرادُ منه التّوجّهُ القلبيُّ للذّات المقدّسة للباري تعالى، وليس مجرَّد الذِّكر اللّسانيّ..

هذه هي خلاصةُ ما نُسِبَ إلى آية الله السّيّد بحر العلوم، رضوان الله تعالى عليه، في دائرة السّير والسّلوك، وتَبِعه في ذلك مع اختلافٍ يسيرٍ، العلّامة الطّباطبائيّ، وذلك كما جاء في رسالته (لبّ اللّباب).

 

26-01-2014 | 05-00 د | 1002 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين