البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الخامسة » العـدد التاسع و الخمسون من مجلة شعائر

بصائر

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة


حقيقةُ التَّصَدُّق

«إذَا أملَقْتُم تَاجِروا اللهَ بالصَّدَقة»

ـــــــــــــــــــــــــ المرجع الديني الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني دام ظلّه ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

عن خصائص الصّدَقة وآثارها العبادية والمعنوية والاجتماعية اخترنا، في ما يلي، هذا النصّ للمرجع الديني الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني. يليه عشر مسائل فقهية متعلّقة بها.

نشير إلى أن هذا النصّ مقتطف من رسالته العمليّة (هداية العباد).

«شعائر»

 

تواترت النّصوص على ندب الصّدقة والحثّ عليها، [لا سيّما] في أوقات مخصوصة كالجُمعة وعَرَفة وشهر رمضان، وعلى طوائف مخصوصة كالجيران والأرحام، بل ورد في الخبر: «لَا صَدَقَةَ وَذُو رَحِمٍ مُحْتاجٌ».

- وهي دواءُ المريض، ودافعةُ البلاء وقد أُبرم إبراماً، وبها يُستنزَل الرّزق ويُقضى الدَّيْن، وتخلف البركة، وتزيدُ في المال، وبها تُدفَع ميتةُ السّوء، والدّاء، والحَرَق، والغَرَق، والهَدم، والجنون، إلى سبعين باباً من السّوء.

- وبها في أوّل كلّ يومٍ يُدفَع نحوسةُ ذلك اليوم وشرورُه، وفي أول كلّ ليلة تدفع نحوسة تلك اللّيلة وشرورها.

- ولا يُستَقلّ قليلُها، فقد ورد: «تَصَدَّقوا وَلَوْ بِقَبْضَةٍ أَوْ بِبَعْضِ قَبْضَةٍ، وَلَوْ بِشقِّ تَمْرَةٍ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَيِّبَةٍ».

- وَلا يستكثَر كثيرُها فإنّها تجارةٌ رابحة، ففي الخبر: «إِذا أَمْلَقْتُمْ تَاجِروا اللهَ بِالصَّدَقَةِ».

- وفي خبرٍ آخر أنّها خيرُ الذّخائر، وفي آخَر «إِنَّ اللهَ تَعالى يُرْبِي الصَّدقاتِ لِصَاحِبِها حَتّى يَلْقاها يَوْمَ القِيامَةِ كَجَبَلٍ عَظيمٍ».

 

 

مسائل فقهيّة في الصّدَقة

مسألة 1) يعتبَر في الصّدقة قصدُ القُربة، والأقوى أنّه لا يُعتبَر فيها العقدُ المشتمل على الإيجاب والقبول كما نُسب إلى المشهور، بل تكفي المعاطاة، فتتحقّق بكلّ لفظٍ أو فعلٍ من إعطاءٍ أو تسليطٍ قُصد به التّمليك مجّاناً مع نيّة القُربة، ويُشترَط فيها الإقباضُ والقَبض، وبعد القبض تكون لازمةً لمكان قصد القربة.

مسألة 2) لا يجوز الرّجوع في الصّدقة بعد القبض، وإنْ كانت على أجنبيٍّ على الأصحّ.

مسألة 3) تحلّ صدَقة الهاشميّ لمثله ولغيره مطلقاً، حتّى الزّكاة المفروضة والفِطرة. وأمّا صَدَقة غير الهاشميّ للهاشميّ فتحلّ في المندوبة، وتحرم في الزّكاة المفروضة والفِطرة، وأمّا المفروضة غيرهما؛ كالمظالم، والكفّارة، ونحوها، فالأحوط عدم إعطائها لهم وتنزّهُهم عنها.

مسألة 4) يعتبر في المُتصدِّق البلوغ والعقل وعدم الحجر لفَلَسٍ أو سَفَه. نعم في صحّة صدقة مَن بلغ عشر سنين وجه، لكنّه لا يخلو عن إشكال.

مسألة 5) لا يعتبَر في المُتصدَّق عليه في الصّدقة المندوبة الفقر ولا الإيمان، بل ولا الإسلام، فيجوز على الغنيّ، وعلى المخالف، وعلى الذّمّي، وإنْ كانا أجنبيَّين. نعم لا يجوز على النّاصب ولا على الحربيّ وإن كانا قريبَين.

مسألة 6) الصّدقة المندوبة سرّاً أفضل، فقد وردَ أنّ صدقة السّرّ تُطفئ غضبَ الرّبّ وتُطفىء الخطيئة كما يُطفي الماء النّار، وتدفع سبعين باباً من البلاء.

وفي خبرٍ آخر عن النّبيّ صلّى الله عليه وآله: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلّا ظِلُّهُ - إلى أن قال - وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفاها حَتّى لَمْ تَعْلَمْ يَمينُهُ ما تُنْفِقُ شِمالُهُ».

نعم، إذا اتُّهم بترك المواساة فأراد دفع التّهمة عن نفسه أو قصد [اقتداء] غيره به، لا بأس بالإجهار بها ولم يتأكّد إخفاؤها. هذا في الصّدقة المندوبة، وأمّا الواجبة فالأفضل إظهارُها مطلقاً.

مسألة 7) يستحبّ المساعدة والتّوسّط في إيصال الصّدقة إلى المُستحقّ، فعن مولانا الصّادق عليه السّلام: «لَوْ جَرَى المَعْروفُ عَلى ثَمانين كَفّاً لَأوجِروا كُلُّهُمْ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْقَصَ صاحِبُهُ مِنْ أَجْرِهِ شَيْئاً».

بل في خبر آخر عن النّبي صلّى الله عليه وآله أنّه قال في خطبةٍ له: «مَنْ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ عَنْ رَجُلٍ إِلى مِسْكينٍ كانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، وَلَوْ تَداوَلَها أَرْبَعونَ أَلْف إِنْسانٍ ثُمَّ وَصَلَتْ إِلى المِسْكينِ كانَ لَهُمْ أَجْرٌ كامِلٌ».

مسألة 8) يُكرَه كراهة شديدة أن يتملّك من الفقير ما تصدّق به بشراء أو اتّهاب أو بسببٍ آخر، بل قيل بحرمته. نعم لا بأس بأن يرجع إليه بالميراث.

مسألة 9) يكره ردّ السّائل ولو ظنّ غناه، بل [يُعطيه] ولو شيئاً يسيراً، فعن مولانا الباقر عليه السّلام: «أعْطِ السّائِلَ وَلَوْ كانَ عَلى ظَهْرِ فَرَسٍ».

وعنه عليه السّلام، قال: «كانَ فيمَا ناجى اللهُ، عَزَّ وَجَلَّ، بِهِ موسى عَلَيْهِ السَّلامُ قالَ: يَا مُوسَى أَكْرِمِ السّائِلَ بِبَذْلٍ يَسيرٍ أَوْ بِرَدٍّ جَميلٍ».

مسألة 10) يكره كراهة شديدة السّؤال من غير احتياج، بل مع الحاجة أيضاً، وربّما يُقال بحرمة الأوّل ولا يخلو من قوّة، فعن النّبيّ صلّى الله عليه وآله: «مَنْ فَتَحَ عَلى نَفْسِهِ بابَ مَسْأَلَةٍ، فَتَحَ اللهُ عَلَيْهِ بابَ فَقْرٍ».

وعن مولانا الصّادق عليه السّلام، قال: «قالَ عَلِيُّ بْنُ الحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ: ضَمِنْتُ عَلى رَبِّي أَنَّهُ لا يَسْأَلُ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِ حاجَةٍ، إِلّا اضْطَرَّتْهُ المَسْأَلَةُ يَوْماً إِلى أَنْ يَسْأَلَ مِنْ حاجَةٍ».

وعن مولانا الباقر عليه السّلام: «لَوْ يَعْلَمُ السّائِلُ ما في المَسْأَلَةِ ما سَأَلَ أَحَدٌ أَحَدَاً، وَلَوْ يَعْلَمُ المُعْطي ما في العَطِيَّةِ ما رَدَّ أَحَدٌ أَحَداً». ثم قال عليه السّلام: «إِنَّهُ مَنْ سَأَلَ وَهُوَ بِظَهْرِ غِنًى، لَقِيَ اللهَ مَخْموشاً وَجْهُهُ يَوْمَ القِيامَةِ». [ظَهرُ الغِنى: بمعنى كونه متمكّناً غير محتاج ماليّاً]

وفي خبرٍ آخَر: «مَنْ سَأَلَ مِنْ غَيْر فَقْرٍ فَإِنَّما يَأْكُلُ الجَمْرَ».

وفي خبرٍ آخَر: «مَنْ سَأَلَ النّاسَ وَعِنْدَهُ قوتُ ثَلاثَةِ أَيّامٍ، لَقِيَ اللهَ يَوْمَ القِيامَةِ وَلَيْسَ عَلى وَجْهِهِ لَحْمٌ».

وفي آخر، قال أبو عبد الله عليه السّلام: «ثَلاثَةٌ لا يَنْظُرُ (اللهُ) إِلَيْهِمْ يَوْمَ القِيامَةِ وَلا يُزَكّيهِمْ، وَلَهُمْ عَذابٌ أَليمٌ: الدَّيّوثُ، وَالفاحِشُ المُتَفَحِّشُ، وَالّذي يَسْأَلُ النّاسَ وَفي يَدِهِ ظَهْرُ غِنى».

 

 

21-01-2015 | 17-46 د | 829 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين