الملف

الملف

25/02/2017

الزهراء عليها السلام، الصدّيقة الشهيدة


«.. وإنّكِ معي في دَرَجتي»

الزهراء عليها السلام، الصدّيقة الشهيدة

 

 

اقرأ في الملف

استهلال                                                      يا بُنيّة، ألا أُزَوِّدُكِ؟

هي سيّدة نساء العالمين لكمالها الذاتي         المرجع الديني الشيخ جوادي آملي

«أنا فاطمة وأبي محمّد»                                الشيخ حسين كوراني

مفهوم التأسّي بالصدّيقة الكبرى عليها السلام

أبرز عناوين الاقتداء بالسيّدة فاطمة الزهراء عليها السلام

   

استهلال

يا بنيّة، ألا أزوّدكِ؟

«عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (الباقر عليه السلام)، قَالَ:

زَارَتْ فَاطِمَةُ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وآله وسلّم ذَاتَ يَوْمٍ فَقَالَ:

يَا بُنَيَّةِ، أَلَا أُزَوِّدُكِ؟

قَالَتْ: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ. فَقَالَ: قُولِي:

اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّ كُلِّ شَيْ‏ءٍ، مُنْزِلُ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالزَّبُورِ وَالْفُرْقَانِ، فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا.

أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ أَحَدٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ أَحَدٌ

وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ أَحَدٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ أَحَدٌ.

اقْضِ عَنِّي الدَّيْنَ وَأَغْنِنِي مِنَ الْفَقْرِ».

(بحار الأنوار للمجلسي: 297/92)

 

تكافؤ السيّدة فاطمة والإمام عليّ عليهما السلام

هي سيّدة نساء العالمين لأجل كمالها الذاتي

ــــــــــــــــــــــــــــــــ المرجع الديني الشيخ عبد الله جوادي آملي ـــــــــــــــــــــــــــــ

* تتناول هذه المقالة للمرجع الديني آية الله الشيخ عبد الله جوادي آملي قضية اعتقادية في غاية الأهمية حول شخصية السيّدة الزهراء عليها السلام، وهي قضية الكمال الذاتي الذي يجعلها سيّدة نساء العالمين، ويمنحها درجة التكافؤ مع سيّد الأوصياء، أمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب عليه السلام.

نشير إلى أنّ هذه المقالة هي مختصر لمحاضرة طويلة ألقاها سماحته على طلبة الدراسات العليا في الحوزة العلمية في قمّ المقدّسة.

«شعائر»

 

قال مولانا الإمام جعفر بن محمّد الصادق عليه السلام: « لَولَا أَنَّ اللهَ تَباركَ وتَعالى خَلَقَ أَميرَ المُؤمنينَ عليه السّلام لِفَاطِمَةَ، ما كانَ لهَا كُفْوٌ على ظهْرِ الأَرضِ مِنْ آدَمَ ومَنْ دُونَ». (الكافي، 1، كتاب الحجة، باب مولد الزهراء، 461). "..."

إنّ كون فاطمة الزهراء سیّدة نساء العالمين وعدم وجود كفؤ لها غير الإمام عليّ عليه السلام، ليس إلّا لأجل كمالها الوجودي، لا بلحاظ العلاقات الاعتبارية. وذلك: لأنّ العلائق الاعتبارية، تُوجب الكمال الاعتباري لا الحقيقي، وأصل كلّ كمال حقيقي إنّما هو الكمال الذاتي والوجودي؛ فلا يصحّ البحث عن كمال الصدّيقة الكبرى في اللواحق العرَضية. ".."

أجود طريقة للتعرّف على السيدة فاطمة هو ملاحظة‌ الثِّقلين؛ أي القرآن الكريم وسنّة المعصومين عليهم‌ السلام، اللذين لا يعادلهما شيء في بيان وجود تلك الذوات المقدّسة.

آية التطهير

﴿..إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا﴾ [سورة الأحزاب، آية 33]؛ إنّ الإرادة التي نُسبت إلى الله سبحانه في هذه الآية ‌الكريمة، هي الإرادة التكوينية التي لن تتخلّف عن المراد: ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ [سورة يس، آية 82].

وتفكيك الإرادة عن المراد، هو التغاير بين الإيجاد والموجود الذي يتمايز عن التفكيك بين النسبة والاعتبار.

وسرّ لزوم تحقّق المراد في الإرادة التكوينية، عدم تزاحم الأشياء وتصادمها في عالم الملكوت، فمتى قال ﴿كُنْ﴾ تحقّق المراد ﴿فَيَكُونُ﴾، وذكر حرف (فاء) في ﴿فَيَكُونُ﴾ لبيان الترتّب الوجودي، لا الانفكاك الزماني أو ما شابه ذلك.

وعلّة كون الإرادة تكوينية في الآية هي تعلّق إرادة الله بفعل نفسه، لا بفعل الغير، ولا لأجل أمر آخر، لأنّ إرادة الله بتطهير الناس بامتثال تكاليفهم إرادة تشريعية، لا محذور في تخلّفها عن المراد.

وذلك لأنّ معنى الإرادة التشريعية، تعلُّق إرادة الله سبحانه بجعل القانون الذي هو في الواقع «إرادة التشريع» وبدورها هي إرادة تكوينية؛ فالقانون بما أنّه مراد جعْلُه محتّم، ولا سبيل إلى التخلف في تشريعه وجعْله؛ أي إنّ القانون مجعول كأمرٍ ديني بمجرّد إرادة‌ التقنين.

إنّ معنى جعل القانون بتوسّط إرادة الإنسان المختار بين إرادة التقنين وتحقّق ذلك الشيء في الخارج، يحقّقه بحسن اختياره أو يتركه بسوء اختياره، خلافاً للإرادة التكوينية التي تتعلّق بالمراد الخارجي مباشرة، الذي هو فعل الله بعينه ولن يتخلّف عنه.

فعلى ضوء هذا اتّضح الفرق بين الآية السابقة وآية ﴿..وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ [سورة المائدة، آية 6]، لأنّ الله سبحانه وضّح في هذه الآية أقسام الطهارات الثلاثة (الوضوء والغسل والتيمّم)، كي يمتثل الإنسان المختار التكاليفَ المذكورة باختياره ويتطهّر بسببه. "..."

حاصل الكلام: أنّ الله سبحانه قد أعطى لأهل بيت العصمة صفة الطهارة من الرجس بجميع أنحائها؛ سواء كانت في فِكَر العقل النظري أو في نيّات العقل العملي، وبمقتضى الحصر قد خصّ هذا التطهير التكويني بتلك الذوات المطهّرة، وأرادها لهم دون غيرهم. ".."

آية المباهلة

﴿فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾ [سورة آل‌عمران، آية 61].

المباهلة‌ مع «وَفْد نجران» بما أنّها معجزة‌ للنبيّ المكرّم صلّى الله عليه وآله وسلّم، وكرامة لأولياء الله، تكون منقبة‌ جديرة بالالتفات وكذلك مشاركة أهل البيت عليهم السلام، دون غيرهم في هذه القضية. ولكن رغم ذلك كلّه، فإنّ المستفاد من الآية الكريمة‌ هو كون أهل بيت العصمة من أبرز مظاهر جلال الله سبحانه وجماله.

أمّا مظهر الجلال فلنسبة جعْل «اللعنة» وإيجادها والغضب الإلهي - (وهما) من الأفعال الجلالية لله تعالى - إليهم، كما نُسبا أحياناً إلى ملائكة الغضب.

ومعنى جعل اللعنة على شخص أو مجموعة، هو إزالة حياته ووجوده، أو إزالة صحته ووصفه الوجودي، أو (الليس التامّة أو الليس الناقصة)؛ كما أنّ معنى جعل الرحمة على شخص أو مجموعة، هو إفاضة نعمة الوجود، أو نعمة وصف من الأوصاف الوجودية (الكان التامّة أو الكان الناقصة).

وهذه الواسطة للفيض أو الغضب تارة تتجلّى في المناجاة والاستدعاء، فيستجيب الله سبحانه ما طُلب منه بأيّ سببٍ فيه المصلحة، كدعاء نوح سلام الله عليه: ﴿..رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا﴾ [سورة نوح، آية 26]، وأدعية أخرى لأولياء الله تسبّب، أو تتسبّب بنزول الرحمة، أو حلول الغضب.

وتتجلّى تارة أخرى في وساطة النفس القدسية للمستدعي، التي هي مظهر الجلال أو الجمال؛ لأنّه كما يمكن أن يحيا ميّت أو يموت حيّ بدعاء وليّ من أولياء الله، يمكن ذلك (أيضاً) بقداسة تلك النفس؛ كإحياء الأموات بقداسة المسيح روح الله: ﴿وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ﴾ [سورة آل‌ عمران، آية 49]، لأنّ الشؤون المذكورة كافة من الأسماء الفعلية لله سبحانه، لا من أسمائه الذاتية، وكلّ ما تقدّم من التصرفات إنّما هو بإذن الله الأحد، فعند إسناده المعجزات والكرامات إلى أولياء الله، يصحّ في نفس الوقت سلبها عنهم، وهذا أصل حاكم في نظام التوحيد الأفعالي بأسره، «وما فعلتَ إذ فعلتَ ولكنّ الله فعل»، فلا محذور عقلاً كقرينة لبيّة متّصلة أو منفصلة، حتى نعتبر إسناد جعل اللعنة على الكاذبين إلى أهل البيت عليهم ‌السلام «إسناد إلى غير ما هو له».

والبحث هنا في الكمالات الوجودية، فيخرج منه الشرور، والمعاصي، والنقائص وهكذا...؛ كما أُشير إلى ذلك في قوله تعالى : ﴿كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا﴾ [سورة الإسراء، آية 38]، وهكذا ﴿مَا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِنْ سَيِّئَةٍ فَمِنْ نَفْسِكَ..﴾ [سورة النساء، آية 79]. "..."

وأمّا إسناد البَهْل وجعل اللعنة والعذاب لكلا الطائفتين الحاضرتين في المباهلة، (على الرغم من عدم تعلّق ذلك) بأهل بيت الطهارة عليهم ‌السلام، فجديرٌ بالعناية، إذ الأدب والتواضع بعض الأحيان يقتضي، على رغم الجزم بحقّانيتهم، والقطع ببطلان الخصم، أن يعبّر: ﴿..وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾، [سورة سبأ، آية 24].

وفي الآية‌ المبحوث عنها قال الله سبحانه للنبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم: ﴿الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ * فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ..﴾ [سورة آل ‌عمران، آية 60-61].

إذاً، فلا تأثير لمباهلة الخصم؛ فضلاً عن تمكّنه من جعل لعنة الله على فرد أو قوم؛ وانحصر إسناد المباهلة وجعل العذاب بإذن الله في أهل بيت العصمة عليهم‌ السلام، وهو «إسناد إلى ما هو له»: وكفى بنا عزّاً أن نكون أمّة لهولاء الأئمّة السادة.

وهناك ملاحظة أخرى في الآية الكريمة، وهي أنّ أهل بيت العصمة عليهم السلام، هم مظاهر الجمال وشؤون الهداية لله سبحانه. وتوضيحه أنّ الصدق والكذب الخبَريّين من الأوصاف المتقابلة للخبر، فكلّ ما صدق عليه «الخبر» إمّا متّصف بالصدق، وإمّا بالكذب، وإن لم يصدُق عليه الخبر كالمفرد أو الجملة الإنشائية، فلا مجال لاتّصافه بالصدق والكذب. "..."

التكافؤ في الكمالات

كلّ كمالٍ عملياً كان أو علمياً إذا ثبت لأهل بيت العصمة عليهم ‌السلام، بما هم أهل بيت الطهارة عليهم ‌السلام؛ مثل كونهم (عِدلَ) القرآن الكريم (كما) في حديث الثّقلين، ومماثلتهم لسفينة‌ نوح التي كانت حركتها وسكونها باسم الله؛ لا بالعلل والعوامل الطبيعية؛ «مَثَلُ أهلِ بيتي كمَثَلِ سفينةِ نوح» و(نظائر ذلك)، فالسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تشملها هذه المقامات الرفيعة كما تشمل أمير المؤمنين عليه ‌السلام. ".."

قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «فاطمة بَضعةٌ مِنّي، يَسرُّني ما يَسرُّها ويُغضِبُني ما يُغضِبُها» [أعيان الشيعة1/307، نقلاً عن أبو الفرج الأصفهاني في الأغاني].

إذا لم يكن الإنسان منزّهاً ومعصوماً عن الهوى، لا يقع رضاه وغضبه معيارين للحقّ والباطل، وقد لا يقع رضاه في مقام الفعل رضى لله، وغضبه في موطن الفعل غضباً لله المتعال، ولكن إذا كان الإنسان كاملاً مطهَّراً عن الهوى ومصوناً عن النزوات، يقع رضاه وغضبه معيارين لتمييز الحقّ من الباطل؛ لأنّه يصير بذلك مظهراً لاسم «الراضي»... لله المتعال، وميزاناً لأعمال الآخرين وأوصافهم.

إنّ النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم، ميزانٌ لأعمال الأمّة، ورضاه وغضبه رضى الله وغضبه سبحانه، والسيّدة الزهراء تحظى بمقام يؤدّي رضاها وغضبها لرضى النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم وغضبه، فيتّضح أنّ العقل العملي لهذه السيدة‌ معصومٌ.. كعقلها النظري، فهي كفؤ لأمير المؤمنين الذي (هو) ميزانٌ لأعمال الأمّة أيضاً، ومظهرُ رضى الله سبحانه وسخطه، إذ «عليٌّ مع الحَقِّ والحَقُّ مَعَهُ وعلى لِسانِهِ، والحَقُّ يدورُ حَيثما دارَ عليٌّ» [الغدير3/178، نقلا عن مناقب مردويه]، وإذا دار الإنسان الكامل مدار الحقّ اتّخذ مظاهر الحقّ، فيدور رضاه وغضبه مدار الحقّ، وهو في نوعه مظهر تامّ للعصمة.

 

«أنا فاطمة وأبي محمّد»

مولد الزهراء عليها السلام

§        الشيخ حسين كوراني

* في (أمالي) الشيخ الصدوق، وفي (روضة الواعظين) للفتّال النيسابوري، عن المفضّل بن عمر، عن الإمام الصادق عليه السلام، من ضمن حديث طويل ذكر فيه ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام، قال:

«..فتَناولتْها المَرأةُ التي كانت بَين يَدَيها فَغَسّلتْها بِماءِ الكَوثَر، فأَخْرَجَت خرقَتَينِ بَيضاوَيْن أشَدَّ بَياضاً مِن اللَبَنِ وأَطيَبَ رِيحاً مِن المِسكِ والعَنبرِ، فَلَفّتْها بِواحدةٍ وقَنّعَتْها بِالثّانِيةِ، ثمّ اسْتَنْطَقَتْها فَنَطَقَت فاطِمةُ عليها السّلامُ بِالشّهادَتَين، قالَت:

أَشْهَدُ أنْ لَا إِلَهَ إلَّا اللهُ، وأنَّ أبي رَسُول اللهِ سَيِّدُ الأَنبياءِ، وأنَّ بَعْلِي سَيِّدُ الأوْصِياء وَوُلْدِي سادَةُ الأسْباط. ".." وبَشَّرَ أهلُ السّماءِ بَعضُهم بَعضاً بِوِلادَةِ فاطِمةَ عليها السّلام، وَحَدَثَ فِي السّماءِ نُورٌ زاهِرٌ لَمْ تَرَهُ المَلائِكةُ قَبلَ ذَلِك..».

هذه المقالة حول ولادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام مقتبسة بتصرّف من دروس «المركز الإسلامي» لسماحة العلامة الشيخ حسين كوراني في الأيام الفاطمية المباركة.

«شعائر»

***

هي الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء صلوات الله عليها وعلى أبيها، وبَعلها وبَنيها، والسرّ المستودَع فيها.

والأب: محمّدٌ رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.

والأم: سيّدة أمّهات المؤمنين خديجة الكبرى عليها السلام.

والزوج: سيّد الأوصياء وأمير المؤمنين الإمام عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه.

والأبناء: رَيحانتا رسول الله، وسيِّدا شباب أهل الجنّة الحسن والحسين عليهما السلام، والصدّيقة الصغرى الحوراء زينب، ومحسن الشهيد.

من هذه الأسرة تشكّلت منظومة الأنوار الخمسة - أهل الكساء - وأنوار التسعة المعصومين من ذريّة الحسين؛ المعوَّض من شهادته بأنّ الأئمّة من عترته.

من منظومة الأنوار الخمسة، إذاً، تشكّلت منظومة الأنوار الأربعة عشر؛ صفوة الصفوة، وخلاصة الخلاصة، وسرّ الخلق أجمعين.

والمحور في هذا السرّ هو الأوّل في ساحة ﴿يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ﴾؛ الإنسان الكامل، والعقل الكلّ،

تجلّي ملتقى الجلال والجمال، الأحمدُ في عبوديّته، المحمودُ في عبادته، والمحمّدُ باصطفائه.

هم منه، وهو منهم. إنّهم جميعاً الحقيقة المحمّدية: أوّلهم محمّد، وأوسطهم محمّد، وكلّهم محمّد.

من هذه الأسرة كانت بدايات تجليات النور المحمديّ «نُورُ نَبيِّك يا جابِر».

***

هذا العام، تطلّ ذكرى ولادة الزهراء عليها السلام في مشهدٍ عقائديّ – جهاديّ - سياسيّ، ترسم لوحته العناصر الثلاثة التالية:

الأوّل: أنّ أمّة أبيها رسول الله صلّى الله عليه وآله، تخوض الغمرات في آخر مراحل الصراع الدامي مع التحالف اليهودي – الأموي، الذي أسّسه الشيطان بقيادة أبي سفيان؛ وقد ظهر في هذا العصر ونجَم قرنه من خلال ورَثته الوهّابيين المتحالفين مع اليهود المحتلّين لفلسطين، ومع عُتاتهم من دهاقنة الصهيو - أميركية في العالم.

الثاني: الانتصارات البدرية - الكربلائية التي يحقّقها الفاطميّون، أي المحمّديون الصادقون في حبّهم لرسول الله صلّى الله عليه وآله - في لبنان، والعراق، والبحرين، والشام، وفي غزّة هاشم جدِّ الزهراء عليها السلام - تحت راية سليل الدوحة الفاطمية، المفتخِر بأنّه خادم محبّي الزهراء عليها السلام، الإمام الخامنئي دام ظلّه، وفي خُطى مواصلة الثورة الهادرة التي فجّرها بتوفيق الله تعالى سليل الزهراء عليها السلام، الذي كان يقول: «أرى نفسي عاجزاً حتى عن التلفّظ باسمها عليها السلام».

الثالث: أنوار حبّ الزهراء، والتقرّب إلى الله تعالى باللّهَج باسمها، وبتعميق معرفتها، والمواظبة على صلواتها وتسبيحها والاستغاثات بها عليها السلام، في قلوب المجاهدين؛ الشهداء منهم والمنتظِرين، وعند عوائل الشهداء، وهم المدرسة والأصل والمنبع.

***

في ذكرى مولد نورِ رسولِ الله الأوّل، نور نورِ الله الزاهر، سيّدة نساء العالمين، نطلب عيديّتنا:

أن نكون من شيعة الزهراء صلوات الله عليها لتشفع لنا في الدنيا فيُقبَل توسّلنا بها عليها السلام، ويدوم لنا ذلك لنستحقّ شفاعتها في الآخرة.

ونستعين على قبولها طلبنا بالقسَم عليها بتلك اللوعة في قلب أمّ البنين، لغربة الحسين وزينب وعطشِ أبي الفضل العباس عليهم السلام، وبهذه اللوعة نفسها في قلوب أمّهات الشهداء في لبنان، واليمن، والعراق، والشام.

نقسم بغُربة الفاطميات الأسيرات في كلّ عصر، خصوصاً في هذا العصر، وبالأخص في البحرين و«نُبّل» و«الزهراء» في الشام.

نقسم بجراح الجرحى ومعاناتهم وعوائلهم.

بدماء الشهداء ودموعهم، ودموع المؤمنين عبر الأجيال لمصاب الحسنَين، وزينب، وأبي الفضل، وعليّ الأكبر، والقاسم، وعبد الله الرضيع، وكلّ أهل البيت عليهم السلام، خصوصاً غربة مولانا صاحب العصر والزمان، وحبّه لأمّه الزّهراء عليها وعليه الصلاة والسلام.

وفي أجواء ذكرى مولد الصدّيقة الكبرى عليها السلام، نقدّمها بين يدَي حوائجنا؛ وأوّلها أن يعجّل الله تعالى بظهور ابن الزهراء، بقيّة الله في الأرضين، أرواحنا لتراب مقدمه الفداء. وأن يُرضي المولى عزّ وجلّ عنّا مولاتنا الزهراء عليها السلام، لنكون محمّديّين حقاً وموحّدين صدقاً.

 

ثمرة الاعتقاد الحقّ والولاء الصادق

مفهوم التَّأَسِّي بالصدّيقة الزهراء عليها السلام

* «في صميم العقيدة الإسلامية وجوبُ الاعتقاد بالزهراء عليها السلام، أي الاعتقاد بعصمتها وعظمتها المحمّدية، ووجوب حبّها عليها السلام، وينتج عن ذلك وجوب التأسّي بها سلام الله عليها. وموارد التأسّي بالزهراء صلوات الله عليها، كثيرة، بل تشمل جميع مفردات الحياة، لا سيّما ما اتصل منها بعاقبة المرء ومنقلبه».

تتناول هذه المقالة لسماحة العلامة الشيخ حسين كوراني، المقتبسة من إحدى محاضراته في «المركز الإسلامي» مفهوم التأسّي بالصدّيقة الزهراء عليها السلام ومستلزماته وأبرز مجالاته، مبيّناً أن حُسن الاقتداء ثمرة الاعتقاد الصادق والحبّ المخلَص من شوب «الأنا».

«شعائر»

 

«التَّأَسِّي» أو الاقتداء مبدأٌ قرآنيّ. وأصلُ التأسّي هو برسول الله صلّى الله عليه وآله: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا﴾ (الأحزاب:21).

وعن أمير المؤمنين الإمام عليّ عليه السلام: «..واقْتَدُوا بِهَدْيِ نَبِيِّكُم فإنَّهُ أفضَلُ الهَدْيِ، واسْتَنُّوا بِسُنَّتِه فإنَّها أَهْدَى السُّنَن».

بناءً عليه، فإنّنا عندما نحاول تطبيق سيرتنا وأفعالنا، بحسبنا وبمقدار ما يمكننا، على سيرة عالمٍ عابد أو على سيرة معصوم، فإنّ السبب هو انطباق سيرة العالم أو المعصوم على سيرة رسول الله صلّى الله عليه وآله.

فإذا أضفنا إلى ذلك ما أَجمع عليه المسلمون من أنّ فاطمة روحُ رسول الله التي بين جنبَيه، ويرضى الله تعالى لرضاها ويغضب لغضبها؛ تكون النتيجة: «ولكُم في الزّهراء أسوةٌ حسنة».

وعليه، فإنّ المراد من التأسّي بالصدّيقة الكبرى عليها السلام، هو الاقتداء، والعمل بما كانت الزهراء عليها السلام تعمل به، ولكن بحسبنا.

الاقتداء ثمرة كمال المعرفة والولاء

هناك ثلاثة مراحل: الاعتقاد والحبّ والتأسّي، فالاعتقاد يُفضي إلى الحبّ، والحبّ يقود إلى التأسّي. ولا تكتمل المعرفة ولا يكتمل الحبّ إلا بالتأسّي.

والاعتقاد معرفة تتدرّج لتصبح يقيناً، والحبّ علاقة قلبية تنمو فتحرق نارُ شوق الحب «أنا» المحِبّ، فيولد التأسّي. «إنَّ المُحِبَّ لِمَن أَحَبَّ مُطيعُ».

الخطر الكبير هو المعرفة والحبّ من دون التأسّي، وتكون نتيجة ذلك أنّ المعرفة تبقى ناقصة، وأنّ الحبّ يزول. وبعبارة، فإنّ خسارة الاقتداء والتأسّي تعني خسارة الدين.

وقد يصحّ أن يقال «الإعجاب» بدل الحبّ، فهناك ما يثير الإعجاب ويحمل على التأسّي والاقتداء، ومصاديقه كثيرة: من قبيل أن يُعجب المرء بمسلكٍ بعينه فيقلّده، أو يعجب بمنطق أو مَلبس.. إلخ.

وجميع هذه العناوين، التي هي موردٌ للتأسّي والاقتداء، ترتبط إمّا بالشكل أو بالمحتوى، بالظاهر أو الباطن، بالدنيا أو الآخرة، بالحقّ أو الباطل، بالباقي أو الفاني. وبكلمة، ثمّة مقياسان للاقتداء:

1) التقوى: وهي أخلاق، وعبادة، وزهد، وتعامل مع الناس بما يُرضي الحقّ تعالى، والتعامل معه سبحانه بما يناسب الاستعداد للقائه، وعدم الركون إلى الدنيا وإقلال العُرجة عليها.

2) المال، وكنز الدرهم والدينار، والفضة والذهب.

ولا بدّ في هذا السياق من ملاحظة عنوانَين أساسيّين:

1) صدق الاقتداء.

2) شمول الاقتداء، ليستوعب حتى الجزئيات، فضلاً عن الكلّيات.

حول العنوان الأول – صدق الاقتداء: روى الشيخ الكليني في (روضة الكافي)، عن أبي حمزة الثمالي، عن الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين عليه السلام أنّه قال: «..أَلَا وإنَّ أبْغَضَ النَاسِ إلى اللهِ مَنْ يَقتَدِي بِسُنّةِ إِمامٍ ولا يَقتَدِي بِأعمالِه».

وفيه أيضاً: «..عن يونس بن ظبيان: قلتُ للصادق عليه السلام: أَلا تَنْهَى هذَينِ الرّجُلَينِ عَن هذا الرَّجُل؟

فقال: مَنْ هذا الرّجُلُ، ومَن هذَين؟

قلت: أَلا تَنهى حجر بن زائدة وعامر بن جذاعة عن المفضّل بنِ عُمر؟

قال: يا يونُس، قد سَألتُهُما أنْ يَكُفّا عَنهُ فَلمْ يَفعلا، فَدَعَوتُهُما وسألتُهُما وكَتبتُ إليهِما، وجَعلتُه حاجَتي إليهِما فلم يَكفّا عنه، فلا غَفَرَ اللهُ لهُما، فوَاللهِ لكُثَيِّر عَزّة أَصدَقُ في مَوَدّتِهِ مِنهُما فيمَا يَنتَحِلانِ مِن مَودّتي..».

وحول العنوان الثاني -  شمول الاقتداء: روى الشيخ الصدوق في (الأمالي)، عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: «خَمسٌ لا أَدَعهُنَّ حتّى المَماتِ: الأكلُ على الحَضيضِ مع العَبيدِ، ورُكوبيَ الحِمارَ مُؤكَفاً (وغيرَ مؤكَف)، وحَلبُ العَنزِ بِيَدي، ولبْسُ الصّوفِ، والتّسليمُ على الصّبيانِ، لِتَكُونَ سُنّةً مِن بَعدِي».

من موارد الاقتداء بالزهراء عليها السلام

في صميم العقيدة الإسلامية وجوب الاعتقاد بالزهراء عليها السلام، أي الاعتقاد بعصمتها وعظمتها المحمّدية، ووجوب حبّها عليها السلام، وينتج عن ذلك وجوب التأسّي بها سلام الله عليها. وموارد التأسّي بالزهراء صلوات الله عليها، كثيرة، بل تشمل جميع مفردات الحياة، لا سيّما ما اتصل منها بعاقبة المرء ومنقلبه، وفي طليعة هذه الموارد:

1) معرفةُ الله تعالى وحبُّه والشوق إلى لقائه عزّ وجلّ.

2) حبّ رسول الله صلّى الله عليه وآله، وحبّ أوصيائه وأهل بيته، فحبّهم دِين، ولا أدَلّ على ذلك من قوله صلّى الله عليه وآله، في الإمامين الحسن والحسين عليهما السلام: «مَنْ كَانَ يُحِبُّنِي فليُحِبَّ ابنَيَّ هذَين، فإنَّ اللهَ أَمَرنِي بِحُبِّهِما».

3) كثرة العبادة؛ الصلاة، والصوم، وتلاوة القرآن، والدعاء، والذكر.

4) حبُّ جميع المؤمنين، والدعاء لهم، وحُسن التعامل معهم بالتواضع والإيثار، والسعي في قضاء حوائجهم.

5) بساطة العيش والإعراض عن الماديات، بما لا يصل إلى حدّ التقتير والتضييق على النفس والعيال.

6) بالنسبة للنساء، الاقتداء بالصدّيقة الكبرى صلوات الله عليها، في رعاية أصول العفّة والستر والحجاب وتجنّب الاختلاط (وللرجال أيضاً)، وأن تعيَ المرأة المسلمة حقيقة الأمومة؛ وهي تأهيلٌ

قبل الزواج واستمرارٌ بعده، وأنّ جهادها مرابطةٌ في المنزل بالصّبر وحسن المعاملة، واعتماد قاعدة: ﴿..ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾ (فصّلت:34)، لتتمكّن من «مَوضَعة الأسرة» في المكان المناسب ضمن خارطة العلاقات الداخلية والخارجية؛ مع الجيران والأرحام والمعارف والناس جميعاً، لا سيّما الفقراء والمستضعفين.

الصدّيقة الزهراء عليها السلام في كلام الإمام الخامنئي

إن عظَمة فاطمة الزهراء سلام الله عليها تكمن في عبوديتها لله تعالى، ولولا عبوديتها لما اتّصفت بالصدّيقة الكبرى.

فالصدّيق هو الشخص الذي يظهر ما يعتقده ويقوله على سلوكه وفعله، وكلما كان هذا الصدّيق أكبر، كانت عظمته أكثر... قال تعالى: ﴿.. فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ..﴾، حيث ورد ذِكر الصديقين بعد النبيّين. (النساء:69)

الزهراء عليها السلام هي الصدّيقة الكُبرى، أي أفضل صدّيقة، وصِدّيقيّتها نتيجة عبادتها لله، فالأساس هو عبادة الله؛ وهذا لا يختصّ بفاطمة الزهراء سلام الله عليها، فحتّى والدها صلّى الله عليه وآله الذي هو مصدر فضائل المعصومين جميعًا، والذي يشكّل أمير المؤمنين وفاطمة الزهراء سلام الله عليهما قطرات بحر وجوده المتلاطم، إنما كانت عظَمته عند الله تعالى بفضل عبوديته (أشهدُ أنّ محمّدًا عبدُه ورسولُه)، حيث ورد ذِكر العبودية قبل الرسالة، بل إن الرسالة إنما أُعطيت له لعبادته، لأنّ الله تعالى عالمٌ بمخلوقاته (وبما سيكون منهم)، أفلسنا نقرأ في زيارة الزهراء سلام الله عليها: «امتحنكِ اللهُ الذي خلقكِ قبلَ أن يخلقكِ»؟

***

وقال دام ظلّه: «إن الإنسان لَيشعر - في السنوات الخمس عشرة الأخيرة - بفورة محبة الزهراء عليها السلام في قلوب أبناء هذه الأمة المؤمنة الثورية المخلصة و(المنتمية إلى حزب الله).

فلقد كان اسم الزهراء عليها السلام يتردّد في الجبهات خلال الحرب، ولاحقاً خلال فترة السِّلم والإعمار أيضاً، وكذا عند الاستعداد لمواجهة الأعداء. هذه الحالة موجودة ولله الحمد.

إن هذا التوسّل (بالزهراء عليها السلام) جيد وذو قيمة، وإنها عليها السلام تحبّ هذه الروح الجهادية بأيّ صورة ممكنة، وهذه بُشرى للشباب التعبويّين في هذا البلد، فكما أنهم يحبّون الزهراء عليها السلام كذلك يتحرّكون طبقاً لإرادتها ومشيئتها، ويسلكون طريقها التي هي سبيلُ الله وسبيل العبودية..».

 

 

 

العلمُ بالله والشوقُ إلى لقائه

أبرز عناوين الاقتداء بالصدّيقة الزهراء عليها السلام

 

* تتّخذ المقالة التالية وجهة الترشيد للاقتداء بالخصال النبويّة للسيّدة الزهراء عليها السلام. وقد تناولت عدداً من المجالات العبادية والمعرفية والأخلاقية، التي تشكّل بمجموعها جوهر العلاقة بأهل بيت العصمة عليهم السلام، كما تجلّت في حياة السيّدة الزهراء عليها السلام.

نشير إلى أنّ هذه المقالة مقتبسة من سلسلة الدروس التي ألقاها سماحة العلامة الشيخ حسين كوراني في «المركز الإسلامي – حسينية الصدّيقة الكبرى عليها السلام».

«شعائر»

 

العلم والمعرفة

في مجال العلم تمسّ حاجتنا إلى معرفة أن العلم الحقيقي والأسمى هو العلم بالله تعالى، أي علم التوحيد الذي يفتح الطريق إلى كلّ علمٍ بالإنسان والوجود والحياة.

من خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في المسجد النبويّ: «..وأَشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، كلمةً جَعلَ الإخلاصَ تأويلَها، وضَمّنَ القلوبَ مَوصولَها، وأبانَ في الفِكَرِ مَعقولَها، المُمتنعُ مِن الأَبصارِ رُؤيتُه، ومِن الألسنِ صِفتُه، ومِن الأوهامِ الإحَاطةُ بِه، ابْتَدَعَ الأشياءَ لا مِن شَيءٍ كانَ قَبلَها، وأَنشَأها بِلا احْتِذاءِ أَمثِلةٍ امتَثَلَها....

..فاحْمَدُوا اللهَ الَّذي بِعَظمَتِه ونُورِهِ ابْتَغَى مَن في السَّماواتِ ومَن في الأَرضِ إِليهِ الوَسِيلةَ، فنَحنُ وَسيلَتُه فِي خَلقِه، ونحنُ آلُ رَسولِه، ونحنُ حُجَّةُ غَيبِه، وَوَرَثةُ أنبيائِهِ..».

تشير صلوات الله عليه في ما تقدّم إلى أن المعرفة بالله تبارك وتعالى لا تُدرَك بالحواسّ، ولا يُمكن توصيفها بالبنان والبيان، وأنّ الطريق إلى أسرار كلمة التوحيد إنما هو عبر التفكّر والتدبُّر وتنقية القلب.

ولا يكتمل العلم أو المعرفة إلّا بالعمل. قال الإمام الباقر عليه السلام: «لا يُقبَلُ عملٌ إلّا بِمعرفةٍ، ولا معرفةَ إلّا بعَملٍ. ومَن عَرفَ دلّتهُ معرفتُه على العَملِ. ومَن لمْ يَعرِفْ فلا عملَ لهُ».

موقع العلم والعلماء:

في (منية المريد) للشهيد الثاني، عن التفسير المنسوب إلى الإمام الحسن العسكريّ عليه السلام، قال: «وحَضرَت امرأةٌ عندَ فاطمة الصدِّيقة عليها السّلام، فقالت: إنّ لي والدةً ضعيفةً، وقد لَبَسَ عليها في أمرِ صلاتِها شيءٌ، وقد بَعَثَتنِي إليكِ أَسأَلُكِ، فأجابَتْها عنْ ذَلك، ثمّ ثَنّت فأجابَت، ثمّ ثَلّثَت، إلى أنْ عَشَّرت فأَجابَت، ثمّ خَجِلَت من الكثرةِ، وقالت: لا أَشُقُّ عليكِ يا بنتَ رَسولِ الله.

قالَت فاطِمةُ عليها السلام: هاتِي سَلِي عَمَّا بَدا لَكِ، أَرَأَيتِ مَنِ اكْتُرِيَ يَصعَدُ يَوماً إلى سَطْحٍ بِحمْلٍ ثَقيلٍ وَكِراؤه مائةُ ألف دينار، أَيَثْقلُ عليه؟

قالت: لا.

فقالت: اكتُرِيتُ أنا لِكُلِّ مسألةٍ بِأكثرَ مِن مِلْءِ ما بَين الثَّرى إلى العَرشِ لُؤلُؤاً، فَأحْرَى أنْ لَا يَثْقُلَ عَلَيّ، سَمعتُ أبِي صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلّم، يقولُ: إنَّ عُلماءَ شِيعَتِنا يُحشَرُونَ فَيُخلَعُ عليهِم مِن خِلَعِ الكراماتِ على قَدرِ كَثرةِ عُلومِهِم، وَجِدِّهِم فِي إِرشادِ عِبادِ اللهِ، حتّى يُخْلَعَ على الواحِدِ منهُم ألفُ ألفِ خِلعَةٍ مِن نورٍ، ثمَّ يُنادي مُنادِي رَبَّنا عزَّ وجلَّ: أيُّها الكافِلونَ لِأيتامِ آلِ مُحمَّدٍ، النّاعِشونَ لهُم عِندَ انقِطاعِهِم عن آبائِهِم الّذينَ هُم أئِمّتُهُم، هَؤلاءِ تَلامذَتُكُم، والأيتامُ الّذينَ كَفَلتُموهُم، ونَعَشتُموهُم، فاخلَعُوا عليهِم (كَمَا خَلَعْتُمُوهُمْ‏) خِلَعَ العُلومِ في الدُّنيا، فيَخلَعُونَ على كلِّ واحدٍ مِن أولئكَ الأيتامِ على قَدرِ ما أَخذَ عنهُم من العُلومِ، حتّى أنّ فيهِم - يعني في الأيتام - لَمَن يُخلَعُ عَلَيهِ مِائَةُ ألفِ حلّة، وكَذلِكَ يَخلَعُ هؤُلاءِ الأَيتامُ عَلى مَن تَعَلَّمَ مِنهُم.

ثمّ إنَّ اللهَ تعالى يقولُ: أَعِيدُوا على هَؤلاءِ العُلماءِ الكَافلينَ لِلأيتامِ حَتّى تُتِمّوا لَهُم خِلَعَهُم وتُضَعِّفوها، فَيُتمّ لَهُم ما كانَ لَهُم قَبلَ أن يَخلَعوا عَلَيهِم، ويُضاعَفُ لهُم....

قالت فاطمة عليها السلام: يا أمَةَ اللهِ، إنَّ سِلكًا مِن تِلكَ الخِلَعِ لأفضَلُ مِمّا طَلَعَت عَلَيهِ الشَّمسُ ألفَ ألفِ مَرَّة، وما فَضلُ ما طَلَعتْ عليهِ الشّمسُ؟ فَإِنَّهُ مَشوبٌ بِالتَّنغيصِ والكَدَر».

فالمرأة المسلمة التي تقتدي بالزهراء عليها السلام هي امرأة عالمة؛ ويتأتّى ذلك بدراسة الفقه، واكتساب ثقافة إسلامية في مجال العقيدة والتفسير والسيرة وغيرها، والشرط الأساس الدائم كثرة العبادة، والذي يحُول دونه عمل المرأة خارج البيت.

حبّ لقاء الله

في (مناقب الإمام أمير المؤمنين عليه السلام) لمحمّد بن سليمان الكوفي، عن عائشة قالت: «أقبلَتْ فاطِمةُ تَمشِي كَأنَّ مِشيَتَها مِشيَةُ أبِيها.... حتّى جَلسَت إلى جَنبِه فَسارّها فبَكَت، ثمّ سارّها فَضَحكَت، فقلتُ: ما رأيتُ كَاليومِ ضَحكاً، فأَخبِريني ما قالَ لكِ؟

فقالت: ما كنتُ لِأُفْشيَ سرَّ رَسولِ اللهِ صلّى الله عليه وآلِه وسلَّم، إلى أحَدٍ.

فلمّا قُبِضَ النَبيُّ صلّى اللهُ عليهِ وآلِه، قلتُ لَها: أَخبِرينِي.

قالت: أمَّا الآن ف‍نَعَم، سارَّنِي أوّلَ مرَةٍ، فقال: إنّ جَبرئيلَ كانَ يُعارِضُني القُرآنَ في كلِّ سنةٍ مرّة، وإنّهُ عارَضَني في هذِه السّنةِ مَرّتَين، ولا أَحسبُ ذَلكَ إلّا عندَ حُضورِ أَجَلي.

قالت: فَبَكيتُ، ثمّ سارّني، فقال: إنّكِ أَسرَعُ أَهلِي لُحوقاً بي، وإنّكِ مَعي في دَرَجتي، فَضَحكتُ».

هذه الرواية تدلّ على مقامٍ عظيم للصدّيقة الكبرى، يلتقي مع ما يدلّ عليه قول أمير المؤمنين عليه السلام: «واللهِ لَابنُ أبِي طالبٍ آنَسُ بِالموتِ مِن الطِّفلِ بِثَديِ أمِّه».

ويدلّ حبّ الله على طاعة العبد لله تعالى بالعبادة الدائمة: ﴿..عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ﴾ المعارج:23، ﴿..يَذْكُرُونَ اللهَ قِيَامًا وَقُعُودًا..﴾ آل عمران:191...

كثرة ذكر الله والعبادة

في (معاني الأخبار) للشيخ الصدوق، عن سدير الصيرفي، عن أبي عبد الله الصادق، عن آبائه عليهم السلام: «قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: خُلِقَ نُورُ فاطِمة عليها السّلام، قَبلَ أنْ تُخلقَ الأرضُ والسماءُ.

فقال بعض الناس: يا نبيَّ الله، فَلَيسَت هي إِنْسِيّةٌ؟

فقال: فاطمةُ حَوْراءٌ إِنسِيّة،

قالوا: يا نبيَّ الله، وكيف هي حوراء إِنسيّة؟

قال: خَلَقَها اللهُ عزَّ وجلَّ مِن نُورِهِ قبلَ أنْ يَخلقَ آدمَ إذْ كانتِ الأرواحُ، فلَمّا خَلَقَ اللهُ عَزَّ وجَلَّ آدمَ، عُرِضَت على آدَم.

قيل: يا نبيَّ الله، وأينَ كانَت فاطِمة؟

قال: كانَت فِي حقّةٍ تَحتَ ساقِ العَرشِ.

قالوا: يا نبيّ الله، فمَا كانَ طَعامُها؟

قال: التّسبيحُ والتّقديسُ والتّهليلُ والتّحميدُ..».

من أبرز عناوين الاقتداء برسول الله وبالصديقة الكبرى صلوات الله عليهما وآلهما، هو ذكر الله كثيراً، وهو – أي الذكر - طريقٌ إلى حبّ لقاء الله: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا﴾ الأحزاب:21.

وقال صلّى الله عليه وآله: «علامةُ حبِّ الله حبُّ ذِكرِه، وعلامةُ بُغضِ الله بُغضُ ذِكرِه».

وقال صلّى الله عليه وآله: «ذِكرُ النّاسِ داءٌ، وذِكرُ الله دواءٌ وشِفاءٌ».

ومن أبرز مصاديق ذكر الله تعالى تسبيح الزهراء عليها السلام في تعقيب الفرائض، وفي (الدعوات) لقطب الدين الراوندي، ومن ضمن تسبيحات المعصومين في أيام الشهر، تسبيح فاطمة عليها السلام، في اليوم الثالث:

«سُبحانَ مَن استَنارَ بالحَوْلِ والقوّة، سبحانَ مَن احتجبَ في سَبعِ سماواتٍ فلا عَيْنٌ تراه، سُبحانَ مَن أذلَّ الخلائقَ بالموت، وأعزَّ نفسَه بالحياة، سبحانَ مَن يَبقى ويَفنى كلُّ شيءٍ سِواه، سبحانَ مَن استخلصَ الحمدَ لِنَفسِه وارتضاه، سبحانَ الحيِّ العليم، سبحانَ الحليمِ الكريم، سبحانَ المَلِكِ القُدّوس، سبحانَ العليّ العظيم، سبحانَ الله وبِحَمدِه».

وحول العبادة، يمكن القول إنّ عنوان المجتمع المسلم العبادة وكثرة الصلاة. والمدخل إلى ذلك قضاء ما فات من الصلوات، وأداء الفرائض في أول وقتها، والنوم المبكر لعدم تضييع صلاة الصبح، والتصالح مع النوافل ولو بالتدرّج، لا سيّما نافلة الليل ولو قضاءً في النهار.

* عن رسول الله صلّى الله عليه وآله: «فاطمةُ سيّدةُ نِساءِ العالمين مِن الأوّلينَ والآخِرينَ، وإنّها لَتَقوم في مِحرابِها فيُسلِّم عليها سَبعونَ ألف مَلَكٍ مِن المُقرّبِينَ ويُنادونَها بِما نادَت بِه المَلائكةُ مريمَ، فيقولون: يا فاطمة، إنَّ اللهَ اصطَفاكِ وطَهَّركِ واصطَفاكِ على نِساءِ العالَمين».

* وعن الإمام الحسن بن عليّ عليهما السلام، قال: «رأيتُ أمّي فاطمةَ عليها السّلام، قامَت في مِحرابِها لَيلَةَ جمعتِها، فلَم تَزَلْ راكِعةً ساجِدةً حتّى اتَّضَحَ عمودُ الصُّبحِ، وسَمعتُها تَدعُو لِلمؤمنينَ والمؤمناتِ وتُسمِّيهم، وتُكثِرُ الدُّعاءَ لهُم، ولا تَدْعو لِنفسِها بِشيءٍ، فقلتُ لها: يا أُمّاه، لِمَ لا تَدعينَ لِنفسِكِ كما تَدعينَ لِغيرِك؟

فقالت: يا بُنيّ، الجارُ ثمّ الدّار».

* وعن أبان بن تغلب، قال: «سألتُ أبا عبد الله عليه السلام عن فاطمة؛ لِمَ سُمِّيت الزّهراء؟

فقال: لأنّها كانت إذا قامَت في محرابِها زَهرَ نورُها لِأهلِ السّماءِ، كما يَزْهَرُ نورُ الكواكبِ لِأهلِ الأرضِ».

الزّهد

يكشف التأمّل في أنفسنا لتقييمها ولنعرف أين نجحنا في التأسّي بالصدّيقة الكبرى، وأين أخفقنا، أنّنا نواجه مشكلة في التعامل مع الزهد؛ حيث يتوجّب علينا بداية أن نتحرّر من القرار بعدم التفكير بتطبيق الزهد أو التدرّب عليه. لأنّ التأسّي بالصدّيقة الزهراء عليها السلام، يتوقّف في جميع الموارد على الزهد في الدنيا ليمكن بذل العمر في العبادة، وبدوره يتوقّف الزهد على الموقف من المال. وأساسُ تحديد الموقف من المال تحديد الموقف من الدنيا والآخرة.

هل الدنيا أكبر همّنا بحيث نغرق في حبّ المال وما يتفرّع عليه، ونبتعد عن العلم والعبادة والزهد؟

هل نُحسن الاستعداد للآخرة بالقراءة عنها وبمداومة التفكير فيها، وبالتواصل الدائم مع سيرة المعصومين عليهم السلام؟

هكذا يمكننا أن نقتدي بالزهراء عليها السلام، لنصل إلى حُسن التأسّي برسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، في الزهد والعبادة، ليمنّ الله تعالى علينا بالعلم الحقيقي ويعرّفنا نفسه.

حقيقة الزهد:

* رُوي عن الإمام أبي جعفر الباقر عليه السلام، أنّ رجلاً سأله عن الزهد فقال: «..ألَا وإنَّ الزُّهدَ في آيةٍ من كتابِ الله عزَّ وجلَّ: ﴿لِكَيْ لَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آَتَاكُمْ..﴾ (الحديد:23)».

* وقال أبو عبد الله (الإمام الصادق) عليه السلام: «لَيسَ الزُّهْدُ فِي الدُّنْيَا بِإِضَاعَةِ الْمَالِ ولَا تَحرِيمِ الحَلَالِ، بَلِ الزُّهدُ فِي الدُّنيَا أَنْ لَا تَكُونَ بِمَا فِي يَدِكَ أَوثَقَ مِنْكَ بِمَا عِنْدَ الله عزَّ وجلَّ».

ورُوي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله مشيراً إلى زهد بضعته الزهراء عليها السلام: «إنَّ ابنتِي لَفِي الخَيلِ السّوابِق».

* وفي (مناقب آل أبي طالب) لابن شهرآشوب، قال: «وكان من تجهيز عليّ عليه السلام داره انتشار رملٍ ليّن، ونصب خَشبةٍ من حائط إلى حائط للثياب، وبسطُ أهاب كبش، ومخدّة ليف».

جهاز الزهراء عليها السلام:

في (أعيان الشيعة: 312/1) للسيد محسن الأمين، قال: «جهاز الزهراء عليها السلام، عند زفافها قميصٌ بسبعة دراهم، وخِمارُ بأربعة دراهم، وقطيفة (دثار) سوداء خيبرية، وسرير مزمّل (ملفوف) بشريط،  وفراشان من خَيش مصر، حَشْوُ أحدهما ليف وحَشو الآخر من صوف الغنم، وأربع مرافق (ما يُتّكأ عليه) من أَدَم (جِلد) الطائف حَشوها أَذْخِر (نبات طيّب الرائحة)، وستر رقيق من صوف، وحصير هَجَريّ (نسبة إلى هجَر بلدة بالبحرين)، ورحى لليد، ومِخْضَب (إجانة) من نحاس، وهو إناء تغسل فيه الثياب، وسقاء من أَدَم، وقعب (قدح من خشب) للّبن، وشَنٌّ  للماء (وعاء من جلد لتبريد الماء)، ومطهرة  مزفَّتة، وجرّة خضراء، وكِيزان (أكواب) خزف، ونطع (بساط) من أَدَم، وعباءة قطوانية (نسبة إلى قطوان موضع بالكوفة)، وقِربة ماء.

فلمّا عُرض ذلك على رسول الله صلّى الله عليه وآله، جعل يقلّبه بيده ويقول: بارك اللهُ لأهل البيت، وفي رواية أنّه لمّا وُضع بين يديه بكى ثمّ رفع رأسه إلى السماء وقال: اللّهمّ بارِك لِقومٍ جلُّ آنيتهم الخَزَف».


اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

25/02/2017

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات