حِكم و لغة

حِكم و لغة

منذ 0 ساعات

حِكم و لغة

حِكم

ما المروّة؟

عن الإمام أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام، أنّه قال يوماً لمَن حضره: «ما المُروّة؟»... فتكلّموا..

فقال عليه السلام: «المُرُوَّةُ أن لا تَطمَعَ فَتَذِلَّ، ولا تَسأَلَ فَتُقِلَّ، ولا تَبخَلَ فَتُشتَمَ، ولا تَجهَلَ فَتُختَصَمَ».

فقيل: ومَن يَقدِر على ذلك؟

فقال عليه السّلام: «مَن أحبَّ أنْ يَكونَ كَالنّاظِرِ في الحَدَقةِ، والمِسْكِ في الطِّيبِ، وكَالخليفةِ في يومِكِم هذا في القَدْر».

(ابن شعبة، تُحَف العقول)


لغة

عرف

* قوله تعالى:‏ ﴿..وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ..‏﴾ الأعراف:46، أي وعلى‏ أعراف‏ الحجاب‏، وهو السّورُ المضروبُ بين الجنّة والنار وهي أعاليه. جمعُ‏ عُرْفٍ،‏ مستعارٌ من‏ عُرْفِ‏ الفرسِ والدّيك.

* ﴿..رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ..‏﴾، قيل: هم قومٌ عَلَتْ درجتُهم؛ كالأنبياءِ والشّهداء.. وعن أمير المؤمنين عليه السلام: «نَحنُ عَلى‏ الْأَعرَافِ‏، نَعرِفُ‏ أَنْصَارَنَا بِسِيمَاهُمْ». وفي حديث النبيّ صلّى الله عليه وآله أنه قال‏: «كَأَنِّي بِكَ يَا عَلِيُّ وَبِيدِكَ عَصا عَوْسجٍ، تَسوقُ قَوْماً إِلى الْجَنّةِ وَآخَرِينَ إِلَى النَّارِ».

* قوله‏ تعالى: ﴿..فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ..﴾‏ البقرة:198، عَرَفَاتٌ‏ هي الموضعُ المعروف. قيل: سُمّيت بذلك لمّا عمدَ جبرئيلُ بإبراهيمَ عليهما السلام إليها، فقال: «هذِهِ عَرَفاتٌ‏، فاعْرِفْ‏ بِها مَنَاسِكَكَ، وَاعْتَرِفْ‏ بِذَنْبِكَ..». ورُوي غير ذلك في وجه التسمية، ولا منافاة.

* «التَّعْرِيفُ»‏: الوقوفُ بعرفات، يُقال‏: «عَرَّفَ‏ الناسُ»: إذا شَهِدوا عرفات.

* الاعْترَافُ‏ بالذّنب: الإقرارُ به. و«قد تَعارَفَ‏ القومُ»: إذا عرف بعضُهم بعضاً، و«تَعْرِيفُ‏ اللُّقَطَةِ»: الإعلامُ بها.

* معروفُ الكَرْخِيّ: ممّن يروي عن الصادق عليه السلام؛ ومن حديثه عنه أنه قال: «أوصِني يا ابنَ رسولِ الله. فقال عليه السلام: أَقْلِلْ مَعَارِفَكَ. قال: زِدني. فقال عليه السلام: أَنْكرْ من عَرَفتَ مِنْهُم..».

 (الطريحي، مجمع البحرين، مختصَر)

اخبار مرتبطة

  أيها العزيز

أيها العزيز

  دوريات

دوريات

منذ 0 ساعات

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

منذ 0 ساعات

إصدارات أجنبية

نفحات