الملف

الملف

12/06/2018

العبارات الواردة في تعيين أسماء الله الحسنى


العبارات الواردة في تعيين أسماء الله الحسنى

 

§      الشيخ الكفعمي العاملي

* (المقام الأسنى في تفسير الأسماء الحسنى) رسالة للفقيه الربّانيّ الشيخ إبراهيم الكفعمي العاملي (ت: 905 هجرية)، وهي شرح قرآني حديثي عرفاني لغوي أدبي لمعاني أسماء الله تبارك وتعالى، وفيها من المباحث اللطيفة التي لا يُستغنى عنها، ألحقها رضوان الله عليه بكتابيه (البلد الأمين)، و(المصباح)، واستهلّها بإيراد الأسماء المباركة «بثلاث عبارات»، ثم اعتمد عبارة رابعة مشتملة على الثلاث المتقدمة، وهي التي تناول كلّ اسمٍ من أسمائها بالشرح «من غير إيجازٍ مخلّ ولا إسهابٍ مملّ». وسيأتي نماذج من شرحه في المقال الأخير من هذا الملف.

تتضمن المقالة التالية، ثبتاً بالأسماء الإلهية المقدّسة، نقلها الشيخ الكفعمي عن ثلاث مصادر معتبرة، مع الإشارة إلى أنها ممّا ورد به «السمع»، إمّا في القرآن الكريم أو في صحيح الأخبار.

«شعائر»

 

 

الأسماء الحسنى: وسنوردها هنا بثلاث عبارات:

الأولى: ما ذكرها الشيخ جمال الدين أحمد بن فهد رحمه الله، في (عدّته) أنّ الرضا عليه السلام روى عن أبيه عن آبائه عن عليّ عليه السلام، أنّ «لله تسعةً وتسعين اسماً مَن دعا بها استجيب له ومَن أحصاها دَخل الجنّة، وهي هذه: [هذه هي الأسماء المباركة التي شرحها الشيخ الصدوق في (التوحيد)، ونقلها عنه العلامة المجلسي في (البحار)]

اللهُ، (الإلهُ)، الواحدُ، الأحدُ، الصمدُ، الأولُ، الآخرُ، السميعُ، البصيرُ، القديرُ، القاهرُ، العليُّ، الأعلى، الباقي، البديعُ، البارئُ، الأكرمُ، الظّاهرُ، الباطنُ، الحيُّ، الحكيمُ، العليمُ، الحليمُ، الحفيظُ، الحقُّ، الحسيبُ، الحميدُ، الحفيُّ، الربُّ، الرحمنُ، الرحيمُ، الذارئُ، الرزّاقُ، الرقيبُ، الرؤوفُ، الرائي، السلامُ، المؤمنُ، المهيمنُ، العزيزُ، الجبّارُ، المتكبّرُ، السيّدُ، السبّوحُ، الشهيدُ، الصادقُ، الصانعُ، الطاهرُ، العدلُ، العفوُّ، الغفورُ، الغنيُّ، الغياثُ، الفاطرُ، الفردُ، الفتّاحُ، الفالقُ، القديمُ، الملكُ، القدّوسُ، القويُّ، القريبُ، القيّومُ، القابضُ، الباسطُ، قاضي الحاجات، المجيدُ، المولى، المنّانُ، المحيطُ، المبينُ، المقيتُ، المصوّرُ، الكريمُ، الكبيرُ، الكافي، كاشفُ الضرّ، الوَتْرُ، النورُ، الوهّابُ، الناصرُ، الواسعُ، الودودُ، الهادي، الوفيُّ، الوكيلُ، الوارثُ، البَرُّ، الباعثُ، التوّابُ، الجليلُ، الجوادُ، الخبيرُ، الخالقُ، خيرُ الناصرين، الديّانُ، الشكورُ، العظيمُ، اللطيفُ، الشافي».

قال ابن فهد: واعلم أنّ تخصيص هذه الأسماء المكرّمة بالذكر لا يدلّ على نفي ما عداها، لأنّ في أدعيتهم أسماء كثيرة لم تُذكر في هذه الأسماء المعدودة، ولعلّ تخصيص هذا بالذكر لاختصاصها بمزيّة الشرف على باقي الأسماء.

الثانية: ما ذكرها الشهيد رحمه الله في (قواعده)، وهي: «اللهُ، الرحمنُ، الرحيمُ، الملِكُ، القدوسُ، السّلامُ، المؤمنُ، المهيمنُ، العزيزُ، الجبّارُ، المتكبّرُ، البارئُ، الخالقُ، المصوّرُ، الغفّارُ، الوهّابُ، الرزّاقُ، الخافضُ، الرافعُ، المعزُّ، المذلُّ، السميعُ، البصيرُ، الحليمُ، العظيمُ، العليُّ، الكبيرُ، الحفيظُ، الجليلُ، الرقيبُ، المجيبُ، الحكيمُ، المجيدُ، الباعثُ، الحميدُ، المبدئُ، المعيدُ، المحيي، المميتُ، الحيُّ، القيّومُ، الماجدُ، التوّابُ، المنتقمُ، العفوُّ، الرؤوفُ، الوالي، الغنيُّ، المغنِي، الفتّاحُ، القابضُ، الباسطُ، الحكَمُ، العدلُ، اللطيفُ، الخبيرُ، الغفورُ، الشكورُ، المقيتُ، الحسيبُ، الواسعُ، الودودُ، الشهيدُ، الحقُّ، الوكيلُ، القويُّ، المتينُ، الوليُّ، المحصِي، الواجدُ، الواحدُ، الأحدُ، الصمدُ، القادرُ، المقتدرُ، المقدّمُ، المؤخّرُ، الأوّلُ، الآخرُ، الظاهرُ، الباطنُ، البرُّ، ذو الجلال والإكرام، المقسِطُ، الجامعُ، المانعُ، الضارّ، النافعُ، النورُ، البديعُ، الوارثُ، الرشيدُ، الصّبورُ، الهادي، الباقي».

قال رحمه الله: «ورد في الكتاب العزيز من الأسماء الحسنى: الربّ، والمولى، والنصير، والمحيط، والفاطر، والعلّام، والكافي، وذو الطَّول، وذو المعارج».

الثالثة: ما ذكرها فخر الدين محمد بن محاسن [البادرائي] رحمه الله في (جواهره) وهي:

«اللهُ، الرحمنُ، الرحيمُ، الملكُ، القدّوسُ، السلامُ، المؤمنُ، المهيمنُ، العزيزُ، الجبّارُ، المتكبّرُ، الخالقُ، البارئُ، المصوّرُ، الغفّارُ، القهّارُ، الوهّابُ، الرزّاقُ، الفتّاحُ، العليمُ، القابضُ، الباسطُ، الخافضُ، الرافعُ، المعزُّ، المذلُّ، السميعُ، البصيرُ، الحكمُ، العدلُ، اللطيفُ، الخبيرُ، الحليمُ، العظيمُ، الغفورُ، الشكورُ، العليُّ، الكبيرُ، الحفيظُ، المقيتُ، الحسيبُ، الجليلُ، الكريمُ، الرقيبُ، المجيبُ، الواسعُ، الحكيمُ، الودودُ، المجيدُ، الماجدُ، الباعثُ، الشهيدُ، الحقُّ، الوكيلُ، القويُّ، المتينُ، الوليُّ، الحميدُ، المحصي، المبدئُ، المعيدُ، المحيي، المميتُ، الحيُّ، القيّومُ، الواحدُ، الأحدُ، الصمدُ، القادرُ، المقتدرُ، المقدّمُ، المؤخّرُ، الأوّلُ، الآخرُ، الظاهرُ، الباطنُ، الوالي، المتعالي، البرُّ، التوّابُ، المنتقمُ، العفوُّ، الرؤوفُ، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام، المقسطُ، الجامعُ، الغنيُّ، المغني، المانعُ، الضارُّ، النافعُ، النورُ، الهادي، البديعُ، الباقي، الوارثُ، الرشيدُ، الصبورُ».

قال البادرائي: «فهذه تسعة وتسعون اسماً رواها محمّد بن إسحاق في المأثور».

ولمّا كانت كلّ واحدة من هذه العبارات الثلاث تزيد على صاحبتيها بأسماء وتنقص عنهما بأسماء، أحببت أن أضع عبارة رابعة مشتملة على أسماء العبارات الثلاث مع الإشارة إلى شرح كلّ اسم منها من غير إيجاز مخلّ ولا إسهاب مملّ. وسمّيت ذلك بـ(المقام الأسنى في تفسير الأسماء الحسنى).


اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

12/06/2018

دوريات

  أجنبية

أجنبية

12/06/2018

أجنبية

نفحات