البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة العاشرة » العـدد الرابع عشر بعد المئة من مجلة شعائر

بسملة

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

"الوهّابيّة"، هي الإسلام البريطانيّ المُمَوّه بالإسلام الأمويّ - 1

بقلم: الشيخ حسين كَوراني

* عام 1912م بدأت بريطانيا التأسيس لنسختها الخاصّة من الوهّابيّة الأشدّ تحريفاً، بإنشاء دار الهجرة، وتسمية المهاجرين بـ"الإخوان"!

* كان من أبرز مهام "جون فيلبي" وشركائه من ضباط المخابرات، نشر هذه الوهّابيّة.

* شكّلت بريطانيا من "الإخوان" جيشاً قوامه خمسون ألف مقاتل، لتثبيت احتلالها لبلادنا.

* واكتشف "الإخوان" وقوعهم في الشّرَك الإنجليزيّ، فأحرجوا عبد العزيز بن سعود، وقرّروا مواصلة الجهاد، فقصفهم الطيران وهدّدتهم بريطانيا بالمزيد.

* لا وجود لسياسة أميركيّة مستقلّة! أميركا اليوم تقلّد بريطانيا وتحاكيها في موضوع الدواعش وغيره.

***

* ابتداع نسخة بريطانيّة من الوهّابيّة أشدّ تحريفاً:

تقدّم الحديث في بسملة شهر رمضان عن الخطّة البريطانيّة المنسَّقة بين "تشرشل" و"روزفلت" بحسب "وايزمان" في مذكّراته، حول "تمليك" فلسطين والحجاز وسائر البلاد العربيّة لليهود عبر "الكيان السعوديّ" الذي هو المدخل إلى إقامة "الكيان الصهيونيّ".

وتقدّم بعض الإضاءات على أن حجر الزاوية في هذا المشروع الاستعماريّ، أنّ "آل سعود" سلالة يهوديّة -من يهود بني القَيْنقاع- كما يؤكّد "جون فيلبي" في سياق حديثٍ دار بينه وبين "بن غوريون" وصف فيه الأخير "عبد العزيز آل سعود" بابن العمّ!

ومن أهمّ الإضاءات التي تقدّمت، رصْد خطّة الاستعمار لتحقيق هذا الهدف الأخطر، وبيان أنّ أهمّ بنود هذه الخطّة كان عبارة عن ابتداع نسخة من "الإسلام"، تزيد في التحريف على نسخة "الإسلام الأمويّ" الذي هو قوام "الوهّابيّة".

***

هنا، يدور الحديث عن تنفيذ الاستعمار لهذه الخطّة، ولذلك يجدر التذكير بها، وبيان المنطلقات والمرامي البريطانيّة الحقيقيّة التي تكمن خلف التّمويه بالإسلام الأمويّ.

أما الخطّة فهي كما يلي:

1- تكفير كلّ من يدّعي الإسلام وهو يعبد غير الله.

2- وجوب "الجهاد"، وترادف "الغزوات" لمحاربة من يعبدون غير الله، لإدخالهم في الإسلام، وردْعهم عن الشّرك.

3- وجوب إقامة "الحدود، والتعزيرات"، واعتبار أدنى تساهل في ذلك من "الكبائر".

4- دوام وجوب "الأمر بالمعروف، والنّهي عن المنكر"، والتشدّد فيهما لحفظ "حدود الله".

وأما المنطلقات والمرامي الحقيقيّة فقد أثبت تنفيذ الخطة أنّ هدفها، القضاء على الإسلام، واستئصال المسلمين.

يتبدّى ذلك بالتدبّر في وقائع تنفيذ الاستعمار لهذه الخطّة البالغة التّمويه، لنجد -بمنتهى اليسر وغاية الوضوح- أنّ المراد بكلٍّ منها مختلفٌ جذريّاً عن ظاهر العبارات.

***

1- أما المعنى الحقيقيّ للبند الأول: "تكفير كلّ من يدّعي الإسلام وهو يعبد غير الله"، فهو محاربة المسلمين الشيعة والسنّة واستئصالهم، لأنهم مُجمِعون على جواز التّوسّل إلى الله تعالى بالنبيّ صلّى الله عليه وآله، وبأهل البيت عليهم السلام، وبالأولياء والصالحين، والتوسّلُ عند الوهّابيّين شِرك لأنه عبادة لغير الله.

ومن اللافت جدّاً في هذا المجال ما قاله عبد العزيز بن سعود لجون فيلبي في ملابسات توقيع الاتفاقيّة الأولى مع بريطانيا ممثَّلة بالسير "كوكس" بعد أن كتب "عبد العزيز" تنازله عن فلسطين لبريطانيا لتعطيها "للمساكين اليهود"

 قال فيلبي: قلت للسلطان: ربّما يسبب هذا التوقيع تشريد شعب فلسطين بكامله من فلسطين.

 فردّ عبد العزيز علَيّ بقوله وهو يضحك بصوت مرتفع:

ألا ترى أننا قد شرّدنا من جزيرة العرب الكثير من أهلها وسنشرّد الكثير أيضاً، وتعلم أننا كَفّرنا العرب المسلمين وهم ليسوا كفّاراً إرضاء لبريطانيا، فهل تريد أن أُغضب بريطانيا لأنّ عدداً من أهل فلسطين سيُشرّد؟ أهل فلسطين لا يستطيعون حمايتي إذا لم تحميني (كذا) بريطانيا من الأعداء ولتحترق فلسطين بعد هذا.

وكلام عبد العزيز صريح في أنه لم يكن يعتقد بكفر العرب والمسلمين، بل كان يريد إرضاء بريطانيا.

وفي حوار آخر مع فيلبي، ينظِّر عبد العزيز لعدم معاداة "جيش الإخوان" للبريطانيّين، لأنهم "أهل كتاب"، فليسوا مشركين أو كفّاراً.

في كتابه (قلب الجزيرة العربيّة: 1/477)، قال فيلبي:

طرحتُ على مضيفي "ابن سعود" السؤال التالي: ما هو موقف "الإخوان" (الوهّابيّين) الحقيقيّ من تحالفك مع البريطانيّين؟ وأجابني ابن سعود: "ليس صحيحاً أنّ الإخوان معادون لكم، لأنّ عقيدتنا تقول إنّكم أهل كتاب ولستم مشركين أو كفّاراً، لأنّ كراهية الوهّابيّين لا تنصبُّ إلا على المشركين والكفّار..".

 وسيأتي ما يثبت أنّ هذا الجواب كان قبل تعاظم كره "الإخوان" لبريطانيا ولعبد العزيز بن سعود لانكشاف عمالته لهم.

***

2- وأما المعنى الحقيقيّ للبنود الثلاثة الباقية، فهو تشريع ثلاثة قوانين يجمعها "استئصال المسلمين وإبادتهم" ليكتمل بذلك "القضاء على الإسلام" و"منع الإحياء الإسلاميّ" الذي تقدّم أن التخطيط له كان موضوع أبرز الوثائق البريطانيّة لعام 1917م، التي بلغت حوالي الثلاثين صفحة، والتي كتبها الكابتن براي في جدّة بالحجاز، وقد وردت في الجزء الثالث من "تاريخ الجزيرة العربيّة في الوثائق البريطانيّة"، ص 168.

هذه القوانين الثلاثة هي التي تقدّم ذِكرها في الخطّة بعد البند الأول، ولكنها صِيغت بلغة ملتبسة "ليت عينيه سواء"، وقد أثبتت الوقائع أن المنطلقات البريطانيّة الحقيقيّة لتشريع هذه القوانين هي كما يلي:

1- وجوب غزو بلاد المشركين والكفّار، أي الشيعة والسنّة، بذريعة دعوتهم إلى نبْذِ الشّرك والدخول في التوحيد "الوهّابيّ"! الذي هو -بالمناسبة- "سالبةٌ بانتفاء الموضوع"، فلا وجود له أصلاً، لأنّ ابن تيميّة وابن عبد الوهّاب يقولان بالتجسيم، وهو نقيض التوحيد الحقيقيّ.

2- الإفراط في استعمال كلّ أساليب التوحّش التي تشترك في تحقيق أعلى درجات الاستئصال والإبادة للمسلمين سنّة وشيعة، من قتل المقاتلة، والتمثيل بالجُثث، أو دفنهم أحياء، أو حرْقهم أحياء، وسَبي النساء والذراري بأفظع ما يكون هتْك السّتر وانتهاك الحرمات، وهدْم الدور، وإحراق الأشجار والمحاصيل الزراعيّة، وغير ذلك من الأساليب التي يأتي سرد نماذج منها وتوثيقها.

3- وجوب التشدّد في إقامة الحدود والقصاص بهدف اتّساع مروحة الاستئصال والإبادة، والتشدّد في "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بالنفَس الإستعماريّ المتلطّي بالإسلام الأمويّ، لما يحقّقه هذا التشدّد من تغيير البنية الاجتماعية الذي يصبّ في هدف "القضاء على الإسلام" و"منع الإحياء الإسلاميّ" من خلال تقديم صورة عن الإسلام متخلّفة وممعنة في التوحّش.

وسيأتي -بحوله تعالى- سرد نماذج من تنفيذ بريطانيا -باسم "عبد العزيز بن سعود"- هذه البنود من خطّتها لمنع الإحياء الإسلاميّ، وبمنوالها نسجت وتنسج المخابرات الأميركيّة اليوم.

بداية تأسيس الإسلام البريطانيّ باسم "الإخوان".

1- برواية الشريف حسين

بدأ هذا التأسيس بحسب الشريف حسين أمير مكّة، كما ورد في الوثيقة (81) من الوثائق البريطانيّة (ج 3)، وبالتحديد في المرفق (2) بمذكّرة الكابتن تي. لي. لورنس عن مقابلة أجراها مع الشريف حسين بتاريخ 28\7\1917ام.

ممّا قاله أمير مكّة: "بعد تغلّب المصريّين على نجد، تناقص سريعاً عدد المنتمين إلى المذهب (الوهّابيّ) وحماستهم، حتّى أنه في السنوات الأخيرة انحصرفعلا في "العارض" والعشائر الرّحّالة، "الوشم"، و"القصيم". ضعفوا حتى أصبحوا سنّيّين فعلاً.

قبل أربع سنين (أي سنة 1913م) حصل انتعاش مفاجيء".

يتدخّل هنا كاتب المذكّرة الكابتن تي لورنس ليسجّل في كلام الشريف حسين ما يلي: "والشريف يشكّ في ما إذا يمكن أن يُعزى ذلك إلى آل سعود أم لا؟".

"على كلّ حال حُصل على الأموال من جهةٍ مّا، والدّعاة الوهّابيّون ذهبوا إلى القصيم بين العتيبة والمطير والسبيع وإلى مكّة والطائف، وكانت العقيدة الأولى للدّعاة الجُدد هي أن السنّيين المحافظين والشيعة (وخصوصاً الشيعة) هم كفّار "..." والجانب البنّاء من المذهب الجديد غريب، فقد نادوا بالقدريّة المبالغ فيها (القضاء والقدر) "والله يعمل كلّ شيء"، ومنعوا الطبّ للمرضى، وخذلوا التجارة والبناء، والنظر في العواقب. ومن أقوالهم المأثورة: "إذا سقط رجلٌ في البئر فاتركوا الأمر لله".

* ضرورة المقارنة بين روايتين

اتّضح إجمالاً من كلام الشريف حسين أنّ انتعاشاً مفاجئاً في أعداد الوهّابيّين قد حصل عام 1913م، وأنّ هذا الانتعاش كان نتيجة الحصول على أموالٍ يشكّ الشريف حسين بأن مصدرها "آل سعود".

والمقصود بهذا الانتعاش هو تأسيس جيش "الإخوان" الذي بلغ تعداده خمسين ألفاً، وكان له الدَّوْر الفصل في القضاء على الشريف حسين وسلطته في الحجاز، وتثبيت الاحتلال البريطانيّ في المنطقة.

لذلك تمسّ الحاجة هنا للرجوع إلى رواية "جون فيلبي" للمقارنة بين الروايتين، وتسليط الضوء على تفاصيل الإجمال الذي قدّمه شريف مكّة.

من هذه التفاصيل:

1- أن التّوقيت نهاية 1912 م، وهو يلتقي مع بداية 1913م؟

2- الظروف السياسيّة والعسكريّة لمشروع بريطانيا حول "تمليك" "آل سعود" الحجاز وفلسطين.

3- المنطلقات الفكريّة والسياسيّة التي أنتجت هذا الانتعاش المفاجئ.

4- هل كان "عبد العزيز آل سعود" متمكّناً من التّمويل السخيّ الذي تزامن مع تأسيس جيش "الإخوان".

***

وبما أنّ رواية "جون فيلبي" هذه طويلة جدّاً، وترقى إلى مستوى الوثيقة السياسيّة الأبرز حول تأسيس الإسلام البريطانيّ المُمَوّه بالإسلام الأمويّ، ولا بدّ من الوقوف عند مفاصلها بأناة، فهي محور حديث البسملة القادمة إن شاء الله تعالى.

08-07-2019 | 18-02 د | 28 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين