البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة العاشرة » العـدد الرابع عشر بعد المئة من مجلة شعائر

مراقبات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة

أوّل رحمة نزلت من السّماء إلى الأرض

أعمال ومراقبات شهر ذي القعدة الحرام

_____ إعداد: «شعائر» _____

 

* ذو القعدة أحد الأشهر الحُرُم، ومن خصوصية هذه الأشهر أنّ السّيّئات تُضاعف فيها، وكذلك الحسنات، ما يستدعي الحاجة إلى المراقبة.

* يحتضن هذا الشهر ولادة ثامن أئمّة أهل البيت الإمام الرضا عليه السلام، في اليوم الحادي عشر منه، وذكرى شهادته في اليوم الثالث والعشرين (على رواية)، وأيضاً شهادة ابنه الإمام الجواد عليه السلام في اليوم الأخير من الشهر.

* في الخامس والعشرين منه دُحيت الأرض من تحت الكعبة، ولهذا اليوم وليلته شأنٌ عظيم.

* أمّا عمل التوبة في يوم الأحد من هذا الشهر، فهو ممّا ينتظره المؤمن، والراجي لعفو ربّه، ويأتي تفصيله.

* من أسرار هذا الشهر ليلة النصف منه، وهي ليلة ينظر فيها الله تعالى إلى عباده بالرحمة كما في النبويّ الشريف.

 

من أهمّ أعمال شهر ذي القعدة تجديد التوبة في يوم الأحد منه بغسلٍ وصلاةٍ خاصّة وذكرٍ بعدها، وقد رُوي لذلك من عظيم الفضل ما يجعل العارف به حريصاً على انتظار هذا الشهر لأجل القيام بهذا العمل. [انظر: باب «كتاباً موقوتاً» من هذا العدد]

 

اليوم الحادي عشر: ولادة الإمام الرّضا عليه السلام

* في مثل هذا اليوم، كانت ولادة الإمام الرّؤوف، أبي الحسن عليِّ بن موسى الرّضا عليه السلام في المدينة المنوّرة، سنة 148 هجريّة.

* عن الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليهما السلام، قال: «سَمعتُ أبي، جعفرَ بنَ محمّدٍ عليهما السلام، غيرَ مرّة، يقول لي: إنّ عالِمَ آلِ محمّدٍ عليهِ السلام لَفي صُلبِك، وليتني أدركتُه، فإنَّهُ سَمِيُّ أميرِ المؤمنينَ عليه السلام)».

* ورد في (وسائل الشيعة: 1/90) للحرّ العاملي: «عن إبراهيم بن العباس وهو يصف حال الإمام الرضا عليه السلام -في حديث: كانَ عليه السلام قليلَ النّوم بالليل كثيرَ السهَرِ، يُحيي أكثرَ لياليه من أوّلها إلى الصّبْحِ، وكان كثير الصيام، فلا يفوته صيام ثلاثة أيام في الشهر، ويقول: (ذلك صومُ الدّهر)، وكان كثيرَ المعروفِ والصّدقةِ في السرّ، وأكثرُ ذلكَ يكونُ منه في اللّيالي المُظلمة، فمَن زَعَمَ أنّه رأى مثلَه في فضلِه فلا تُصدِّقْه».

 

ليلة النصف من ذي القعدة

روى سيّد العلماء المراقبين السيّد ابن طاوس قدّس سرّه في (إقبال الأعمال) عن النّبي صلّى الله عليه وآله أنّ «في ذي القعدة ليلة مباركة، وهي ليلة خمس عشرة، ينظرُ اللهُ إلى عبادِه المؤمنين فيها بالرّحمة، أجرُ العامل فيها بطاعةِ الله أجرُ مائة سائحٍ لم يَعْصِ اللهَ طرفةَ عَيْن».

ثمّ قال: «فإذا كان نصفُ اللّيل فَخُذ في العمل بطاعة الله والصّلاة وطلبِ الحوائج، فقد رُوي أنّه لا يبقى أحدٌ سألَ الله فيها حاجةً إلّا أعطاه..».

 

اليوم الثّالث والعشرون: شهادة الإمام الرّضا عليه السلام (على رواية)

* في مثل هذا اليوم من سنة 203 للهجرة استُشهد الإمام الرّضا عليه السلام، ومن المستحبّ فيه زيارته عليه السلام من قُرب ومن بُعد.

* حاز الإمام عليّ بن موسى الرضا مكانة كبيرة عند الشيعة الإمامية، وكذلك كانت له مكانة عند مَن لم يعتقد بإمامته، من أعلام المذاهب الإسلامية الأخرى، وتجلَّى ذلك في كلماتهم التي دوّنوها في مصنّفاتهم عنه:

قال ابن حبان في (الثقات: 8/456): «عليّ بن موسى الرضا.. من سادات أهل البيت وعقلائهم، وأجلَّة الهاشميين ونبلائهم.. مات عليّ بن موسى الرضا بطوس من شربةٍ سقاه إياها المأمون، فمات من ساعته.. وقد زرتُه مراراً كثيرة، وما حلّت بي شدّةٌ في وقت مقامي بطوس فزرت عليّ بن موسى الرضا صلوات الله على جدّه وعليه، ودعوت الله إزالتها عنّي، إلّا اسُتجيب لي وزالت تلك الشدة، وهذا شيء جرّبته مراراً فوجدته كذلك..».

 

اليوم الخامس والعشرون: يوم دَحْو الأرض

* في ثواب ليلة دحو الأرض ويومها، يقول أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه: «إِنَّ أَوَّلَ رَحمَةٍ نَزَلَتْ مِنَ السّماءِ إِلى الأرضِ في خَمْسٍ وعِشرينَ مِن ذي القعدَةِ، فَمَنْ صامَ ذلكَ اليومَ وقامَ تلكَ اللّيلةَ فلهُ عبادَةُ مائةِ سَنَةٍ، صامَ نَهارَها وَقامَ لَيْلَها..».

 * قال الفقيه العارف السّيّد محمّد تقيّ الأصفهانيّ رحمه الله في (مكيال المكارم: 2/34): «يوم دحو الأرض وهو اليوم الخامس والعشرون من شهر ذي القعدة. ويدلّ على الاهتمام بالدعاء فيه لمولانا صاحب الزمان ومسألة تعجيل فرجه من الخالق المنّان، ما ورد في دعاء هذا اليوم: (..وأظهِرْ بِالحَقّ قائِمَهم، واجعلْهُ لِدينكَ مُنتصراً وبأمرِكَ في أعدائكَ مؤتمِراً..)، ومن هذه الدلالات:

* أنّه اليوم الذي وُعد في مثله ظهوره صلوات الله عليه، فإذا رأى المؤمن أنّ هذا اليوم من هذه السنة قد أتى ولم يظهر إمامُه عليه السلام، تجدّد حزنه، وعظم غمّه، وبعثه عقله وإيمانه على الدعاء له وطلب تعجيل فرجه. (عن الإمام الرضا عليه السلام: «ليلة خمس وعشرين من ذي القعدة وُلد فيها إبراهيم عليه السلام، ووُلد فيها عيسى بن مريم، وفيها دُحيت الأرض من تحت الكعبة.. وفيه يقوم القائم عليه السلام»). (انظر: إقبال الأعمال: 2/24)

* في هذا اليوم تُنشر الرحمة وتستجاب الدعوة؛ كما ورد في الرواية، فالمؤمن الذي يكون إمامه أعزّ عليه من نفسه وأهله وولده وعشيرته، يجعل خالص دعائه لكشف الكرب عن وجه مولاه.

* أنّ هذا يوم أنعم الله فيه على بني آدم، بأن دحى الأرض لمعاشه، وسكناه، وانتفاعه بصنوف ما يخرج من الأرض وما ينزل إليها، ويعيش فيها، فإذا علم المؤمن أنّ جميع ذلك إنّما هو ببركة مولاه، حتّم على نفسه الشكر له بالدعاء، لأنّه الواسطة في تنعّمه بهذه النعم، ولم يتساهل في ذلك.

* أنّه قد ورد الحث والترغيب في هذا اليوم على الاشتغال بذكر الله عزّ وجلّ، ولا ريب أنّ الاشتغال بالدعاء في حقّ مولانا صاحب الزمان من أفضل مصاديق هذا العنوان».

 

اليوم الأخير: شهادة الإمام الجواد عليه السلام

كانت شهادة الإمام الجواد صلوات الله عليه في آخر ذي القعدة سنة 220 للهجرة عن خمسةٍ وعشرين عاماً، بِسُمٍّ دسّه له المعتصم العبّاسي، أعانته على ذلك زوجة الإمام ابنةُ المأمون.

***

جاء في (تذكرة الفقهاء: 3/369) للعلّامة الحلّي: «قال الإمام الجواد عليه السلام: إذا انصرفتَ من صلاة مكتوبة، فقل: رضيتُ بالله ربّاً، وبالإسلام دِيناً، وبالقرآنِ كتاباً، وبمحمّدٍ صلّى الله عليه وآله وسلّم نبيّاً، وبعليٍّ، والحسن، والحسين، وعليّ بن الحسين، ومحمّد بن عليّ، وجعفر بن محمّد، وموسى بن جعفر، وعليّ بن موسى، ومحمّد بن عليّ، وعليّ بن محمّد، والحسن بن عليّ، والحجّة بن الحسن بن عليّ أئمّة، اللّهمّ وليّك الحجّةَ فاحفظْهُ من بين يديه، ومن خلفِه، وعن يمينِه، وعن شمالِه، ومن فوقِه، ومن تحتِه، وامدُدْ في عمرِه، واجعلْهُ القائمَ بأمرِك والمنتصِرَ لدينك، وأرِه ما يحبُّ وتقرُّ به عينُه في نفسه، وفي ذريّته، وأهلِه، ومالِه، وفي شيعتِه، وفي عدوِّه، وأرِهِم منه ما يحذرون، وأرِه فيهم ما يحبّ وتقرُّ به عينُه، واشفِ صدورَنا وصدورَ قومٍ مؤمنين».

 

أعمال يوم دَحْو الأرض

  1. الغُسل.
  2. الصوم.
  3. ركعتان عند الضُّحى [بعد طلوع الشمس، وقبل صلاة الظهر] بـ (الحمد) مرّة، وسورة (الشمس) خمس مرّات، ويقول بعد التسليم: (لا حَولَ ولا قوّةَ إلَّا باللهِ العلِيّ العظيمِ).

ثمّ يدعو وَيقول: (يا مُقِيلَ العَثَراتِ أَقِلْني عَثرتي، يا مُجِيبَ الدّعَواتِ أَجِبْ دعوتِي، يا سامِعَ الأصواتِ اسمَعْ صوتي وارحَمْني وتَجاوَزْ عن سَيّئاتي وما عندي، يا ذا الجَلالِ وَالإكْرام).

  1. ويُستَحبّ أن يدعو في هذا اليوم بهذا الدعاء: «اللّهمَّ داحِيَ الكعبَةِ وفالِقَ الحَبَّةِ...».

[انظر: باب «لولا دعاؤكم» من هذا العدد]

  1. زيارة الإمام الرّضا عليه السلام، وقد ورد أنّ زيارته في هذا اليوم من آكَد المستحبّات.

[مفاتيح الجنان: أعمال شهر ذي القعدة]

 

08-07-2019 | 18-08 د | 25 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين