البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثانية » العـدد التاسع عشر من مجلة شعائر

موجز في التَّفسير: سورة الكهف

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
موجز في التَّفسير
سورة الكهف

    

ـــــــــــــــ من دروس «المركز الإسلامي»ـــــــــــــــ 


السُّورة الثّامنة عشرة في ترتيب سُوَر المصحف الشّريف، آياتها مائة وعشرة، وهي مكيّة نزلت في حَمْأة الصِّراع بين مُشركي مكّة ومُستكبريها من جهة، والنّبيّ صلّى الله عليه وآله والخُلّص من أتباعه من جهة أخرى، وسُمّيت بالكهف لورود قصّة أصحاب الكهف في بدايتها.

ورد تسميتها في بعض الرِّوايات بسورة «أصحاب الكهف». وقصّتُهم، إضافةً إلى قصّة موسى عليه السلام والعبد الصّالح، وقصّة ذي القرنين، ممّا انفردت السُّورة بذكرها فلم ترِد في سائر القرآن الكريم، وهي بالإضافة إلى مَثَل الرجل صاحب الجنّتين وصاحبه الفقير، أمثلةٌ واقعيّة وحَيَّة على سوء عاقبة الشِّرك، وحتميّة غلَبة التَّوحيد وارتفاع رايته.

 هدف السُّورة

«تفسير الميزان»: تتضمّن السُّورة الدَّعوة إلى الإعتقاد الحقّ والعمل الصالح بالإنذار والتَّبشير، كما يُلوّح إليه ما افتُتحت به من الآيتين وما اختُتمت به من قوله تعالى: ﴿..فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربّه أحداً ﴾ الكهف:110، وفيها مع ذلك عنايةٌ بالغة بنَفْي الولد، كما يدلّ على ذلك تخصيص إنذار القائلين بالولد بالذِّكر ثانياً، بعد ذِكر مُطلَق الإنذار أوّلاً، أعني وقوعَ قوله: ﴿وينذر الذين قالوا اتّخذ الله ولداً﴾ الكهف:4، بعد قوله: ﴿..لينذر بأساً شديداً من لدنه..﴾ الكهف:2. فوجّه الكلام فيها إلى الوَثنيّين القائلين ببنوّة الملائكة والجنّ والمُصلِحين من البشر، والنّصارى القائلين ببنوّة المسيح عليه السلام، ولعلّ اليهود يشاركونهم فيه، حيث يذكر القرآن عنهم أنّهم قالوا: ﴿..عُزير ابن الله..﴾ التوبة:30.
 

ثوابُ قراءتها

«تفسير الأمثل»: عن رسول الله صلّى الله عليه وآله أنّه قال: «ألَا أدلّكم على سورة شيَّعها سبعون ألف ملَك، حين نزلت مَلَأت عظمتها ما بين السَّماء والأرض؟» قالوا: بلى. قال صلّى الله عليه وآله: «سورة أصحاب الكهف، مَن قرأها يوم الجمعة غَفَر الله له إلى الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثةَ أيّام، وأُعطي نوراً يبلغ السَّماء، ووُقي فتنةَ الدَّجّال».
* عنه صلّى الله عليه وآله: «مَن حفظ عشر آيات من أوّل سورة الكهف، ثمّ أدرك الدَّجّال لم يضرّه، ومَن حفظ خواتيم سورة الكهف كانت له نوراً يوم القيامة».
* الإمام الصادق عليه السلام: «مَن قرأ سورة الكهف في كلّ ليلة جمعة، لم يمت إلّا شهيداً، وبعثه الله مع الشُّهداء، ووقف يوم القيامة مع الشُّهداء».


محتوى السُّورة

«تفسير الأمثل»: يُشير محتوى السُّورة -كما في أغلب السُّوَر المكّيّة- إلى قضيّة المبدأ والمعاد، والتّرغيب والإنذار. وتشير أيضاً إلى قضيّة مهمّة كان المسلمون يحتاجونها في تلك الأيام بشدّة، وهي عدم استسلام الأقلّية -مهما كانت صغيرة- إلى الأكثريّة مهما كانت قويّة في المقاييس الظاهريّة، بل عليهم أن يفعلوا كما فَعَلَت المجموعة الصغيرة القليلة من أصحاب الكهف؛ أنْ يَبتعدوا عن المُحيط الفاسد ويَتحرّكوا ضدّه. فإذا كانت لديهم القدرة على المواجهة، فعليهم خَوْض الجهاد والصِّراع، وإن عجزوا عن المواجهة فعليهم بالهجرة.
مِن قصص هذه السُّورة أيضاً قصّة شخصَين، أحدهما غنيّ مرفّه إلّا أنّه غير مؤمن، والآخر فقير مستضعَف ولكنّه مؤمن. وقد صَمَد الفقير المُستضعَف المؤمن ولم يفقد شرفه وعزّته وإيمانه أمام الغني، بل قام بنصيحته وإرشاده، ولمّا لم ينفع معه تَبَرّأ منه، وقد انتهت المواجهة إلى انتصاره.
كما يُشير جانب آخر من هذه السُّورة إلى قصّة موسى والخضر عليهما السلام، وأنّ موسى لم يستطع الصَّبر في مقابل أعمالٍ كان ظاهرها يبدو مُضِرّاً، ولكنّها في الواقع كانت مليئة بالأهداف والمصالح، وفي هذا درس للجميع أنْ لا يَنظروا إلى ظاهر الحوادث والأمور، وليتبصّروا بما يَكمن خلْف هذه الظَّواهر من بواطن عميقة وذات معنى.
قسم آخر من السُّورة يشرح أحوال «ذي القرنَين»، وكيف استطاع أن يَطوي العالم شرقَه وغربَه، لِيُواجه أقواماً مختلفة بآدابٍ وسُنَن مختلفة، وأخيراً استطاع بمساعدة بعض النّاس أن يقف بوجه مؤامرة «يأجوج» و«مأجوج»، وأقام سدّاً حديديّاً في طريقهم ليقطع دابرهم حتى تكون دلالة هذه القصّة بالنسبة للمسلمين، هو أن يُهيّئوا أنفسهم -بأُفُقٍ أوسع- للنُّفوذ إلى الشّرق والغرب بعد أن يَتّحدوا ويَتحصَّنوا ضدّ أمثال يأجوج ومأجوج.

تفسيرُ آياتٍ منها

«تفسير نور الثقلين»: قوله تعالى: ﴿إنّا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيّهم أحسن عملا﴾ الكهف:7، الإمام السجّاد عليه السلام: «واعلموا أنّ الله لم يحبّ زهرة الدُّنيا وعاجلها لِأحدٍ من أوليائه، ولم يُرغّبْهم فيها وفي عاجل زهرتها وظاهر بهجتها، وإنّما خَلَق الدُّنيا وخَلَق أهلها ليبلوهم فيها أيُّهم أحسنُ عملاً لآخرته».

* قوله تعالى: ﴿إذ أوى الفتية إلى الكهف..﴾ الكهف:10، سأل الإمام الصادق عليه السلام سليمان بن جعفر النهدي: يا سليمان مَن الفتى؟ قال: جُعلت فداك، الفتى عندنا الشَّاب، قال عليه السلام: «أما عَلِمتَ أنّ أصحاب الكهف كانوا كلّهم كهولاً فسمّاهم الله فتيةً بإيمانهم، يا سليمان، مَن آمن بالله واتّقى هو الفتى».

* قوله تعالى: ﴿..إنّهم فتية آمنوا بربّهم وزدناهم هدى﴾ الكهف:13، عنه عليه السلام: «..بتمام الإيمان دخل المؤمنون الجنّة، وبالزِّيادة في الإيمان تفاضل المؤمنون بالدَّرجات عند الله، وبالنُّقصان دخل المفرّطون النَّار».

* قوله تعالى:﴿..لن ندعو من دونه إلها لقد قلنا إذاً شططاً﴾ الكهف:14، الإمام الباقر عليه السلام: «يعني جوراً على الله تعالى إنْ قلنا إنّ له شريكاً».

* قوله تعالى: ﴿..فلينظر أيّها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه..﴾ الكهف:19، عنه عليه السلام: «أزكى طعاماً التَّمر».

* قوله تعالى: ﴿..واذكر ربّك إذا نسيت..﴾ الكهف:24، الإمام الصادق عليه السلام: «ذلك في اليمين، إذا قلت: والله لا أفعل كذا وكذا، فإذا ذكرتَ أنّك لم تَستثنِ فَقُل: إن شاء الله».

* قوله تعالى: ﴿ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعاً﴾ الكهف:25، سأل يهوديّ أمير المؤمنين عليه السلام عن مدّة لبث أصحاب الكهف، فأخبره بما في القرآن، فقال: إنّا نجد في كتابنا ثلاثمائة. فقال عليه السلام: «ذاك بِسِنيّ الشّمس، وهذا بِسِنيّ القمر».

* قوله تعالى: ﴿ولولا إذ دخلت جنّتك قلت ما شاء الله لا قوّة إلا بالله..﴾ الكهف:39، الإمام الصادق عليه السلام: «ما مِن رجلٍ دعا فختمَ بقول: ما شاء الله لا حول ولا قوّة إلّا بالله، إلّا أُجيبت حاجتُه».

* قوله تعالى: ﴿المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير..﴾ الكهف:46، عنه عليه السلام: «المال والبنون زينة الحياة الدًّنيا، وثمان ركعات آخر اللّيل والوتر زينةُ الآخرة، وقد يجمعهما الله عزَّ وجلَّ لِأقوام». وقال عليه السلام للحصين بن عبد الرحمن: «يا حصين، لا تَستصغِر مَوَدّتنا، فإنّها من الباقيات الصَّالحات».

* قوله تعالى:﴿..ويقولون يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيرة أو كبيرة إلّا أحصاها..﴾ الكهف:49، عنه عليه السلام: «يَذكر العبد جميع ما عمل وما كُتِب عليه كأنّه فعله تلك السَّاعة».

* قوله تعالى:﴿ ورأى المجرمون النار فظنّوا أنّهم مواقعوها..﴾ الكهف:53، أمير المؤمنين عليه السلام: «يعني أيْقَنوا أنّهم داخلوها».

* قوله تعالى: ﴿ وأمّا الغلام فكان أبواه مؤمنَين فخشينا أن يرهقهما طغياناً وكفراً﴾ الكهف:80، الإمام الصادق عليه السلام: «خَشيَ [العبدُ الصالح] إنْ أدرك الغلام أن يدعو أبوَيْه إلى الكفر فيُجيبانه». * قوله تعالى:﴿.. وكان تحته كنز لهما..﴾ الكهف:82، عنه عليه السلام: «كان ذلك الكنز لوحٌ من ذهب مكتوب [فيه]: بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلّا الله محمّد رسول الله صلّى الله عليه وآله، عجبتُ لِمَن يعلم أنّ الموت حقٌّ كيف يفرح، وعجبتُ لِمَن يؤمن بالقدَر كيف يفرق [يخاف]، وعجبتُ لِمَن يَذكر النّار كيف يضحك، وعجبتُ لِمَن يرى الدُّنيا وتصرُّفَ أهلِها حالاً بعد حال كيف يَطمئنّ إليها».

* قوله تعالى: ﴿..وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً﴾ الكهف:90، الإمام الباقر عليه السلام: «لم يعلَموا صنعة البيوت». وفي تفسير القمّي: «لم يعلموا صنعة الثّياب».

* قوله تعالى: ﴿..الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكرى..﴾ الكهف:101، الإمام الصادق عليه السلام: «يعني بالذِّكر ولاية أمير المؤمنين عليه السلام».

* قوله تعالى: ﴿قل هل ننبّئكم بالأخسرين أعمالاً﴾ الكهف:103، الإمام الكاظم عليه السلام:«..هم الذين يتمادَون بحجّ الإسلام ويُسوِّفونه».

* قوله تعالى: ﴿..فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربّه أحدا﴾ الكهف:110، الإمام الباقر عليه السلام: «سُئل رسول الله صلّى الله عليه وآله عن تفسير قوله عزّ وجلّ: ﴿..فمن كان يرجو لقاء ربّه..﴾ فقال: مَن صلّى مراياة [أي مراءاة] النّاس فهو مُشرِك، ومَن زكّى مراياة النّاس فهو مُشرِك، ومَن صام مراياة النّاس فهو مُشرِك، ومَن حجّ مراياة النّاس فهو مُشرِك، ومَن عمل عملاً بما أمره الله عزّ وجلّ مراياة النّاس فهو مُشرِك، ولا يَقبل الله عزَّ وجلَّ عمل مُراءٍ». وعنه صلّى الله عليه وآله: «مَن قرأ هذه الآية عند منامه ﴿قل إنّما أنا بشر مثلكم..﴾ إلى آخرها، سَطَع له نور من المسجد الحرام، حَشْو ذلك النُّور ملائكةٌ يستغفرون له حتى يُصبِح». وعن الإمام الصادق عليه السلام: «ما مِن عبد يقرأ آخر الكهف إلَّا تيقّظ في السَّاعة التي يُريد».

23-10-2011 | 10-41 د | 9183 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين