البريد الالكتروني سجل الزوار الصفحة الرئيسة
ألم يحن وقت الجد في مقاطعة البضائع الأمريكية؟ذو اقتدارٍ إن يشأ قَلَْبَ الطباع صيَّر الإظلامَ طبعاً للشعاع واكتسى الإمكانُ بُرْدَ الإمتناع قدرةٌ موهوبةٌ من ذي الجلال السلام على المهدي المنتظرالإمام علي عليه السلام: لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها. عطف الضروس على ولدها. وتلا عقيب ذلك: ونريد أن نمن على الذين اسُتضعفوا في الأرض، ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين.نهج البلاغة الشماس: الصعوبة. شمس الفرس: استعصى. الضروس: الناقة السيئة الخُلق تعض صاحبها.ألا وإنكم لاتقدرون على ذلك، ولكن أعينوني بورعٍ واجتهاد، وعفةِ وسدادقل له والدموع سَفْحُ عقيقٍ والحشا تصطلي بنار غضاها  ياأخا المصطفى لدي ذنوب هي عين القذى وأنت جلاهاأللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه، في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً، وقائداً وناصراً، ودليلاً وعيناً، حتى تسكنه أرضك طوعاً، وتمتعه فيها طويلاً، برحمتك يا أرحم الراحمينعلى كل مسلم أن يضع في طليعة اهتمامه اليومي العمل على تحويل تحرير القرى السبع والقدس وكل فلسطين والجولان وكل أرض سليبة من الوطن الإسلامي الكبير، إلى مشروع عملي جاد وميداني دون أدنى اعتراف أو ما يشي بالإعتراف بسايكس بيكو ومفاعيلهودوا لــــو تدهــن فيدهنــــونبـــــعضـــهـــم أوليــــــاء بعـــــــــضالشديد من غلب هواهوهـــــو القـــاهـــر فـــوق عبــــادهأللــــه لطيـــــف بعبـــــادهيذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم
تحريك لليسار إيقاف تحريك لليمين
البحث
السجل
البريد
RSS
صوتيات
فلاشات إخبارية

التصنيفات » مجلة شعائر word » السنة الثانية » العـدد التاسع عشر من مجلة شعائر

آية المباهلة التّفسير، والدّلالات

تصغير الخط تكبير الخط أرسل لصديق طباعة الصفحة
آية المباهلة
 التّفسير، والدّلالات

ـــــــــــــــ السيّد علي الميلاني*ـــــــــــــــ



هذا المقال المقتطف من نَصّ محاضرة عقائديّة للسيّد علي الميلاني بعنوان: «آية المباهلة»، يتناول معنى «المباهلة» في اللّغة، وتحديد الأشخاص الذين خرجوا مع رسول الله صلّى الله عليه وآله، ودلالة الآية على إمامة أمير المؤمنين عليه السلام، كلّ ذلك ممّا ورد في مصنّفات المحدّثين وأرباب الصّحاح.

قال تعالى: ﴿فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ﴾ آل عمران:61.
هذه الآية تسمّى بـ «آية المباهلة».

المُباهلة في اللُّغة

المُباهلة: من البَهْل، والبهل في اللّغة بمعنى تَخلِيَة الشَّيء وتركه غير مُراعَىً، هذه عبارة الرّاغب في كتاب (المفردات).
وعندما تراجعون (القاموس) و(تاج العروس) وغيرهما من الكُتُب اللُّغويَّة، ترونهم يقولون في معنى البهل: اللّعن.
لكنّي رأيتُ عبارة الرّاغب أدقّ، فالبهل هو تَرْك الشَّيء غير مراعىً، كأنْ تترك الحيوان مثلاً من غير أن تربطه بمكان، تَتركه غير مراعى، تُخلّيه وحاله وطَبْعه.
وهذا المعنى موجود في رواياتنا بعبارة: «أَوْكَلَه الله إلى نفسه»، فَمَنْ فعل كذا أَوْكَله الله إلى نفسه. وهذا المعنى دقيق جدّاً.
تَتَذكّرون أنّكم تقولون في أدعيتكم: «ربّنا لا تكِلنا إلى أنفسنا طرْفَة عينٍ أبداً»، وإنّه لمعنىً جليل وعميق جدّاً. فَلَو أنّ الإنسان تُرِكَ مِن قِبَل الله سبحانه وتعالى لحظة واحدة، وانقطع ارتباطه بالله سبحانه وتعالى، وانقطع فَيْض الباري بالنّسبة إليه آناً من الآنات، لانعدم هذا الإنسان، وَلَهَلك.
ولو أردنا تشبيه هذا المعنى بأمرٍ مادّي خارجي، فانظروا إلى هذا الضِّياء، هذا المصباح، إنّه متّصل بالمركز المولِّد، فلو انقطع الإتّصال آناً ما، لم تجد هناك ضياءً ولا نوراً من هذا المصباح.
هذا معنى إيكال الإنسان إلى نفسه.
يقول أمير المؤمنين عليه السلام في نهج البلاغة:
«إنّ أبغض الخلائق إلى الله رَجُلان، رجلٌ وَكَلَه الله إلى نفسه فهو جائرٌ عن قصد السَّبيل، مَشْغوفٌ بكلام بِدعةٍ ودعاء ضلالة، فهو فتنة لِمَن افْتتن به، ضالٌّ عن هَدْيِ مَنْ كان قبله، مُضلٌّ لِمَن اقتدى به في حياته وبعد وفاته، حَمّالٌ لِخطايا غيره، رهنٌ بخطيئته ".."».
لهذا أمكن القول إنّ عبارة الرّاغب أدقّ. معنى البهل والمباهلة: أن يدعو الإنسان ويَطلب من الله سبحانه وتعالى أن يَترك شخصاً وشأنَه. وأنْ يكِلَه إلى نفسه، وعلى ضوء كلام أمير المؤمنين أن يَطلب من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الشَّخص أبغض الخلائق إليه. وأيُّ لعنٍ فوق هذا، وأيّ دعاءٍ على أحد أكثر من هذا؟
لذا عندما نرجع إلى معنى كلمة اللّعن في اللّغة نراها بمعنى الطَّرد بِسَخط، والحرمان من الرّحمة، فعندما تلعن شخصاً -أي تطلب من الله سبحانه وتعالى أن لا يَرحمه- تَطلب من الله أن يكون أبغض الخلائق إليه، فالمعنى في (القاموس) وشرحه أيضاً صحيح، إلّا أنَّ المعنى في (مفردات) الرّاغب أدقّ. هذا معنى المباهلة.
تجدر الإشارة إلى أن نصارى نجران قد عَدَلوا عن المباهلة وتراجعوا، مع أنّهم قرّروا ووافقوا على المباهلة، وحَضَروا من أجلها، إلَّا أنّهم لمّا رأوا رسول الله ووجوه أبنائه وأهله معه، قال أُسْقُفهم: «إنّي لَأَرى وجوهاً لو طَلَبوا من الله سبحانه وتعالى أن يُزيل جبلاً من مكانه لَأَزاله».

تعيين مَنْ خرج مع الرّسول صلّى الله عليه وآله في المباهلة

ليس في الآية المباركة إسم لأحد، لا نجد إسم الإمام علي عليه السلام ولا نجد إسم غيره في هذه الآية المباركة.
إذاً، لا بدّ أن نرجع إلى السُّنّة، وإلى أيّ سُنّة نرجع؟ نرجع إلى السنّة المقبولة والمُتَّفَق عليها عند الطَّرفَين.
ومِن حُسن الحظّ أنَّ قضيّة المباهلة موجودة في الصِّحاح، وفي المسانيد والتَّفاسير المعتبرة.
فلا يُمكن لأيّ مُخاصم ومُناظر وباحِث إنكار حقيقة المباهلة، لأنَّنا إذا رجعنا إلى المحدّثين السُّنّة في تفسير هذه الآية المباركة، وفي شأن مَنْ نَزَلَت ومَنْ خَرَج مع رسول الله، نرى مسلماً والترمذي والنسائي وغيرهم من أرباب الصّحاح يروون الخبر بأسانيد معتبرة. (أنظر: صحيح مسلم 7 / 120؛ مسند أحمد 1 / 185؛ صحيح الترمذي 5 / 596؛ خصائص أمير المؤمنين: 48 ـ 49؛ المستدرك على الصحيحين 3 / 150؛ فتح الباري في شرح صحيح البخاري 7 / 60؛ المرقاة في شرح المشكاة 5 / 589؛ أحكام القرآن للجصاص 2 / 16؛ تفسير الطبري 3 / 212؛ تفسير إبن كثير 1/319؛ الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور 2 / 38؛ الكامل في التاريخ 2 / 293، أُسد الغابة في معرفة الصحابة 4 / 26؛ وغيرها من كتب التفسير والحديث والتاريخ).
ولا أعتقد أنّ أحداً يناقش في سَنَد هذا الحديث بعد وجوده في مثل هذه الكتب.

دلالة آية المباهلة على إمامةِ عليٍّ عليه السلام

أمّا وجه الدَّلالة في هذه الآية المباركة، بعد بيان شأن نزولها وتعيين مَنْ كان مع النّبيّ في تلك الواقعة، دلالة هذه الآية على إمامة عليٍّ عليه السلام، فيَستدِلّ علماؤنا -تبعاً لأئمّتنا عليهم السلام- بكلمة: ﴿..وأنفسنا..﴾.
ولعلّ أوّل مَن استدلّ بهذه الآية المباركة هو أمير المؤمنين عليه السلام نفسه، عندما احتجّ في الشُّورى على الحاضرين بجملة من فضائله ومناقبه، فكان من ذلك احتجاجه بآية المباهلة، وسبب نزولها، وكلّهم أقرّوا بما قال أمير المؤمنين عليه السلام، وصدّقوه في ما قال،
  
وهذا الإحتجاج في الشُّورى مرويٌّ أيضاً من طُرُق السُّنّة أنفسهم. (أنظر: ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق 3 / 90، الحديث 1131)
وفي رواياتنا أنّ المأمون العبّاسي سأل الإمام الرضا عليه السلام عن الدّليل من القرآن الكريم على إمامة عليّ عليه السلام، فذكر له الإمام عليه السلام آية المباهلة، واستدلّ بكلمة: ﴿..وأنفسنا..﴾ لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله عندما أُمِر أنْ يُخرِج معه نساءه، فأخرج فاطمة فقط، وأبناءه فأَخرَج الحسن والحسين فقط، وأُمر بأن يُخرِج معه نفسه، ولم يخرج إلّا عليّ، فعليٌّ نفس رسول الله صلّى الله عليه وآله، إلّا أنّ كَوْن عليّ نفس رسول الله بالمعنى الحقيقي غير ممكن، فيكون المعنى المجازي هو المُراد، وأقرب المجازات إلى الحقيقة يؤخذ في مثل هذه الموارد كما تقرّر في الكُتُب العلميّة. أقرب المجازات إلى المعنى الحقيقي في مثل هذا الموْرِد هو أن يكون عليّ مساوياً لرسول الله صلى الله عليه وآله، إلّا أنّ المساواة مع رسول الله لا يمكن أن تكون في جميع الجهات وفي جميع النَّواحي، فتَخرج النبوّة بالإجماع على أنّه لا نبيّ بعد رسول الله، وتبقى بقيّة مزايا رسول الله، وخصوصيّات رسول الله، وكمالات رسول الله، موجودةً في عليّ بِمُقتضى هذه الآية المباركة.
مِن خصوصيّات رسول الله: العِصْمة، فآية المباهلة تدلّ على عِصْمة عليّ بن أبي طالب قطعاً.
مِن خصوصيّات رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنّه أَوْلى بالمؤمنين من أنفسهم، فعليّ أَوْلى بالمؤمنين من أنفسهم كَرسول الله صلّى الله عليه وآله قطعاً.
مِن خصوصيّات رسول الله صلّى الله عليه وآله: أنّه أفضل من جميع الخلائق، أفضل البشر والبشريّة، منذ أنْ خَلَق الله سبحانه وتعالى العالم وخَلَق الخلائق كلّها، فكان أشرفهم رسول الله محمّد بن عبدالله، وعليّ عليه السلام كذلك.

* فقيه، محقِّق، من أساتذة الدّراسات العليا في الحوزة العلميّة بقم

رجلٌ وَكَلَه الله إلى نفسه
• «إنّ أبغض الخلائق إلى الله ".." رجلٌ وَكَلَهُ اللهُ إلى نفسه، فهو جائرٌ عن قصدِ السَّبيل، مشغوفٌ بكلام بدعةٍ ودعاءِ ضلالة، فهو فتنةٌ لِمَن افتتن به، ضالٌّ عن هَدْيِ مَن كان قبله، مُضِلٌّ لِمَن اقتَدى به في حياته وبعد وفاته، حمّالٌ لخطايا غيره، رَهْنٌ بخطيئتِه...».

23-10-2011 | 11-00 د | 1477 قراءة


المكتبة

كتاب شعائر 3 -شهر رمضان المبارك - إلى ضيافة الله مع رسول الله


الأسرة، نقطة ضعف الغرب
 نصُّ الإمام الخامنئي (دام ظله )
في اللّقاء الثالث للأفكار الإستراتيجيّة


خطبة الصديقة الكبرى عليها السلام في مسجد النبوي بعد وفاة الرسول صلّ الله عليه وآله و سلم


The Infallible and the Text is an extremely important reference work on the issues of a number of methodological approaches that have been deemed objective, though that they have diverted from the sound rational and scientific method.
Sheikh Kawrani starts by explaining the multiple approaches to methodology. He argues that those who base their views on the history of methods of the 17th century only speak about the experimental method, not method in general. It becomes clear that the experimental method should be rejected for failing to explain the least of the acknowledged recognition of issues on human knowledge, and thereby proving the intellectual rational doctrine’s hypothesis on the presence of preceding rational knowledge.


هذه دروس ألقيت في الشام (مصلى السيدة زينب عليها السلام) في أعوام 1417 - 18 - 19 هجرية..ضمن سلسلة أسبوعية مساء كل جمعة تحت عنوان "أساسيات في الفكر و السلوك".
وقد أعدت النظر فيها محافظا على طابع الحديث العام.. كما أعدت كتابة الحديث الرابع, وأضفت في أخر الدروس موضوع "أداب ولايتها عليها السلام.. وأخطر الحجب" للتوسع في ما كان تم تناوله بإختصار, وقد اشتمل على تحقيق حول ملحق الخطبة الفاطمية.
وحيث إن النقاط المنهجية.. تحظى بحيز هام فيما ستقرأ.. و نظرا لأهمية البحث في المنهج.. فقد تبلورت فكرة كتابة مستقلة حول مقاربة مكانة المعصوم و النص..
فالموضوعان: هذه الأوراق و "في المنهج: المعصوم و النص" متكاملان..*
*والكتاب جديد في موضوعه يركز على المنهج الدي يجب التزامه للوصول إلى مايمكن من معرفة المعصومggr/ ويقف بالتفصيل عند دقائق مجريات الإنقلاب على الأعقاب والخطبة الفاطمية الوثيقة الكبرى المجهولة يتم لاحقاتنزيل مادته المسجلة في المكتبة الصوتية بحوله تعالى


عام1995 سرت في لبنان موجة لمقاطعة البضائع الأمريكيةكانت المساجد منطلقهاوالمحور   وفي هذه  الفترة صدر للمؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-1 وفي عام 2002 إثر المجازر الصهيونية في فلسطين وتصاعد الغضب الجماهيري في العالم العربي والإسلامي وكثير من بلدان العالم أصدر المؤلف مقاطعة البضائع الأمريكية-2 وهو هذا الكتيب الذي تضمن أكثر مادة الكتيب السابق رقم1 فكان نقلة هامة في بيان إيجابيات مشروع المقاطعة التي تجعله المشروع الحيوي الإستراتيجي الذي ستجد الأمة أنها أمامه وجهاً لوجه مهما طال التنكب  كما تضمن تفنيد الإعتراضات التي لامسوغ لها إلا الإدمان على بعض السلع ومنها الحكام الدمى وثقافة الهزيمة والإقامة على ذل الغزو الثقافي ومسخ الهوية.
صدر الكتيب رقم 2 بتاريخ 9ربيع الثاني 1423هـ  
21حزيران 2002م


القلب السليم:  المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق.  ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى  عام  1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


يقع الكتــاب قي 272 صفحة من القطع الكبير. صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1412 هجرية 1991م طبع الكتاب خطأً باسم في رحاب كربلاء الصحيح  في محراب كربلاء. وبحسب الترتيب النهائي لسلسلة في محراب كربلاء فقد أصبح تسلسله الجزء الثاني منها.


دورة مختصرة في محطات الآخرة ومراحلها مع الوقوف عند كل مرحلة  في حدود مايعطي فكرة اضحة عنها. الطبعة الأولى: دار التعارف- بيروت. 
5-  بلسم الروح: عبارة عن ثلاث رسائل وجه الإمام الخميني اثنتين منها إلى ولده الرحوم حجة الإسلام السيد أحمد، والثالثة إلى زوجته الفاضلة السيدة فاطمة الطباطبائي. ترجمة: الشيخ حسين كوراني. الطبعة الأولى 1410 والثانية: دار التعارف- بيروت.



رسـالة من الإمــام إلى ولــده المرحــوم الســـيد أحمــد، ورســـالتــان إلى زوجته السيـــدة فـا طمـــة الطبـاطبـائـي


القلب السليم: المؤلف: الشهيد الجليل آية الله السيد دستغيب رضوان الله تعالى عليه، من كبار العلماء في خط الإمام الخميني، إمام الجمعة في شيراز، وشهيد المحراب. 1000صفحة في مجلدين. الجزء الأول في العفائد من بعد أخلاقي. الجزء الثاني: في الأخلاق. ترجمة: الشيخ حسين كوراني الطبعة الأولى عام 1987إصدار دارالبلاغة- بيروت.


مـقـاربـة مـنـهـجـية لمـوضوعـي : المـعـصـوم والنـص

*حيث إن جميع المقاربات والمطارحات المعادية التي تهدف إلى فصل الأمة عن الإسلام، أو المتأثرة بها التي تصب في النتيحة في نفس الهدف، ترتكز إلى منهجية مغلوطة في فهم "المعصوم" و "النص". كان من الضروري تقديم رؤية منهجية متكاملة تتبت بالدليل العلمي موقع المعصوم ومهمة النص.
جاءت فصول الكتاب الأربعة كما يلي:
* الفصل الأول: إضاءات منهجية.
* الفصل الثاني: على عتبة المعصوم.
* الفصل الثالث:النص.. تراث أم وحي؟
* الفصل الرابع: بين الحداثة،  والخلود.


اختار المؤلف سبعة عشر عنواناً رئيساً في تهذيب النفس وملأ فصولها بمختارات من سيرة العلماء الأعلام فجاء الكتاب مادة أساساً في التزكية. الطبعة الأولى: بيروت دارالبلاغة


الطبعة الأولى  1424 هجرية
الطبعةالثانية 1426 هجرية
في موقع الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان من عملية بناء الثقافة الإسلامية الأصيلة ثقافة القانون الإلهي القائمة على الأحكام الخمسة، مع التركيز على خطورة إهمال المستحب والمكروه، وضرره البالغ على شخصية المسلم.


مناهل الرجاء الجزء الثاني أعمال شهر شعبان 488 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
 على الغلاف الأخير:
يمثل الموسم العبادي في رجب وشعبان وشهر رمضان، الدورة التدريبية المركزية على مدار السنة، وتتنوع موادها لتشمل كل روافد بناء الشخصية الملتزمة في انسياب متوازن يرعاه النص المعصوم لترسى دعائم هذا البنيان السوي على قاعدة احترام القانون، فإا كل حركة وسكون مدعوان إلى الإلتزام بالنظام في هدي فقه كرامة الإنسان.
تلك هي حقيقة العبادة.
والعبادة التي تنفصل عن حمل الهم، مردودة على صاحبها والأقرب إلى الله تعالى هو من يحمل هم المسلمين والناس جميعاً، منطلقا من قاعدة عبادة الله عز وجل، حريصاًعلggrgr ثقافة الحكم الشرعي بأقسامه الخمسة " تلك حدود الله ".
وتلك هي مهمة التأسيس لها في هذه الأشهر الثلاثة.

* من المقدمة:
هذا هو الجزء الثاني من كتاب " مناهل الرجاء" في فضائل الأشهر الثلاثة رجب وشعبان وشهر رمضان.
وقد تم تقديم المادة في الأصل في برنامج يومي من " إذاعة النور" صوت المقاومة الإسلامية في لبنان عام 142 للهجرة، 1991 للميلاد، وأعيد بثه في الأشهر الثلاثة لثلاث سنوات أخرى.
تضمن الجزء الأول - ماعدا المدخل - ثلاثين حلقة، وبين يديك ثلاثون أخرى، يمكنك وأنت تقرأها معدلة هنا، أن تستمع إليها من برنامج مناهل الرجاء في المكتبة الصوتية


مناهل الرجاء الجزء الثالث أعمال شهر رمضبان 528 صفحة من القطع الكبير. صدرعن دار الهادي في بيروت. الطبعة الأولى1424 هجرية 2003 ميلادية.
الطبعة الثانية: 1426 هجرية 2005 ميلادية.
*على الغلاف الأخير:
ألخطر الأبرز الذي يواجه الثقافة الإسلامية، هو هذا الفصام الثقافي الذي يحمل على الإيمان ببعض الكتاب والكفر العملي بالبعض الآخر، والذي تجسد في تغييب " المستحب والمكروه" عن عملية التربية الإسلامية، وأدى بالتالي إلى إضعاف حضور الواجب والحرام، وعدم رعاية حدود المباح، الأمر الذي جعل الكثير مما يقدم باسمالثقافة والفكر الإسلاميين، متفلتاً من الضوابط الشرعية، وهو مايعني بالتحديد انطلاق حركة الفكر والثقافة خارج حدزد القانون " حدود الله" بكل مايحمله ذلك من متاهات ويجره من كوارث.
إن الثقافة الإسلgrgroامية ثقافة القانون، وليس الحكم الشرعي إلا "القانون" الإلهي الذي يعبر عنه بالشريعة أو الفقه أو " الرسالة العملية".
وتشكل الأشهر الثلاثة رجب شعبان وشهر رمضان الدورة الثقافية النظرية-التطبيقية الأولى لبناء الشخصية الإسلامية في ضوء هذه الثقافة.


ست عشرة حلقة، هي عبارة عن برنامج يومي تم تقديمه في إذاعة النور- صوت المقاومة الإسلامية في بيروت، من الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة وحتى العاشر من شهر ذي الحجة لعام 1425 هجرية.

محور الحلقات العشر الأوائل من ذي الحجة وهي قلب موسم الحج، وستجد أنها الكنز الإلهي الفريد لصياغة القلب والحياة في دروب العولمة الحق، لاهذه المدعاة.

وقد استدعى الإستعداد لها التنبه لفضيلتها والخصائص قبل هلال ذي الحجة، فتكفلت الخمس الأولى بذلك.
 كما أضيفت إلى حلقات البرنامج النهارية حلقة خاصة بليلة العيد.

" تستحق العشر الأوائل كما سيتضح بحوله تعالى أن يهتم بها من لايوفق للحج كما يهتم بها الحجاج إجمالاً، وإن كان للتفصيل حديث ذو شجون.

غير أن الإهتمام بهذه العشر وغيرها من مواسم العبادة فرع الإهتمام بهذا اللون من ثقافة القانون الإلهي وأدب الإسلام، وهنا بيت القصيد".


هـل يمكن التـشـرف بلقــاء بقيـــة اللـــه وصــي رســول اللــه صلى الله عليه وآله في الغيبة الكبرى؟ وكيف يمكــن الجمع بين اللقــاء وبين تــوقيــع السُّّّّّمـّــري؟
يوثق الكتيب لإجمــاع العلمـــاء على إمكانية الرؤيــة ووقـــوعهــأ.
صدىت الطبعة الأولى عن المركز الإسلامي - بيروت عام1417 هجرية 1997م. نسخة الموقع مزيدة ومنقحة.


الطبعة الأولى: 1 شعبان 1410 هـجرية.  إصدار: دار التعارف بيروت
الطبعة الثانية: أنجزت مادتها بتاريخ 20 جمادى الثاني 1426 هجرية.    مع إضـافـات كثـيرة وافيــــة

يقع الكتاب في 216 صفخة من القطع الكبير.
يثبت الكتاب إجماع المسلمين على وجود حجة لله  تعالى في كل عصر.
ويتناول ماينبغي على المؤمن الإهتمام به في عصر الغيبة في باب العلاقة بالإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.


كتيب في 71 صفحة صدر عن دار التعــارف في بيروت عام 1410 هجرية 1991م. موجز في أعمال الشهر ومناسبـــاته بهدف تعزيز العناية بهذا الشهر النوعي تمهيداً لحسن الدخول إلى ضيافة الرحمن.


صوت و فيديو
أرشيف البث المباشر
سلسلة آداب الصلاة
أدعية و زيارات
محاضرات مرئية
مجالس العزاء
لطميات و مراثي
جلسات قرآنية
من أدعية الصحيفة السجادية
القرآن الكريم
مناسبات المعصومين
شرح الزيارة الجامعة
في محراب كربلاء
مناهل الرجـاء
في الفكر والسلوك
حصون الإسلام
دروس في الأخلاق
وصايا الإمام الخميني
سلسلة دروس الحج
سلسلة محرم وصفر
الأشهـر الثلاثة
مناسبات إسلامية
الادعية والزيارات
سلسلة دروس المعاد
مواهب الليل
الحنين إلى النور
سلسلة المتفرقات
ليالي الإحياء
مدائح
شرح : الأربعون حديثاً للإمام الخميني
مختارات صوتية
الأسرة ومكارم الأخلاق
قصار الأدعية
للـتـاريــخ
فقه القلب والحياة
كرامات المعصومين
متفرقــات
شرح سيماء الصالحين