حكم و لغة

حكم و لغة

09/07/2013

حكم و لغة

حكم

من مواعظ الرّسول صلّى الله عليه وآله

عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ صلوات الله عليه أنَّه قَالَ: «كَانَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وآله يَقُولُ فِي آخِرِ خُطْبَتِهِ: طُوبَى لِمَنْ طَابَ خُلُقُهُ، وَطَهُرَتْ سَجِيَّتُهُ، وَصَلَحَتْ سَرِيرَتُهُ، وَحَسُنَتْ عَلَانِيَتُهُ، وَأَنْفَقَ الْفَضْلَ مِنْ مَالِهِ، وَأَمْسَكَ الْفَضْلَ مِنْ قَوْلِهِ، وَأَنْصَفَ النَّاسَ مِنْ نَفْسِهِ».

النّبيّ آدم عليه السلام والمَواعظ الأربعة

عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ شُعَيْبٍ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ الله عليه السلام يَقُولُ:

«إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَوْحَى إِلَى آدَمَ أَنِّي جَامِعٌ لَكَ الْكَلَامَ كُلَّهُ فِي أَرْبَعِ كَلِمٍ.

قَالَ: يَا رَبِّ، وَمَا هُنَّ؟

فَقَالَ: وَاحِدَةٌ لِي، وَوَاحِدَةٌ لَكَ، وَوَاحِدَةٌ فِي مَا بَيْنِي وَبَيْنَكَ، وَوَاحِدَةٌ فِي مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ النَّاسِ.

قَالَ: يَا رَبِّ، بَيِّنْهُنَّ لِي حَتَّى أَعْمَلَ بِهِنَّ.

قَالَ: أَمَّا الَّتِي لِي: فَتَعْبُدُنِي (و) لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً، وَأَمَّا الَّتِي لَكَ: فَأجْزِيكَ بِعَمَلِكَ أَحْوَجَ مَا تَكُونُ إِلَيْهِ، وَأَمَّا الَّتِي بَيْنِي وَبَيْنَكَ: فَعَلَيْكَ الدُّعَاءُ وَعَلَيَّ الْإِجَابَةُ، وَأَمَّا الَّتِي بَيْنَكَ وَبَيْنَ النَّاسِ: فَتَرْضَى لِلنَّاسِ مَا تَرْضَى لِنَفْسِكَ».

 



 لغة

حتم

الحَتْمُ: الخالِصُ، ويُقال: هو الأَخُ الحَتْم؛ أي: المَحْضُ الحَقّ.

والحَتْمُ: القَضاءُ، كما في (الصّحاح)، زاد غيرُه: المُقَدَّرُ، وفي المُحْكَم: الحَتْمُ: إيجابُهُ، وفي التَّنْزِيل العَزيز: ﴿ كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا﴾ مريم:71.

وقيل: هو إِحْكامُ الأَمْرِ، وبه صَدَّرَ الجوهريُّ: جمعُه حُتُومٌ، وقال ابنُ الأَثِير: «الحَتْمُ: اللاّزِمُ الواجِبُ الّذِي لا بُدَّ مِنْ فِعْلِه». وقد حَتَمَهُ يَحْتِمُه حَتْماً: قَضاهُ وَأَوْجَبَه.

والحاتِمُ: القاضِي، أي المُوجِبُ للحُكْمِ، جمعُه حُتُومٌ، كشاهِدٍ وشُهُود. وأيضاً: المَشْؤُوم، والغُرابُ الأَسْوَدُ، بل الأسودُ من كلِّ شيء، وكذا الأَحْتَم.

وفي (الصّحاح): «والتَّحَتُّمُ: هَشاشةٌ، تقول: هو ذو تَحَتُّمِ»، ولعلّ في العِبارة سَقْطٌ والصَّواب: هَشاشَةُ الشيءِ المَأْكُولِ.

والحُتْمَةُ، بالضَّمِّ: السَّوادُ. والحَتَمَةُ، بالتَّحْرِيكِ: القارُورَةُ المُفَتَّتَةُ. والتَّحَتُّمُ: تَفَتُّتُ الثُّؤْلُول إذا جَفَّ، وأيضاً تَكَسُّر الزُّجاجِ بَعْضه على بَعْضٍ.

والحُتامَةُ، بالضَّمّ: ما يَبْقَى على المائدَةِ من الطَّعامِ، أو ما سَقَط منه إذا أُكِلَ من فُتاتِ الخُبْزِ وغيره. وتَحَتَّم الرَّجُلُ: أَكَلَها. وتَحَتَّمَ لِفُلانٍ بِخَيْرٍ؛ أي: تَمَنَّى لَهُ خَيْراً وتَفاءَلَ لَهُ، كذا في نَوادِرِ الأعراب.

والحُتُومَةُ: الحُموضَةُ، زِنَةً ومَعْنى. واحْتَأَمَّ، كاطْمَأَنَّ: قَطَعَ.

 

(الزّبيديّ، تاج العروس – مختصَر)


اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

09/07/2013

دوريات

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

نفحات