فكر ونظر

فكر ونظر

04/09/2013

من أخطر مسوّغات المعصية


من أخطر مسوّغات المعصية

التّقصيرُ في معرفة المعصومين عليهم السلام

ـــــ الشّيخ فوزي آل سيف ـــــ


مقتطف من كتاب (الحياة الشّخصيّة عند أهل البيت عليهم السلام) للشّيخ فوزي آل سيف من علماء الحجاز، يتناول خطورة التّقصير في معرفة المعصومين عليهم السلام، وإنزالهم عن مراتبهم التي رتّبهم الله تعالى فيها، شارحاً أسبابه ومبيّناً أنّه أشدُّ خطراً من نقيضه -الغلوّ- وإن كانا يلتقيان في إخراج معتنقِيهما عن الصّراط القويم.

خطَّان يُمكنُ للباحث أن يَلحظهما في التَّعامل مع المعصومين عليهم السلام، بالرّغم من كَونهما على طرفَي نقيض، إلَّا أنَّهما ينتهيان إلى نتيجةٍ واحدة هي إخراجُ النّاس من محيط الاتِّباع والاقتداء. خطَّان يخرجان من الحدِّ الوَسَط والجادّة إلى حاشيتَي الطّريق، إفراطاً وتفريطاً.

هذان الخطّان هما: الغُلُوّ والتّقصير.

فالمُغالي لا يُغالي إلَّا وهو مصمِّمٌ على عدم الاتِّباع، فيرفع درجة الشّخص إلى مراتب لا يدَّعيها الشّخصُ لنفسه، فيُخرجه من حالته البشريّة إلى نموذج (إله – أو نصف إله)، وحينئذٍ لا يُطالب نفسَه بالاقتداء به، [متذرِّعاً بالعجز عن الاقتداء بإلهٍ أو ما يُشبهه].

وفي الطَّرف المقابل لخطِّ الغُلوِّ والإفراط في الأنبياء والأوصياء كان هناك خطّ التّقصير والتّفريط، حيث إنَّ هذا الخطّ، ليس فقط لم يغالِ فيهم، بل بخسَهم حقوقهم، ونَسبَ إليهم أقوالاً أو أفعالاً لا تليق بالعاديِّين من مُحتَرمي العلماء أو أصحاب العلم، بل أشراف القبائل. ولقد أفرط أصحابُ هذا الخطّ في التّركيز على بشريّتهم بحيث حصروا الجانب الغَيبيّ، وما يتّصل بالوَحي والرّسالة في زاويةٍ ضيِّقة جدّاً من حياتهم.

وسوف نتحدَّث عن العوامل الّتي ساعدت على انتشارِ أفكار هذا الخطّ، والّذي يبدو أنَّه لا يتَّصل فقط بتفسير حياة النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وآله، بل يتعدَّى إلى تفسير حياة الأنبياء السّابقين عليهم السلام، فضلاً عن الأوصياء. وبالرّغم من أنَّ النّصوص التّالية -والّتي نعتقد بخَطئها وفسادِها- لا تليق بمقام الرّسالة والنّبوّة، إلَّا أنَّها لمّا كانت قد وَرَدت في كُتُب الحديث، بل و(الصّحاح)، فلا بدَّ من الإشارة إلى بعضها، لنرى كيف أنَّ هذا الاتِّجاه أيضاً وقع في التّطرُّف الّذي وقع فيه خطُّ الغُلاة، ولكنَّ من الجهة المقابلة. ونرى كيف أنَّ هذا الخطّ لمّا كان قائماً على أساسٍ غير سليم، أدَّى به ذلك إلى أن يدَّعي هذه الأحاديث على الرّسول صلّى الله عليه وآله والرُّسُل السّابقين.

وإليك بعض هذه الأحاديث:

* عن أبي هُرَيرة أنَّ النّبيّ صلّى الله عليه وآله قال: «أللَّهمَّ إنَّما محمَّدٌ يَغضب كما يَغضب البشر، وإنِّي قد اتَّخذْتُ عندك عهداً لم تُخلفنِيه، فأيُّما عبدٍ آذيْتُه أوسبَبْتُه أو لعنْتُه أو جلَدْتُه، فاجعْلَهْا كفَّارةً وقُربةً تُقرِّبُه إليك». (صحيح مسلم: 8/26، دار الفكر، بيروت؛ البخاري، التاريخ الكبير: 4/109، المكتبة الإسلامية، ديار بكر)

* عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت: «سَمع النّبيّ صلّى الله عليه وآله رجلاً يقرأ في المسجد فقال: رَحِمَه الله، أذكَرَني كذا وكذا آية أسقطتُها في سورة كذا وكذا». (صحيح البخاري: 7/153، دار الفكر، بيروت 1981م؛ عنه البيهقي في السّنن: 3/12، دار الفكر؛ وغيرهما)

* عن عائشة: «إنَّ أبا بكر دخل عليها والّنبيّ عندها يوم فطرٍ أو أضحى، وعندها مغنِّيتان تُغنِّيان بِما تقاذفت الأنصار يوم بغاث، فقال أبو بكر: مزمار الشّيطان؟! (مرّتين قالها) فقال النّبيّ صلّى الله عليه وآله: دعهما يا أبا بكر، إنَّ لكلِّ قومٍ عيداً وإنَّ عيدَنا هذا اليوم». (صحيح البخاري: 4/266، دار الفكر، بيروت 1981م)

ولو تتبَّعنا بقيّة الأحاديث لَطالَ بنا المقام، ونحن هنا لا نريد أنْ نناقش كلَّ حديثٍ بمفرده، سواء من ناحية سَنَده، أو من ناحية مخالفته لأحاديث أُخَرَ تنقلها هذه الصِّحاح في ما يَرتبط بسيرة الرّسول صلّى الله عليه وآله.

إلّا إنّنا ومن النّظرة الأولى نستطيع أن نرى أنَّ هذه الأحاديث لا تليق في مؤدِّياتها بأيِّ مؤمنٍ عاديٍّ فضلاً عن سيِّد الخَلْق، وأفضل الأنبياء، وأكمل المرسلين، و«أديب الله». فلو لم تَرِد هذه الأحاديث في (الصّحاح)، وأغفلنا الإسم المذكور فيها، ثمّ عرضناها على علماء المسلمين على أنَّها وقائع حياة عالمٍ من العلماء، فإنَّهم لا شكّ يتنفَّرون منه، ويتقزَّزون!!

ثمّ إنّنا في مسألة اللَّعن لا نستطيع أن نقبل ذلك من شخصٍ عاديٍّ، لأنَّ اللَّعن من دون استحقاقٍ والسّبّ والشّتم هكذا عبثاً خلاف العدالة والأخلاق، فكيف نقبله من الرّسول وهو الّذي أُثِرَ عنه أنَّه لم يكن فاحشاً ولا متفحِّشاً، حتّى في مقابل اليهود الّذين كانوا يَشتمونه ويَدعون عليه بالموت، ولا في مقابل الكفَّار في غزوة أُحُد، لأنّه لم يُبعَث لعَّاناً وإنَّما بُعِثَ رحمةً للعالمين، فكيف يقوم، والحال هذه، بِلَعنِ أشخاصٍ من المسلمين من دون استحقاقٍ؟!

وشخصٌ يَلعنُ عبثاً، ويَسبُّ، ويَجلدُ، ويَخضعُ لعواطفه ومشاعره في ما يرتبط بعقوبات النّاس من دون دليلٍ ولا جنايةٍ، كيف يؤتَمَن على كلام الله وعلى تطبيق أحكامه؟!

جواب هذا السُّؤال في الحديث الثّاني الّذي يرى أنَّ الرسول صلّى الله عليه وآله يَنسى، ويُسقِط آياتٍ من القرآن من السُّوَر!!

وقد تحوَّلت هذه المسائل في جهتَين: الأولى أنَّها توسَّعَت لتشمل بقيّة الأنبياء عليهم السلام، والثّانية أنَّها تبلوَرَت في صورة عقيدة، بعد أن كانت (أخباراً). قال ابن ابي الحديد ما خلاصته : «قال قومٌ من الخوارج ".." ومن الأشعريّة إنَّه يجوز بعثةُ مَن كان كافراً..»!

وقال ابن حزم في كتابه (الفصل في الملل والأهواء): «فذَهَب طائفةٌ إلى أنَّ رُسُلَ الله يعصون في جميع الكبائر والصّغائر حاشا الكذب في التّبليغ فقط ".." وأنَّ كلَّ ذنبٍ دَقَّ أو جَلَّ فإنَّه جائزٌ على الرّسول حاشا الكذب في التّبليغ فقط، وقال [بعضهم]: جائزٌ عليهم أن يكفروا!! وقال: إذا نهى النّبيُّ عن شيءٍ ثمَّ فَعَلَهُ، فليس دليلاً على أنَّ ذلك النّهي قد نُسِخَ لأنّه قد فعله عاصياً لله تعالى!! وليس لأصحابه أن يُنكروا عليه، وجوَّز أن يكون في أمّةٍ محمَّدٍ مَن هو أفضل من محمّد صلّى الله عليه وآله منذ بُعِث إلى أنْ مات»!! ونوجِّه القارئ الكريم إلى أنَّ هؤلاء القائلين: من «المسلمين»! لِكيلا يشتبه عليه الأمر.

ونحن هنا لا نريد أن نناقش المسألة عقيديّاً، لإبطالها، إنّما كنّا في صددِ بيانِ شيء مِن تعامل خطّ التّقصير مع الأنبياء عليهم السلام وسيِّدهم رسول الله صلّى الله عليه وآله ثمّ يهون عليك معرفة نظرهم في الأوصياء والأئمّة عليهم السلام.

دوافع التّقصير

أ- المعرفة النّاقصة: المعرفة النّاقصة بشأن الرّسول أو المعصوم، تجعل هؤلاء المفرطين يغلِّبون الجانب البشريّ الى الحدِّ الّذي ينعدم فيه تأثير الجانب الرّساليّ (الوحي) في شخصيّة المعصوم.

إنَّهم يتصوَّرون أنَّ النّبوّة أوالإمامة لباسٌ يلبسُه صاحبه في أوقات الدّوام ليُعرَف من أيِّ صنفٍ هو، أو وظيفةٌ يؤدِّيها كما يؤدِّيها غيرُه لو كان هناك غيره، وأنّه لا ميزة له إطلاقاً و«أنَّ الرّسول ما هو إلَّا مجرَّد وسيلة لا غاية، فضلُه من الوَحي، ومآثرُه من الرّسالة، وعظمتُه في الجهاد، وقدوتُه في الأخلاق مثل أيّ قائدٍ أو زعيمٍ؛ فاختيارُه للرّسالة ليس ميزةً لِشخصه، بل لأنّ الرّسالة لا بدَّ أن تُبَلَّغ من خلال رسولٍ تتوفَّر فيه شروطُ الأداء والتّبليغ، والتّركيز على الاختيار والاصطفاء ليس من الوحي في شيءٍ، وهو أقرب إلى الاصطفاء اليهوديّ، والوحي يرمي إلى ما بعد الاختيار وهو التّبليغ، وليس إلى اختيار الشّخص ذاته»، كما يقول الدّكتور حسن حنفي في كتابه (من العقيدة إلى الثّورة).

يضيف حنفي معبِّراً عن رأي هذا الخطّ في ما يرتبط بالرَّسول: «وإنَّ إثبات أنَّ الرّسول خاتم الأنبياء والمُرسَلين لا يعني أيضاً تركيزاً على فضائل شخص، أوعلى مزايا فرديّة لأحد، بل يعني أنَّ النّبوّة قد انتهت، وأنَّ الإنسانَ قد استقلّ».

هذه النّظريّة تتجاوز الكثير من حقائق التّاريخ وثوابت العقيدة، ويَتجلّى فيها نقصُ المعرفة الّذي يؤدّي إلى تضخيم الجانب البشريّ، وإلغاء جانب الوحي والرّعاية الإلهيّة بالتّدريج.

إنَّ اختيارَ محمّدٍ صلّى الله عليه وآله لأداء الرّسالة ميزةٌ مهمّةٌ لِشخصه، لأنَّه كان أفضل خَلقِ الله لأداء هذه الرّسالة وتبليغها، ولو كان في خَلْقِ الله من أوّل الخلق إلى قيام السّاعة أفضل منه، لكان هو الّذي يتحمّل مسؤوليّة تبليغ الرّسالة. وكونه خاتماً للنبيّين يعني، إضافةً إلى خَتمِه للنّبوّات والرّسالات، خَتمِه للفضائل.

إنّنا نجد أنفسَنا أمام منطقٍ متميِّزٍ عندما يُخاطب اللهُ سبحانه وتعالى نبيَّه محمّداً صلّى الله عليه وآله، فهذا النّبيّ الّذي أدّبه اللهُ حتّى بلغَ مبلغاً قال فيه: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ القلم:4 آنئذٍ أعطاه سِمَةً لم يتحدَّث عنها القرآن لِأحدٍ من النّبيّين حينما قال مخاطباً البشر -والمسلمين خصوصاً- ﴿..وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا..﴾ الحشر:7، بل أدَّب المسلمين بأدبٍ خاصٍّ مع الرّسول، إنّه أمَرَهُم بالصَّلاة عليه، لأنَّ اللهَ وملائكتَه يُصلُّون عليه ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ الأحزاب:56، ووَضَع مجموعة قوانين وآداب، تحدَّثت عنها سورة «الحُجُرات». وهذا لم يتمّ إلَّا بعد أن تهيَّأ الرّسول صلّى الله عليه وآله بعونِ الله إلى المقام الّذي أُريدَ له، فمنذ البدايات كان يتقلَّب في السّاجدين بنصّ القرآن الكريم.

لقد كان الأنبياء والأوصياء بَشَراً، وهذا صحيح، ولكن بشر «أعلى في الصّفات» بحيث يستطيعون أن يصبحوا «مَحالّ معرفة الله، ومساكنَ بركةِ الله، ومعادنَ حكمةِ الله، وحَفَظَة سرِّ الله». ميزتُهم لم تكن في الصّفات الجسميّة الخارجيّة، والتّركيبُ البدنيّ، وخطأُ مُعاصريهم -وربّما مَن جاء بعدَهم أيضاً- أنّهم أرادوا أن يكون هناك علامات فارقة تدلّ على نبوّة هؤلاء وإمامة أولئك: ﴿وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ..﴾ الفرقان:7، أرادوا ملَكاً يمشي على الأرض، بينما ميزتهم كانت في صفاتهم النّفسيّة، في علمهم، وحِلمهم، وقدرتهم القياديّة، في عمق إيمانهم بالله، وإخلاصهم لِدِينه.

ب- العامل السّياسيّ: النّاظر بعمقٍ يلاحظ بوضوحٍ آثارَ العامل السّياسيّ في تشكيل هذه النّظرة ونشرها بين المسلمين. ذلك أنّ إظهار الأنبياء والمعصومين -والعياذ بالله- بمظهرِ المتساهلين والبشر الّذين ينساقون وراء عواطفهم وانفعالاتهم، يُسهِّل على الحكّام الّذين يريدون الاستمرار في طريق العبث، الإغراق في فِسقهم وشهواتهم.

ومن المعلوم أنَّ مرتَكَزَ المسلمين قائمٌ على أنَّ المخالفات الدّينيّة وتَجاوز الأحكام والتّشريعات، لا تنسجم مع مقام الزّعامة الدّينيةّ و«خلافة المسلمين»، ونظراً لِكَون هؤلاء الزّعماء قد مَرَدُوا على الانحراف، لذلك لا بدَّ من مخرج، وأفضلُ مخرجٍ ادِّعاء تلك الأعمال -بنسبةٍ مّا- للرّسول صلّى الله عليه وآله والتّأكيد عليها، ليُصبح القيام بها من قِبَل الخليفة والحاكم امراً معقولاً.

ج- أفكار الخارج: شجَّع المستشرقون هذا التّوجّه في كتابة السِّيرة وفي عرضِ شخصيّة الرّسول صلّى الله عليه وآله، سواء منهم المُنصفون أو المُغرِضون؛ أمَّا المغرضون فالسّبب واضح، وأمّا المُنصفون فلأنّ التّركيبة الثّقافيّة الّتي ينطلقون منها، تركيبةٌ ماديّةٌ لا تستطيع أن تفهم كامل العوامل الغيبيّة، ولا تستطيع إدراك شخصيّة الرّسول بالتّالي.

والملاحظ أنَّهم يتعاملون مع الرّسول صلّى الله عليه وآله من خارج الدّائرة الّتي وَضَعه اللهُ تعالى فيها، لذلك فإنّ تحليلاتهم تُبنى على هذا الأساس، خصوصاً أنَّهم ينطلقون من واقع تهميش الدِّين المسيحيّ في حياتهم، وإلغاء دور السّيّد المسيح عليه السلام.

وفي المحصّلة، يمكنُ القول: بقدر ما يشكِّل الغلوّ من خطرٍ حقيقيٍّ -عموديّاً- على صفاء العقيدة وسلامتِها، فإنَّ التّقصير يشكِّل خطراً آخَر -أفقيّاً- على صعيد الجمهور والنّاس، بل ربّما قيل بأنَّ التّقصير، ولأنّه يتحرّك في مساحةٍ واسعةٍ عند النّاس (بينما يبقى الغلوّ محصوراً في فئةٍ قليلةٍ معزولةٍ يَسهلُ رصدُ فكرِها ومواجهتُه لأنَّه يخالف مسلَّمات المسلمين) فإنّه يُشبه الدّاء الدّفين الّذي يصعب رصدُه وهو يَفتكُ بالجسم. هذا إضافة إلى كونه قريباً من النّفس السّقيمة، ومُحبَّباً إليها، كونه يغذّي في الإنسان مشاعرَ الغرور، وأنّه يُشبهُ الرُّسل والأوصياء تماماً [فَهُم بشرٌ مثله]، وعندما يتنازل تحت ضغط نقاط ضعفه فيُذنب، يجد «العزاء» -في هذه النّظرة- أنَّ الرُّسل أيضاً خضعوا لنقاط ضَعفِهم!! وبالله المستعان.

 

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريّات

دوريّات

05/09/2013

دوريّات

  إصدارات أجنبيّة

إصدارات أجنبيّة

نفحات