حكم و لغة

حكم و لغة

25/02/2017

حكم و لغة

 

 

أدم

* في الخبر: «نِعْمَ الأُدُمُ الخَلّ».

* الأُدُم جمع إِدام، بالكسر، مثل كُتُب وكِتاب، ويُسَكَّن.

* وفي بعض كُتب أهل اللغة: الأَدَام، فَعَال بفتح الفاء، ما يُؤتَدَم به، مائعاً كان أو جامداً، ويُجمَع على آدام، كقُفل وأقفال، يقال: أَدَمَ الخُبزَ يَأْدِمُه، بالكسر، وأَدَمْتُ الخُبزَ وأَدِمْتُه، باللّغتَين: إذا أصلحتُ إساغتَه بالإدام.

* والأُدْمَة من الإبل، بالضمّ: البياضُ الشديدُ مع سواد المقلتَين. وفي الناس: السُّمرة الشديدة.

* وآدم: أبو البشر، كرّر اللهُ تعالى قصته في سبع سوَر: في «البقرة»، و«الأعراف»، و«الحِجر»، و«بني إسرائيل»، و«الكهف»، و«طه»، و«ص» لما تشتمل عليه من الفوائد. وقيل: سُمِّيَ آدَم لأنه خُلِقَ من أُدْمَةِ الأرض، وهو لونها. وجمعها آدَمُون‏.

وفي (معاني الأخبار) معنى آدم: لأنه خُلِقَ من أديم الأرض الرابعة. 

* وأَدِيمُ السماء: وجهُها. وأَدِيمُ الأرض: صعيدُها وما ظهر منها.

* والأَدِيم: الجِلدُ المدبوغ، والجمع أَدَم بفتحتين. وفي الخبر: «كانتْ مِخَدّته صلّى الله عليه وآله وسلّم من أَدَم»، أي من الجلود. وفي آخر: «كانتْ مِرفَقتُه صلّى الله عليه وآله وسلّم من أَدَم».

(مختصر عن مجمع البحرين للطريحي)

اخبار مرتبطة

  دوريات

دوريات

25/02/2017

دوريات

  إصدارات أجنبية

إصدارات أجنبية

نفحات