حِكَم و لغة

حِكَم و لغة

18/11/2017

حِكَم و لغة

المؤمن أكرَمُ على الله من بعضِ ملائكته

من مواعظ النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله وسلّم

v    «الشَّيخُ في أهلِهِ كَالنّبيِّ في أمّتِه».

v    «أَتَحسَبونَ الشِّدّةَ في حَمْلِ الحِجارة؟! إنّما الشِّدّةُ أنْ يَمتَلِئَ أَحَدُكُم غَيظاً ثمّ يَغلِبَه».

v    «المؤمِنُ هَيِّنٌ لَيِّنٌ حتّى تَخَالَهُ مِنَ اللِّينِ أَحمَقَ».

v    «اتَّقُوا الحَجَرَ الحَرامَ في البُنيانِ، فَإنّهُ أَساسُ الخَراب».

v    «اتَّقُوا دَعْوَةَ المَظلُومِ، وإنْ كانَ كافِراً، فَإنَّها لَيسَ دُونَها حِجاب».

v    «السُّيوفُ مَفاتيحُ الجَنّة».

v    «صِلُوا قَراباتِكُم ولا تُجاوِرُوهُم، فإنَّ الجِوارَ يُورِثُ بَينكُم الضّغائِن».

v    «صَلاةٌ بِسِواكٍ أَفضلُ مِن سَبعينَ صَلاةٍ بِغَيرِ سِواك».

v    «المؤمنُ أكرمُ على اللهِ مِن بَعضِ مَلائكَتِه».

 

 (نهج الفصاحة: الكلمات القصار للنبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم، إعداد: أبو القاسم پاينده)


 

عَنَت

* العَنَت: الهلاك، وأصلُه المشقّة والصعوبة. والوقوعُ في أمرٍ شاقّ. وأيضاً الخطأ، والضّرر والفساد، والفجور والزنا. وهو مصدرٌ من باب تَعَب.

* قوله تعالى: ﴿ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ..﴾ النساء:25، العَنَت، بالتحريك، الوقوعُ في الإثم.

* قوله تعالى: ﴿..وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ..﴾ آل عمران:118، أي تمنّوا عَنَتَكُم، وهو لقاءُ الشدّة والمشقّة.

* قوله تعالى: ﴿..وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَأَعْنَتَكُمْ..﴾ البقرة:220، أي لأَهلككُم، ويجوز أن يكون المعنى لَشَدَّد عليكم وتعبَّدَكم بما يصعب عليكم أداؤه، كما فعل بمن كان قبلكم.

* قوله تعالى في صفة النبيّ صلّى الله عليه وآله: ﴿..عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ..﴾ التوبة:128، أي يشقّ عليه ضرُّكم أو هلاكُكم.

* وفي الحديث: «لا تسأل تَعَنُّتاً». التّعنُّت: طلب العَنَت، وهو الأمر الشاقّ، أي لا تسأل لغير الوجه الذي ينبغي طلبُ العلم له، كالمغالبة والمجادلة.

 (مجمع البحرين: 2/211، بتصرّف)

اخبار مرتبطة

  تقرير

تقرير

18/11/2017

تقرير

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

نفحات