حدود الله

حدود الله

15/03/2019

فتاوى الفقهاء

فتاوى الفقهاء

مسائل متفرّقة في العبادات والمعاملات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إعداد: «شعائر» ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وليّ أمر المسلمين الإمام الخامنئيّ

س: هل يجوز للمرأة أن ترتدي ثياباً خاصّة للرياضة، من قبيل الثياب الخاصّة بتسلّق الجبال أو في بعض الأندية الرياضية، بحضور الأجانب؟

ج: يتعيّن على الأخوات المحترمات مراعاة الحجاب في الأماكن التي يحضرها الأجانب وغير المحارم، بلا فرق بين حالة الرياضية وغيرها، ولا ينبغي أن تكون الثياب أو الحركات التي تقوم بها النساء بحيث تجذب أنظار الأجانب على نحو يورث المفسدة.

س: ما هو حكم المكياج القليل مع رعاية الحجاب وستر المرأة شعرها؟ وما هو حكم وضع العدسات التي لا يختلف لونها عن لون عين المرأة كثيراً؟

ج: إنّ ما يُعدّ زينة وتبرّجاً عُرفاً، يجب إخفاؤه عن غير المحارم.

س: هل يجوز إعطاء الإعجاب على صور لغير المحجّبات على الفضاء الافتراضي؟ وما هو الحكم إذا لم تكن صورة الشخص واضحة أو کانت لغير المسلمة؟

ج: إذا عُدّ ذلك تأييداً وترويجاً للباطل والمعاصي، فلا يجوز.

س: هل تجوز المشاركة في المسابقات التي تقام عبر الإنترنت، حيث يتمّ هناك استلام جوائز لمن يجيب عن الأسئلة بإجابات صحيحة؟

ج: إذا كان الاشتراك في هذه المسابقات مجّانياً، أو لا تكون المنافسة فيها بين عدد من المشاركين، بحيث يغرّم الخاسر مبلغاً من المال لصالح الرابح، فلا إشكال في ذلك.

 (الموقع الإلكتروني التابع لمكتب سماحته)

المرجع الديني الكبير السيد علي السيستاني

س: هل يجوز شرعاً أكل الطعام المحروق؟

ج: لا مانع إن أمن الضرر ولم يكن رماداً.

س: هل يجوز للزوجة الأكل مع إخوان الزوج على نفس المائدة، وفي نفس الطبق؟

ج: إذا لم يؤمن الوقوع في الحرام فلا يجوز، والأفضل ترك ذلك مطلقاً.

س: ما حكم رمي باقي الأرزّ والخبز من الأطعمة التي تبقى عادة من بعد تناول الوجبة وجعلها في القمامة؟

ج: يشكل جواز ذلك لأنّه يُعتبر عند المتشرّعة إهانة لنعم الله تعالى، واستحقاراً لها، وهو ينافي شكره تعالى مضافاً إلى ما فيه من الإسراف وإتلاف المال إذا كان بحيث يمكن الاستفادة منه ولو بمثل إطعامه للطيور والبهائم، والإسراف محرّم.

س: هل يجوز الجلوس على طاولة مأكولات تضمّ بينها خموراً في بلاد المسلمين وغير المسلمين؟ وهل لكون المجالسة بغية ترتيب أمور العمل مدخلية في الحلّية والحرمة؟

ج: لا يجوز على الأحوط الجلوس على طاولة يُشرب عليها شيء من الخمر والمسكر وإن كان لغرض ترتيب أمور العمل.

س: ما حكم تناول كبسولات زيت السمك، مع العلم أنّ الشركات المصنّعة تذكر أنّ هذا الزيت قد يكون مستخرجاً من أيّ نوع من الأسماك كالحوت، وسمك القرش، وأسماك أخرى قد تكون من ذوات الفلس أو من غير ذوات الفلس؟

ج: لا يجوز إلّا إذا أحرز كونها مأخوذة من ذوات الفلس من الأسماك، نعم إذا كان ذو اليد المسلم قد عرضها للأكل، ولم يكن ممّن يستحلّ غير ذوات الفلس من الأسماك جاز الاستعمال.

 (الموقع الإلكتروني التابع لمكتب سماحته)

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

15/03/2019

دوريات

  إصدارات عربية

إصدارات عربية

نفحات