مصطلحات : السياسةُ والحُكم

مصطلحات : السياسةُ والحُكم

منذ يوم

مصطلحات : السياسةُ والحُكم

السياسةُ والحُكم

إدارة الأمور وإتقانُها


ـــــــــــــــ إعداد: عماد مرتضىـــــــــــــــ



 

«السِّياسةُ» بكسر السّين، مصدر ساس، يسوس الشيء: راضَه واعتنى به. وفي المصطلح الإسلامي هي رعاية شؤون الأمّة وفق مقتضيّات الشريعة.
أمّا «الحُكم»، فهو القضاء بالشيء بأنّه كذا أو ليس بكذا، وخصّص بعضهم فقال: هو القضاء بالعدل.
هذه إطلالة على مصطلَحي «السياسة» و«الحكم» كما شرحهما الدكتور حسن الترابي في كتابه (المصطلحات السياسيّة في الإسلام).

السِّياسة: (ساس) فعلٌ مِن تصاريفه في الحياة العامّة (السِّياسة)، وهي إدارة أمر تَقتضي ضبطاً وتدبيراً، كَسِياسة الحصان مِن السَّايس الذي يروِّضه، أو سياسة مجتمع الرَّعيّة مِن الرَّاعي حيث يقوم بأمره العامّ لِيُصلح شأنه، ويُبَسِّط مُعقَّدات علاقات السُّلطة فيه، ويُعقِّد مُركّبات المصالح العامّة. واذا نُكِّرت الكلمة وأُضيفت إلى اسم شأن في الحياة، (سياسة كذا) (Policy) فهي المنهج أو المذهب العامّ للسِّياسة في ذلك الأمر.
وإذا نُسِبَ إليها جمعاً في الإنجليزيّة (Policies) أيْ (السِّياسات)، فذلك -مصطلحاً- يعبِّر عن مناشط الحياة العامّة حول السُّلطة والحُكْم العام، وأحياناً يُقصَد به تدابير المكائد والحِيَل في العمل والعلاقات العامّة في سبيل الجاه والمَغانم في ساحة السُّلطان. (فالسِّياسي) إمّا العامِل النَّشِط، أو ذو الحكمة في الحياة العامّة، أو ذو الدَّهاء في ذلك من أجل المَنصِب والنُّفوذ والمصلحة الذّاتيّة، ولو من دون المبادئ والأخلاق.
والمُصطلح في مَغازيه السَّالِبة إنّما شاع في المُجتمعات التي شَهِدَت الفتنة بشهوات السُّلطة وأهوائها، غفلةً وتَجافِياً عن أخلاق الدِّين وشَرْعِه، ورقابة الله الغيبيّة، ولزوم تَقْواه في السِّياسة شُعْبَةً مِن شِعاب العبادة لله. والذي حرَّر كتاباً وسمَّاه (السِّياسة الشَّرعيّة) قديماً؛ «ابن قيم الجوزية»، كأنَّما قَصَد أن يَتوب بالسِّياسة التي أَخَذَت تَجْنَح نحو الهَوى، إلى التَّديُّن بمراعاة شرع الله. ويُمكن إذا اهتدى المسلمون إلى توحيد كلّ الحياة عبادة لله، أن تروّج كلمة السّياسة مطهَّرة مِن تلوُّثها بالهَوى أو المُنكَر الوارد على المسلمين.
 
الحكم


إحكامُ الأمور ضبطُها وإتقانها واقعاً، وكتاب الله بيانٌ حكيم لا يضطرب ولا يَختلف، والمُحكَم فيه غير مُتشابه، والله أحكمُ الحاكمين يوم الدِّين.
و(المحاكمة) إحسان دقائق الأعمال، وإتقانُ الصَّنائع تنزيلاً لأفضل العلوم. و(الحُكم) العلم والفقه المُتنزّل عملاً راشداً في الحياة، وهو ضبط الأمور ردّاً للظُّلم فيها إلى إطار الحقّ، وذلك أمراً أو قضاءً. و(الحاكم) القاضي الذي يَتحاكم إليه الخصوم للعدل في أمرٍ خاصّ، أو الأمير مانع الظُّلْم في الأمور العامّة الخِلافيّة.
(والحكومة) -مصدراً عربيّاً أصيلاً- من (حكم)، فذلك قرار القضاء في أمر الجراحات بِدية غير معلومة حدّاً بل مُقدَّرة نسبياً، وكلّ حسم للتنازع بالتي هي أسلم وأعدل.
أمّا (الحكومة) ترجمة لكلمة (Government) اشتقاق من الفعل (Govern) بمعنى يُسيِّر أو يحكم، فإنّما شاعت كذلك اصطلاحاً حديثاً في اللّغة السِّياسيّة العربيّة، عندما غزا الغربُ المسلمين وغَلَبَهم حاكماً.
(فالحكومة) هي فوق عموم نظام السُّلطان المُتَمَكِّن بقوَّته على المجتمع، هي تلك الشَّريحة النازلة بحكمها على خلافيّات الرَّعيّة، وهي الأداة القائمة في صدر ولاية الأمر العامّ التي تتولّى التّصرُّف بسلطتها في الخلافيّات التّقديريّة الأعمّ، مرجعاً أعلى للعدل والتَّوجّه في الحياة العامّة، قد يَتعاقب عليه أولو الأمر تقلُّباً واستلاباً بالقوّة، أو توارثاً أو اختياراً سليماً دوريّاً من الرَّعية، بينما يَستمرّ ويَستقرّ من تحتهم العاملون بدواوين الخدمة السُّلطانيّة الدُّنيا، عبوراً لدورات المتداولين على السُّلطان، وطاعةً لسياستهم القياديّة كيف تَطوَّرت أو تَغيَّرت.
و(الحاكم الأعلى) هو الله سبحانه وتعالى، وإنّما يَحكم المؤمنون به المُستخلَفون في الأرض بما شَرَّع هو وأَنْزَل، فإليه تَرجع الحاكميّة العليا. و(الحاكميّة لله) عبارة رَوَّجها حديثاً أبو الأعلى المودودي، وسيّد قطب، ودعاة التّوحيد؛ والتّوبة بالحكم إلى الدِّين وبالسِّياسة إلى العبادة أصل الإسلام لله.
 

اخبار مرتبطة

  في توجيهات وليّ الأمر

في توجيهات وليّ الأمر

  دوريات

دوريات

منذ يوم

دوريات

  إصدارات اجنبية

إصدارات اجنبية

نفحات