وقال الرسول

وقال الرسول

20/07/2012

غُرٌّ مُحجَّلون من أَثَر الوضوء

غُرٌّ مُحجَّلون من أَثَر الوضوء
نورٌ على نور
_______إعداد: محمد ناصر_______

مختارات من الأحاديث الشريفة حول الوضوء؛ كيفيّته -الأذكار التي تُقرأ أثناءه وبعد الفراغ منه- وأهميّة البقاء على طهارة لا سيّما عند المبيت. 


رسولُ الله صلّى الله عليه وآله:
- «تَرِدون عليّ غُرّاً محجّلين من آثار الوضوء، ليست لأحدٍ غيركم». [الغرُّ المحَجّل هو أبيضُ الوجه واليدين، والمعنى: أنّ هذه ميزة من ميزات أمّة رسول الله صلّى الله عليه وآله]
- «إفتحوا عيونكم عند الوضوء، لعلّها لا ترى نارَ جهنّم».
- «أَسْبِغ الوضوء، تمرُّ على الصِّراط مرَّ السّحاب». [قال في (مجمع البحرين): أسبِغوا الوضوء بمعنى: أبلغوه مواضعَه وأَوفوا كلَّ عضوٍ حقَّه]
- «إذا نام الإنسان عُرِج بنفسه حتّى يؤتَى بها العرش، فإنْ كانت طاهرة أُذِن لها في السُّجود، وإنْ كانت ليست بطاهرة لم يؤذَن لها في السُّجود».
- «يقول اللهُ تعالى: مَن أحدثَ ولم يتوضَّأ فقد جَفاني، ومَن أحدثَ وتوضّأَ ولم يُصَلِّ رَكعتين فقد جفاني، ومَن أحدثَ وتوضّأَ وصلَّى رَكعتين ودعاني ولم أُجِبهُ فقد جفوتُه، ولست بربٍّ جاف».

أمير المؤمنين عليه السلام:
- «يأتي على النّاس زمانٌ يرتفع [هنا بمعنى تكثر أو تصبح علانية] فيه الفاحشة ".." فمَن بلغ منكم ذلك الزّمان فلا يبِيتنَّ إلّا على طهور».
- كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول عند غسل الوجه في الوضوء: «أللَّهمَّ بيِّض وجهي يومَ تسودُّ (فيه) الوجوه، ولا تُسوِّد وجهي يومَ تبيضّ (فيه) الوجوه».
وعند غسل اليد اليمنى: «أللَّهمّ أعطِني كتابي بيميني، والخُلْد في الجنان بيساري، وحاسِبني حساباً يسيراً».
وعند غسل اليد اليسرى: «أللَّهمّ لا تُعطِني كتابي بشمالي، ولا تجعلها مغلولةً إلى عنُقي، وأعوذُ بك من مقطّعات النّيران».
وعند مسح الرّأس: «أللَّهمّ غشِّني برحمتك وبركاتك وعفوك».
وعند مسح الرِّجلَين: «أللَّهمّ ثبّتني على الصّراط يوم تزلّ فيه الأقدام، واجعلْ سَعيي في ما يُرضيك عنّي».

 الإمام الباقر عليه السلام:
- «مَن قرأ على أثر [بعد] وضوئه آية الكرسي مرّة، أعطاه الله ثواب أربعين عاماً ..».

 الإمام الصادق عليه السلام:
- «مَن جدَّد وضوءه لغير حَدَث، جدّد الله توبتَه من غير استغفار».
- « مَن طلب حاجة وهو على غير وضوء فلم تُقضَ، فلا يلومنَّ إلّا نفسه».

 الإمام الكاظم عليه السلام:
- «.. إنَّ مَن توضّأ للمغرب كان وضوؤه ذلك كفّارة لِما مضى من ذنوبه في يومه إلَّا الكبائر، ومَن توضَّأ للصّبح كان وضوؤه ذلك كفّارة لِما مضى من ذنوبه في ليلِه، إلَّا الكبائر».

 الإمام الرضا عليه السلام:
- «..ومَن لم يسمِّ [أي البسملة عند الوضوء] لم يَطهر من جسده إلَّا ما أصابَه الماء».
- «الوضوء كما أمر اللهُ في كتابِه: غَسلُ الوجه، واليدَين، ومسحُ الرّأس والرِّجلَين، مرّة واحدة» .
- «أيُّما مؤمنٍ قرأ في وضوئه (إنّا أنزلناه في ليلة القدر) خرجَ من ذنوبِه كيومِ ولَدَته أمُّه».


وقال العلماء

ويستحبّ للإنسان أن يكون على الوضوء في حالتَي الصّحة والمرض، لأنَّ المتوضِّئ شهيد إنْ حدثَ به حدثُ الموت، وقال النبيّ صلّى الله عليه وآله: «مَن نام على الوضوء إنْ أدركَه الموت في ليلِه فهو عند الله شهيد». (الدعوات، قطب الدين الراوندي)

اخبار مرتبطة

  أيّها العزيز

أيّها العزيز

  دوريات

دوريات

20/07/2012

دوريات

  كتب أجنبيّة

كتب أجنبيّة

نفحات